( إثبات علو الله على خلقه واستوائه على عرشه والرد على المخالفين في ذلك وبيان بطلان من فسر الإستواء بالإستيلاء وأتى فريق ثم قارب وصفه*** هذا وزاد عليه في الميزان قال اسمعوا يا قوم لا تلهيكم*** هذي الأماني هن شر أماني أتعبت راحلتي وكلت مهجتي*** وبذلت مجهودي وقد أعياني فتشت فوق وتحت ثم أمامنا*** ووراء ثم يسار مع أيمان ما دلني أحد عليه هناكم*** كلا ولا بشر إليه هداني إلا طوائف بالحديث تمسكت*** تعزى مذاهبها إلى القرآن قالوا الذي تبغيه فوق عباده*** فوق السماء وفوق كل مكان وهو الذي حقا على العرش استوى*** لكنه استولى على الأكوان وإليه يصعد كل قول طيب*** واليه يرفع سعي ذي الشكران والروح والأملاك منه تنزلت*** واليه تعرج عند كل أوان وإليه أيدي السائلين توجهت*** نحو العلو بفطرة الرحمن وإليه قد عرج الرسول فقدرت*** من قربه من ربه قوسان وإليه قد رفع المسيح حقيقة*** ولسوف ينزل كي يرى بعيان وإليه تصعد روح كل مصدق*** عند الممات فتنثني بأمان وإليه آمال العباد توجهت*** نحو العلو بلا تواص ثان بل فطرة الله التي لم يفطروا*** إلا عليها الخلق والثقلان ونظير هذا أنهم فطروا على*** اقرارهم لا شك بالديان لكن أولوا التعطيل منهم أصبحوا*** مرضى بداء الجهل والخذلان فسألت عنهم رفقتي وأحبتي*** أصحاب جهم حزب جنكسخان من هؤلاء ومن يقال لهم فقد*** جاءوا بأمر مالئ الآذان ولهم علينا صولة ما صالها*** ذو باطل بل صاحب البرهان أو ما سمعتم قولهم وكلامهم***مثل الصواعق ليس ذا لجبان جاءوكم من فوقكم وأتيتم*** من تحتهم ما أنتم سيان جاؤوكم بالوحي لكن جئتم*** بنحاتة الأفكار والأذهان قالوا مشبهة مجسمة فلا*** تسمع مقال مجسم حيوان والعنهم لعنا كبيرا واغزهم*** بعساكر التعطيل غير جبان واحكم بسفك دمائهم وبحبسهم*** أو لا فشردهم عن الأوطان حذر صحابك منهم فهم أضل***ل من اليهود وعابدي الصلبان واحذر تجادلهم بقال الله أو*** قال الرسول فتنثني بهوان أنى وهم أولى به قد أنفذوا*** فيه قوى الأذهان والأبدان فاذا ابتليت بهم فغالطهم على الـ***تأويل للأخبار والقرآن وكذاك غالطهم على التكذيب للـ***آحاد ذان لصحبنا أصلان أوصى بها أشياخنا أشياخهم*** فاحفظهما بيديك والأسنان واذا اجتمعت وهم بمشهد مجلس*** فابدر بإيراد وشغل زمان لا يملكوه عليك بالآثار والـ*** أخبار والتفسير للفرقان فتصير ان وافقت مثلهم وان*** عارضت زنديقا أخا كفران واذا سكت يقال هذا جاهل*** فابدر ولو بالفشر والهذيان هذا الذي والله أوصانا به*** أشياخنا في سالف الأزمان فرجعت من سفري وقلت لصاحبي*** ومطيتي قد آذنت بحران عطل ركابك واسترح من سيرها*** ما ثم شيء غير ذي الأكوان لو كان للأكوان رب خالق*** كان المجسم صاحب البرهان أو كأن رب بائن عن ذي الورى*** كان المجسم صاحب الإيمان ولكان عند الناس أولى الخلق بال*** إسلام والإيمان والإحسان ولكان هذا الحزب فوق رؤوسهم*** لم يختلف منهم عليه اثنان فدع التكاليف التي حملتها*** واخلع عذارك وارم بالأرسان حفظ
الشيخ : هذا الفصل طويل، ما يمدينا ، على كل حال هذا الركب الآخر يقول إنه ذهب يطلب الله وفتش يمين وشمال ولكنه لم يجد أحداً هداه إليه إلا أهل الحديث هم الذين هدَوه وبينوا أنه سبحانه وتعالى فوق السموات العلى واستدل المؤلف على علو الله بعدة أدلة نأخذها واحدا واحدا :
" قالوا الذي تبغيه فوق عباده *** فوق السماء وفوق كل مكان
وهو الذي حقا على العرش استوى *** لكنه استولى على الأكوان "

هذا البيت اضبطوه لأنه مهم استوى على العرش واستولى على الأكوان فاستولى ما تصلح للعرش بل استولى لكل الأكوان أما استوى فهي خاصة بالعرش بين الأدلة
