( الثبات عند جدال أهل البدع ) واشغلهم عند الجدال ببعضهم*** بعضا فذاك الحزم للفرسان وإذا هم حملوا عليك فلا تكن*** فزعا لحملتهم ولا بجبان واثبت ولا تحمل بلا جند فما*** هذا بمحمود لدى الشجعان فاذا رأيت عصابة الاسلام قد*** وافت عساكرها مع السلطان فهناك فاخترق الصفوف ولا تكن*** بالعاجز الواني ولا الفزعان حفظ
الشيخ : المؤلف رحمه الله بين لنا أن مقاتل القوم أن نضرب أقوال بعضهم ببعض فمثلا هؤلاء المتكلمين ليسوا على طريقة واحدة بل طرقهم متناقضة ، حتى إن الواحد منهم يقول هذا شيء يوجبه العقل والثاني يقول هذا شيء يمنعه العقل ما هو يجيبه يمنعه يقول رحمه الله : اضرب أقوال بعضهم ببعض فإن ذلك يوجب أن بعضهم ينشغل ببعض فمثلا هذا الذي يقول هذا واجب عقلا ... عقلاً خليه ... يحرش بعضهم البعض ، ... أن يرد الذي قال أنه ممتنع على الذي قال أنه يجب ، والذي قال يجب يرد على الذي يمتنع ... نعم وهذه سياسة حتى في الأمور العسكرية الآن سياسة أشغل الناس بعضهم ببعض ... نعم هذه ... أهل السنة والجماعة مع أهل الكلام ولهذا تجد شيخ الإسلام رحمه الله أحيانا يسوق بيان بطلان قولهم بأنه متناقض ثم يقول : قال فلان وهو من زعمائهم كذا وكذا قال الآخر وهو من زعمائهم أيضاً كذا وكذا يدل على إيش ؟ على التناقض وتناقض القول أكبر دليل على بطلانه
ويقول أيضا رحمه الله : اثبت لكن إذا أردت أن تحمل فالأولى لا تحمل إلا بجند معك يساعدونك لأن الحمل بلا جند غير محمود حمل بلا جند غير محمود ... يحتمل كلام المؤلف هنا أنه يريد بالجند العلماء الذين يساعدونك ويعينونك، ويحتمل أن يريد به السلاح يعني لا تحمل إلا بعلم لكن آخر كلامِه يؤيد الاحتمال الأول ولهذا قال : " فإذا رأيت عصابة الإسلام قد *** وافت عساكرها مع السلطان فهناك فاخترق " .
الطالب : ... .
الشيخ : عساكرُها نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا فيه كسرة ...
الطالب : ...
الشيخ : الورى الخلق .
الطالب : ... .
الشيخ : المؤلف يقول ... نعم .