تتمة الرد على شبه أصحاب وحدة الوجود حفظ
الشيخ : ... يقول : مدعي العرفان ، مدعي العرفان ، ابن عربي يقول : إن هذا الكون هو الله وما نشاهده أجزاء كأعضاء الإنسان أنا مثلا واحد وهذه يد وهذه رجل وهذا وجه وهذه عين وهذا أنف وهذا فم يقول : الخلق يعني الموجودات شيء واحد والتفرق هذا بمنزلة الأجزاء فهو كل والمخلوقات أجزاؤُه أعرفتم الآن وأما الثاني ابن التلمساني فقال ابن سبعين فقال :
" بل هو كلي وهذه جزئياته " الفرق بين الكل والكلي والجزء والجزئي الكلي والجزئي بالمعاني والكل والجزء بالأجسام ولهذا يقول : هذه أجناس ابن سبعين يقول هذه أجناس وهذه أنواع المخلوقات أنواع والخالق جنس فهو من باب اختلاف الكُلي مع الجزئي وعلامة الفرق بينهما إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الجزئي وإن لم يصح فهو من باب الجزء
الطالب : الكلي
الشيخ : لا إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو جُزئي وإن لم يصِح فهو جزء واضح ؟ الكلام هذا طيب الكلمة اسم وفعل وحرف انقسام الكلمة إلى اسم وفعل وحرف هذا من باب تقسيم الكُلي إلى جزئياته ليش ؟ لأنك تقول الاسم كلمة أو لا؟ الفعل كلمة تخبر بالأكبر عن الأصغر الحرف كلمة إذن هذا كلي وجزئي الكل والجزء ما يصح أن تخبر بالأكبر عن الأصغر هل يصح أن أقول اليد إنسان؟ ما يصح أن أقول إنسان هذا يكون إيش؟ كل وجزء ، إذا كنت لا تخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الكل والجزء، إذا كنت تخبر بالأصغر عن الأكبر فهو من باب الكلي والجزئي هكذا فرقوا بينهما
طيب جاء واحد ثاني قال التلمساني قال : كلكم على خطأ الشيء شيء واحد ما يختلط لكن كونه ... هذا وهم ، هذا وهم حصل ... فقط ولا الواقع أنهما شيء واحد ... فأنه إيش ؟ فعل واحد فأنتم كونكم تعتقدون هذا جمل وهذا حمار وهذا كلب هذا حسب الوهم والخيال والحُسبان الباطل والصواب أنهما شيء واحد هل هذا يتصور ؟ أبداً كما أننا لا نتصور لما قال الأشاعرة إن كلام الله شيء واحد وأن الخبر والاستخبار والأمر والنهي بمعنى واحد ما نتصور هذا الشيء هذول يقولون هذا التلسماني العفيف عفيف إلا عن الباطل نسأل الله العافية ولا نسبه وهو ميت لكن يقول كل الدنيا شيء واحد السماء والأرض والأرض هي السماء طيب يا رجال أنا أشوف السماء زرقاء وهذه غبرة قال هذه حسب وهمك عينك ... أنت الحين تشوف في بعض الأحيان إذا نظرت ولا ... مثلاً ذباب يطير أمام عينك وهو ما فيه شيء صح ولا لا؟ أحيانا إذا قمت من النوم تشوف شيء ... قدام عينك وهو ما فيه شيء هذا الذي تفرق الآن فيه هو وهم ولا الشيء شيء واحد هذا الرجل جعل كل الناس ... ولا لا؟ كل الناس اللي أمامه كلهم ما هو بشيء نسأل الله العافية هذا وهم يقولون نحن أهل العقول وين العقول يا جماعة فعندنا الآن ثلاثة أقوال انتبهوا لها
قول ابن عربي أن الموجود شيء واحد والمشاهد أجزاؤه هذا قول من ؟ ابن عربي
ابن سبعين يقول : الموجود كلي وما نُشاهد جزئياته
... التلمسان يقول : اللي نشاهده كله جزء وتقسميه إلى شيء وشيء وشيء هذا وهم وإلا فإن الشيء شيء واحد طيب يا جماعة هل هذه المذاهب تنطلي على الناس ؟ ما تنطلي لكن اللي غر الناس من هؤلاء أنهم يتظاهرون بالزهد والتصوف والعفة، والعامة مثل ما قال ابن القيم في أول النونية :
" الناس أكثرهم فأهل ظواهر " يشوفون هؤلاء عندهم زهد عفة وسلوك فيقولون هذا هو الحق فلهذا غرَوا الناس كل هؤلاء الذين ذكرهم المؤلف كلهم من الصوفية فالناس يزهدون فيه يغترون بهم فيظنون أنهم على الحق .