من أي ناحية؟
لا لا لأن هذا بمعنى ملك فقط
ثم استدل المؤلف على علوه بقوله :
" إليه يصعد كل قول طيب " في القرآن (( إليه يصعد ))
" وإليه يرفع سعي ذي الشكران " (( والعمل الصالح يرفعه ))
" والروح والأملاك منه تنزلت " والنزول لا يكون إلا من أعلى هذا نوع ثاني من الدلالة على العلو علو الأشياء إليه تدل على علوه نزولها منه تدل على علوه أيضاً قال :
" وإليه تعرج " مثل الأول
" وإليه أيدي السائلين توجهت *** نحو العلو " هذه دليل فطري ما قال قائل قط يا الله إلا رفع يديه إلى السماء هذه ثلاثة
" وإليه قد عَرج الرسول " هذا مثل الأول تعرج الأشياء إليه لأنه فوق لكن قوله : " من قربه من ربه قوسان " هذا كلامه هنا لكن كلامه في * التبيان في أقسام القرآن * يخالف ذلك حيث ذكر أن قوله تعالى : (( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى )) أن المراد به جبريل وهذا هو الصواب أن المراد بقوله : (( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى )) جبريل لا الله عز وجل نعم ولكن المؤلف كغيره من المجتهدين يكون له في المسألة قولان أو أكثر وهذه من مسائل الأصول التي اختلف فيها السلف رحمهم الله نعم قال :
" وإليه قد رفع المسيح حقيقة *** ولسوف ينزل كي يُرى بعيان "
هذا أيضا من النوع الأول أنه تعرج الأشياء إليه
" وإليه تصعد روح كل مصدق " من الأول
" وإليه آمال العباد توجهت " من النوع الثالث وهو إيش ؟ الفطرة ولهذا قال بل فطرة الله طيب يقول :
" فسألت عنهم رفقتي وأحبتي *** أصحاب جهم "
هذا يدل على أن الرجل كان جهمياً أصحاب جهم حِزب جنكزخان أو جنكيز خان هذا هو أبو ملوك المغول وهو الملك أول من ملك من المغول بهذا الاسم نعم ثم قال : " من هؤلاء " إلى أن ذكر من أوصافهم حتى قال :
" جاؤوكم بالوحي لكن جئتم *** بنُحاتة الأفكار والأذهان "
ويش قال أصحاب جهم في جوابه ؟ هو قال : " من هؤلاء " ويش قالوا ؟
" قالوا مشبهة مجسمة فلا *** تسمع مقال مجسم حيوان
والعنهم لعنا كبيرا واغزهم *** بعساكر التعطيل غير جبان "

وهذا صحيح؟ هذا خطأ هم المستحقون لهذا الحكم طيب ثم أمروا " احكم بسفك دمائهم " قتل هذا حكم " وبحبسهم " طبعاً حبساً مؤبداً هذا حكم آخر والثالث : " أو لا "يعني إن لم تحكم بذلك " فشردهم " هذا الحُكم الصادر منين ؟ من أصحاب الجهم وأصحاب جنكزخان على أهل السنة والجماعة قال لا تخلوهم يبقون إما اقتلهم أو احبسهم أو شردهم نسأل الله العافية نعم
" حذر صِحابك منهم فهم أضل *** من اليهود وعابدي الصلبان "
والعياذ بالله، شوف يقولون لأهل السنة والجماعة لأنهم ينفرون الناس منهم
" واحذر تجادلهم بقال الله أو *** قال الرسول فتنثني بهوان "
إذا جادلتهم بالكتاب والسنة تنثني ويش معنى تنثني ؟ تنهزم ويغلبونك لأن الكتاب والسنة معهم "أنى" يعني أنى تغلبهم وهم أولاده قد أنفذوا فيه قوى الأذهان والأبدان "فإذا بُليت بهم" يعني إن قُدر أنك بليت بهم في مجلس فغالطهم على التأويل أو التفسير التأويل متى ؟ إذا لم يمكن التكذيب يعني لو جاؤوا بآية ما تقدر تكذبهم ويش تعمل؟ أوِّل ، جاؤوا بحديث متواتر ما تقدر تكذبه أوِّل، فإن لم يمكن ، فإذا
" وكذاك غالطهم على التكذيب للآحاد" إذ كان الخبر خبر آحاد فقل هذا كذب فصار يعني أوصاه بأن يرد على أهل السنة بماذا ؟ بالتأويل إن لم يكن التكذيب وبالتكذيب إذا كان الخبر خبر آحاد ويقول هذان أصلان لأصحابنا وأوصى بها بعضهم بعضا
