القراءة من قول الناظم:فصل وهذا أول عقد مجلس التحكيم..إلى قوله.. وهم البعيد يقول ذان اثنان حفظ
القارئ : " فصل : وهذا أول عقد مجلس التحكيم
فاجلس إذن في مجلس الحكمين للر *** حمن لا للنفس والشيطان
الأول النقل الصحيح وبعده الـ *** ـعقل الصريح وفطرة الرحمن
واحكم إذن في رفقة قد سافروا *** يبغون فاطر هذه الأكوان
فترافقوا في سيرهم وتفارقوا *** عند افتراق الطرق بالحيران
فأتى فريق ثم قال وجدتُه *** هذا الوجود بعينه وعيان"
الشيخ : هذا الوجودَ
القارئ : " فأتى فريق ثم قال وجدتُه *** هذا الوجودَ بعينه وعِيان
ما ثَم موجود سواه وإنما *** غلط اللسان فقال موجودان
فهو السماء بعينها ونجومِها *** وكذلك الأفلاك والقمران
وهو الغمامُ بعينه والثلج وال *** أمطارُ مع برد ومع "
الشيخ : برَد
القارئ : " وهو الغمامُ بعينه والثلجُ وال *** أمطارُ مع برَد ومع حُسبان
وهو الهواء بعينه والماءُ والـ *** ترب الثقيل ونفسُ ذي النيران
هذي بسائطه ومنه تركبت *** هذي المظاهر ما هنا شيئان
وهو الفقير لها لأجل ظهوره *** فيها كفقر الروح للأبدان
وهي التي افتقرت إليه لأنه *** هو ذاتُها ووجودها الحقاني
وتظل تلبَسه وتخلعه وذا الـ *** إيجادُ والإعدام كل أوان
ويظلُّ يلبسها ويخلعها وذا *** حُكم المظاهر كي يرى بعيان"
الشيخ : ليرى
القارئ :" ويظلُّ يلبسها ويخلعها وذا *** حُكم المظاهر كي يُرى بعيان "
الشيخ : ...
القارئ : " وتكثر الموجود كالأعضاء في ال *** "
الشيخ : وتكثُر الموجودِ
القارئ : " وتكثر الموجودِ كالأعضاء في ال *** محسوسِ من بشر ومن حيوان
أو كالقُوى في النفس ذلك واحد *** متكثر قامت به الأمران
فيكون كلاً هذه أجزاؤُه *** هذه مقالة مدعي العرفان
أو أنها لتكثر الأنواع في *** جنس كما قال الفريق الثاني"
الشيخ : أو أنها كتكثر ، نسخة حطوها نسخة .
القارئ : " أو أنها كَتَكَثر الأنواع في *** جنسٍ كما قال الفريق الثاني
فيكون كلياً وجزئياته *** هذا الوجود فهذه قولان
إحداهما نص الفصوص وبعده *** قول ابن سبعين "
الشيخ : سبعينٍ
القارئ : " إحداهما نص الفصوص وبعده *** قول ابن سبعينٍ وما القولان
عند العفيف التلمساني الذي *** هو غاية في الكفر والبهتان
إلا مِن الأغلاط في حس وفي *** وهمٍ وتلك طبيعة الإنسان
والكل شيء واحد في نفسِه *** ما للتعدد فيه من سلطان
فالضيفُ والمأكولُ شيء واحد *** والوهمُ يحسب "
الشيخ : يحسِب
والقارئ : " فالضيفُ والمأكولُ شيء واحد *** والوهمُ يحسِب ها هنا شيئان
وكذلك الموطوءُ عين الوطء وال *** وهم البعيد يقول ذا اثنان "
الشيخ : ذان اثنان ، ذان اثنان
القارئ : " وكذلك الموطوءُ عين الوطء وال *** وهم البعيد يقول ذان اثنان
ولَربما قالا مقالته كما *** قد قال قولهما بلا فرقان " .
فاجلس إذن في مجلس الحكمين للر *** حمن لا للنفس والشيطان
الأول النقل الصحيح وبعده الـ *** ـعقل الصريح وفطرة الرحمن
واحكم إذن في رفقة قد سافروا *** يبغون فاطر هذه الأكوان
فترافقوا في سيرهم وتفارقوا *** عند افتراق الطرق بالحيران
فأتى فريق ثم قال وجدتُه *** هذا الوجود بعينه وعيان"
الشيخ : هذا الوجودَ
القارئ : " فأتى فريق ثم قال وجدتُه *** هذا الوجودَ بعينه وعِيان
ما ثَم موجود سواه وإنما *** غلط اللسان فقال موجودان
فهو السماء بعينها ونجومِها *** وكذلك الأفلاك والقمران
وهو الغمامُ بعينه والثلج وال *** أمطارُ مع برد ومع "
الشيخ : برَد
القارئ : " وهو الغمامُ بعينه والثلجُ وال *** أمطارُ مع برَد ومع حُسبان
وهو الهواء بعينه والماءُ والـ *** ترب الثقيل ونفسُ ذي النيران
هذي بسائطه ومنه تركبت *** هذي المظاهر ما هنا شيئان
وهو الفقير لها لأجل ظهوره *** فيها كفقر الروح للأبدان
وهي التي افتقرت إليه لأنه *** هو ذاتُها ووجودها الحقاني
وتظل تلبَسه وتخلعه وذا الـ *** إيجادُ والإعدام كل أوان
ويظلُّ يلبسها ويخلعها وذا *** حُكم المظاهر كي يرى بعيان"
الشيخ : ليرى
القارئ :" ويظلُّ يلبسها ويخلعها وذا *** حُكم المظاهر كي يُرى بعيان "
الشيخ : ...
القارئ : " وتكثر الموجود كالأعضاء في ال *** "
الشيخ : وتكثُر الموجودِ
القارئ : " وتكثر الموجودِ كالأعضاء في ال *** محسوسِ من بشر ومن حيوان
أو كالقُوى في النفس ذلك واحد *** متكثر قامت به الأمران
فيكون كلاً هذه أجزاؤُه *** هذه مقالة مدعي العرفان
أو أنها لتكثر الأنواع في *** جنس كما قال الفريق الثاني"
الشيخ : أو أنها كتكثر ، نسخة حطوها نسخة .
القارئ : " أو أنها كَتَكَثر الأنواع في *** جنسٍ كما قال الفريق الثاني
فيكون كلياً وجزئياته *** هذا الوجود فهذه قولان
إحداهما نص الفصوص وبعده *** قول ابن سبعين "
الشيخ : سبعينٍ
القارئ : " إحداهما نص الفصوص وبعده *** قول ابن سبعينٍ وما القولان
عند العفيف التلمساني الذي *** هو غاية في الكفر والبهتان
إلا مِن الأغلاط في حس وفي *** وهمٍ وتلك طبيعة الإنسان
والكل شيء واحد في نفسِه *** ما للتعدد فيه من سلطان
فالضيفُ والمأكولُ شيء واحد *** والوهمُ يحسب "
الشيخ : يحسِب
والقارئ : " فالضيفُ والمأكولُ شيء واحد *** والوهمُ يحسِب ها هنا شيئان
وكذلك الموطوءُ عين الوطء وال *** وهم البعيد يقول ذا اثنان "
الشيخ : ذان اثنان ، ذان اثنان
القارئ : " وكذلك الموطوءُ عين الوطء وال *** وهم البعيد يقول ذان اثنان
ولَربما قالا مقالته كما *** قد قال قولهما بلا فرقان " .