" بل هو كلي وهذه جزئياته " الفرق بين الكل والكلي والجزء والجزئي الكلي والجزئي بالمعاني والكل والجزء بالأجسام ولهذا يقول : هذه أجناس ابن سبعين يقول هذه أجناس وهذه أنواع المخلوقات أنواع والخالق جنس فهو من باب اختلاف الكُلي مع الجزئي وعلامة الفرق بينهما إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الجزئي وإن لم يصح فهو من باب الجزء
الطالب : الكلي
الشيخ : لا إن صح أن يُخبر بالأكبر عن الأصغر فهو جُزئي وإن لم يصِح فهو جزء واضح ؟ الكلام هذا طيب الكلمة اسم وفعل وحرف انقسام الكلمة إلى اسم وفعل وحرف هذا من باب تقسيم الكُلي إلى جزئياته ليش ؟ لأنك تقول الاسم كلمة أو لا؟ الفعل كلمة تخبر بالأكبر عن الأصغر الحرف كلمة إذن هذا كلي وجزئي الكل والجزء ما يصح أن تخبر بالأكبر عن الأصغر هل يصح أن أقول اليد إنسان؟ ما يصح أن أقول إنسان هذا يكون إيش؟ كل وجزء ، إذا كنت لا تخبر بالأكبر عن الأصغر فهو من باب الكل والجزء، إذا كنت تخبر بالأصغر عن الأكبر فهو من باب الكلي والجزئي هكذا فرقوا بينهما
طيب جاء واحد ثاني قال التلمساني قال : كلكم على خطأ الشيء شيء واحد ما يختلط لكن كونه ... هذا وهم ، هذا وهم حصل ... فقط ولا الواقع أنهما شيء واحد ... فأنه إيش ؟ فعل واحد فأنتم كونكم تعتقدون هذا جمل وهذا حمار وهذا كلب هذا حسب الوهم والخيال والحُسبان الباطل والصواب أنهما شيء واحد هل هذا يتصور ؟ أبداً كما أننا لا نتصور لما قال الأشاعرة إن كلام الله شيء واحد وأن الخبر والاستخبار والأمر والنهي بمعنى واحد ما نتصور هذا الشيء هذول يقولون هذا التلسماني العفيف عفيف إلا عن الباطل نسأل الله العافية ولا نسبه وهو ميت لكن يقول كل الدنيا شيء واحد السماء والأرض والأرض هي السماء طيب يا رجال أنا أشوف السماء زرقاء وهذه غبرة قال هذه حسب وهمك عينك ... أنت الحين تشوف في بعض الأحيان إذا نظرت ولا ... مثلاً ذباب يطير أمام عينك وهو ما فيه شيء صح ولا لا؟ أحيانا إذا قمت من النوم تشوف شيء ... قدام عينك وهو ما فيه شيء هذا الذي تفرق الآن فيه هو وهم ولا الشيء شيء واحد هذا الرجل جعل كل الناس ... ولا لا؟ كل الناس اللي أمامه كلهم ما هو بشيء نسأل الله العافية هذا وهم يقولون نحن أهل العقول وين العقول يا جماعة فعندنا الآن ثلاثة أقوال انتبهوا لها
قول ابن عربي أن الموجود شيء واحد والمشاهد أجزاؤه هذا قول من ؟ ابن عربي
ابن سبعين يقول : الموجود كلي وما نُشاهد جزئياته
... التلمسان يقول : اللي نشاهده كله جزء وتقسميه إلى شيء وشيء وشيء هذا وهم وإلا فإن الشيء شيء واحد طيب يا جماعة هل هذه المذاهب تنطلي على الناس ؟ ما تنطلي لكن اللي غر الناس من هؤلاء أنهم يتظاهرون بالزهد والتصوف والعفة، والعامة مثل ما قال ابن القيم في أول النونية :
" الناس أكثرهم فأهل ظواهر " يشوفون هؤلاء عندهم زهد عفة وسلوك فيقولون هذا هو الحق فلهذا غرَوا الناس كل هؤلاء الذين ذكرهم المؤلف كلهم من الصوفية فالناس يزهدون فيه يغترون بهم فيظنون أنهم على الحق .