طيب ، واذا اجتمعت أنت ووإياهم في مجلس لا تخلوهم يتكلمون ابدأ أنت بالتكلم واملأ المجلس كذِب وهذيان حتى يضيع المجلس عرفتم كيف التواصي؟ يعني واحد إذا بغى يضلل يقول إذا جاء المجلس ما يخلي أحد يتكلم هو يتكلم ويبدأ يجيب من الهذيان وها الكذب ليش؟ لأنهم إذا بدروا بالكلام غلبوه
" لا يملكوه عليك بالآثار وال*** أخبار والتفسير للفرقان"
لأنك إما أن توافق أو تخالف أو تسكت شوف يا إخوان كيف يعني العدو كيف يوصي بعضهم بعضاً، إذا جاؤوا بالوحي ماذا تصنع أمامهم ؟ تُكذب إن آحاديا وتؤول إن لم يكن آحاديا إذا كان متواترا أو من القرآن، إذا جلست أنت وإياهم فأنت اشغلهم بالكلام البعيد عن هذه الأشياء كذِب وهذيان إلى آخره وإذا مَلكوا المجلِس عليك وصاروا أقوى منك في الكلام نعم فأنت تستعمل واحد من ثلاثة أُمور لا خيول حالك من ثلاثة أمور إما أن توافق أو تخالِف أو تسكت إذا مَلكوا المجلس صار لهم فلا تخلو من ثلاث حالات وهي إما أن توافق أو تخالف أو تسكت
إن سكتّ قالوا هذا جاهل وإن وافقت صرت مثلهم حنا ما نبيك تصير مثلهم وإن خالفت وعندهم من القرآن والسنة صرت زنديقاً عند أهل المجلس الآخرين ، قال هذا يخالف الكتاب والسنة واضح يا جماعة؟ طيب فهذا الرجل أوصى صاحبه أو هذا الحزب أوصوا صاحبهم بأن يكون الكلام له أولاً فإن ملكوه عليه فليحذر لأنه لا تخلو حالهم من هذه الأحوال الثلاثة يقول :
" فرجعت من سفري " إلى آخره لعلنا نقف على هذا أحسن .
... أهل التعطيل كيف يقول استولى على الأكوان ؟ فالجواب : أن يُقال إن الله استولى على الأكوان حقيقةً فهو وليها وهي ملكه بلا شك والذي أنكر أهل السنة على أهل التعطيل لما قالوا استوى بمعنى استولى على العرش فقال لهم أهل السنة إذن العرش قبل استيلائه عليه لغيره ولا لا؟ لأن الاستواء المذكور أتى بثُم (( خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثُم استوى )) فيكون هنا استيلاء الله عليه استيلاءً بعد إيش ؟ بعد خلق السموات والأرض فيكون قبل ذلك لمن ؟ لغير الله أما إذا قُلنا إن الله استولى على الأكوان بدون ثُم فليس فيه محذور، لكن لو قال قائل لماذا اختار ابن القيم كلمة استولى ليبين لهؤلاء الذين قالوا استوى على العرش بمعنى استولى عليه أنهم أخطؤوا فإن الاستيلاء على كل شيء فهل تقولون إن الله استوى على الأرض إيش الجواب؟ يقولون لا ما نقول هذا يلزمكم أن تقولوا استوى على الأرض لأنكم تفسرون استوى باستولى والله تعالى مستول على كل شيء فأنتم يلزمكم أن تقولوا استوى على الأرض وعلى الإنسان وعلى كل شيء وهم لا يقولون بذلك لأنه كفر أظنه زال المحذور الآن يعني ما فيه محذور في كلام ابن القيم أبداً
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب إذا قلنا إن الله استولى على كل شيء بمعنى صارت له الوِلاية على كل شيء حق هذا ولا غير حق ؟ هذا حق قد يقول قائل : كيف نقول إنه حق ونحن أنكرنا على الذين فسروا الاستواء بالاستيلاء؟
فالجواب أننا أنكرنا عليهم لأن استوى ليس معناها استولى هذه واحدة
ثانيا : لأن الاستواء قُرن بثُم الدالة على أن هذا حادث يعني الاستواء بعد خلقِ السموات والأرض فهل تقولون إن الله لم يستوِ على العرش إلا بعد خلق السموات والأرض؟ الجواب نقول نحن لا، أما هم يقولون ثم استولى بعد خلق السموات والأرض وهذا وجه الإنكار عليهم فالحاصل إن كلمة استولى على الملك ما فيها إشكال أو استولى على الخلق ما فيه إشكال الإشكال تفسير استوى باستولى من وجهين :
الوجه الأول : أن استوى لا تأتي بمعنى استولى
والثاني : أنه يقتضي أن العرش كان قبل استواء الله عليه لغير الله فهذا وجه الإنكار عليهم إي نعم.
السائل : ممكن أن يقال أيضاً قولكم استولى على ... أنه كان مستول عليه آخر
الشيخ : لا لا أبداً هذه لو جاءت بما يقتضي التعقيب ... أما ابتداءً فصحيح الله استولى على كل شيء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أنا قلت لك إن ابن القيم اختار استولى لأجل يرد عليهم لأنه إذا قال أن استوى بمعنى استولى قلنا هو مستولٍ على كل شيء فقولوا هو مستوٍ على كل شيء وإلا تناقض نعم هذا وجه اختيار ابن القيم كلمة استولى على غيره نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نقول ثُم استوى كلمة ثُم تدل على التعقيب وأنه قبل ذلك لغير الله ولا نعم يمكن أن يُخص بعض أفراد العام في الحكم تخصيصاً له وعناية به وهذا كثير في اللغة العربية لكن كلمة ثم استوى تمنع أن يكون المراد به الاستيلاء .
السائل : شيخ ما الدليل على لفظة استيلاء؟
الشيخ : ما يحتاج دليل .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا أبدا كل ما دل على معنى يليق بالله فلك تخبر به عن الله كل ما دل على معنى لا يمتنع على الله فلك أن تخبر به عن الله الأخبار أوسع من التسمية نعم .
السائل : (( الرحمن على العرش استوى )) ما فيها ثُم ... .
الشيخ : هذا صحيح لكن ما نقول استولى لأن استوى هذه مثل استوى في أخواتها من الآيات الباقية الله ذكر الاستواء في سبع مواضع .
السائل : العرش ... .
الشيخ : ما في شك استولى على كل شيء نحن ما نمنع أنه استولى على العرش نقول استولى على العرش لكن نمنع تفسير استوى باستولى نعم اقرأ اقرأ . أنا هنا وضحت اللي عندي لكن هذا ما فيه اتضح الآن .
الطالب : ... .
الشيخ : استولى على الشيء بمعنى كانت له الولاية عليه مُلكا وتدبيرا وهذا لا ينافي كمال الله عز وجل بل هو من كماله أن يستولي على كل شيء نعم ولكن المحذور أن نُفسر استوى بإيش ؟ باستولى هذا هو المحذور هذا واحد لأنك إذا فسرت استوى باستولى صار العرش حين خَلق السموات والأرض غيرَ مُلك لله ولا لا ؟ لأنه قال : (( خلق السموات والأرض ثم استوى)) هذه اثنين
ثالثا : لماذا اختار ابن القيم استولى على ملك مثلا ؟ لماذا ؟ لبيان بطلان تفسيرهم استوى باستولى ، وجه ذلك : أن نقول نحن وأنتم نقول إن الله استولى على كل شيء فهل تصححون أن نقول إن الله استوى على كل شيء نعم إن قالوا لا تناقضوا وإن قالوا نعم خالفوا الأُمة جِهارا بل قد نقول إنهم يكفرون الآن نقول : هل تُفسرون استوى ، هل تجعلون استولى على كل شيء يصح أن نقول إنه استوى على كل شيء بدلها؟ إن قالوا نعم خالفوا الأمة أو كفروا إن قالوا لا تناقضوا ، وقل إذن ما يصلح .
السائل : ... .
الشيخ : كيف ؟ أنا تفسير ... .
السائل : ... .
الشيخ : يعني لو قلت إن الله استوى على الحِمار يليق هذا ؟ ما يليق مع أن الحمار وكل شيء مُلكه نعم يا .
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله نعم .