القراءة من قول الناظم:
وزعمت أن محمدا أسرى به*** ليلا إليه فهو منه دان
وزعمت أن محمدا يوم اللقا*** يدنيه رب العرش بالرضوان
حتى يرى المختار حقا قاعدا*** معه على العرش الرفيع الشان
وزعمت أن لعرشه أطا به*** كالرحل أط براكب عجلان
وزعمت أن الله أبدى بعضه*** للطور حتى عاد كالكثبان
لما تجلى يوم تكليم الرضى*** موسى الكليم مكلم الرحمن
وزعمت للمعبود وجها باقيا*** وله يمين بل زعمت يدان
وزعمت أن يديه للسبع العلى*** والأرض يوم الحشر قابضتان
وزعمت أن يمينه ملآى من ال *** خيرات ما غاضت على الأزمان
وزعمت أن العدل في الأخرى بها*** رفع وخفض وهو بالميزان
وزعمت أن الخلق طرا عنده*** يهتز فوق أصابع الرحمن
وزعمت أيضا أن قلب العبد ما*** بين اثنتين من الأصابع عان
وزعمت أن الله يضحك عندما*** يتقابل الصفان يقتتلان
من عبده يأتي فيبدي نحره***لعدوه طلبا لنيل جنان
وكذاك يضحك عندما يثب الفتى*** من فرشه لتلاوة القرآن
وكذاك يضحك من قنوط عباده*** إذ أجدبوا والغيث منهم دان
وزعمت أن الله يرضى عن أولي ال *** حسنى ويغضب عن أولي العصيان
وزعمت أن الله يسمع صوته*** يوم المعاد بعيدهم والداني
لما يناديهم أنا الديان لا*** ظلم لدي فيسمع الثقلان
وزعمت أن الله يشرق نوره*** في الأرض يوم الفصل والميزان
وزعمت أن الله يكشف ساقه*** فيخر ذاك الجمع للأذقان
وزعمت أن الله يبسط كفه*** لمسيئنا ليتوب من عصيان
وزعمت أن يمينه تطوي السما*** طي السجل على كتاب بيان
وزعمت أن الله ينزل في الدجى*** في ثلث ليل آخر أو ثان
فيقول هل من سائل فأجيبه*** فأنا القريب أجيب من ناداني
وزعمت أن له نزولا ثانيا*** يوم القيامة للقضاء الثاني
وزعمت أن الله يبدو جهرة*** لعباده حتى يرى بعيان بل يسمعون كلامه ويرونه*** فالمقلتان اليه ناظرتان
وزعمت أن لربنا قدما وأن*** الله واضعها على النيران
فهناك يدنو بعضها من بعضها*** وتقول قط قط حاجتي وكفاني
وزعمت أن الناس يوم مزيدهم*** كل يحاضر ربه ويداني
بالحاء مع ضاد وجامع صادها*** وجهان في ذا اللفظ محفوظان
في الترمذي ومسند وسواهما*** من كتب تجسيم بلا كتمان
ووصفته بصفات حي فاعل*** بالإختيار وذانك الأصلان
أصل التفرق بين هذا الخلق في الـ***ـباري فكن في النفي غير جبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضا*** نفيا بإثبات بلا فرقان
حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" وزعمتَ أن محمداً أسرى به *** ليلا"
الشيخ : أَسرى ، أسرى
القارئ : " وزعمت أن محمداً أَسرى به *** ليلاً إليه فهو منه دان
وزعمتَ أن محمداً يوم اللقا *** يُدنيه رب العرش بالرضوان
حتى يرى المختار حقا قاعداً *** معه على العرش الرفيع الشان"
وزعمت أن لعرشه أطأً به ***
الشيخ : أطاً به
القارئ : " وزعمت أن لعرشه أطاً به *** كالرحل أطّ براكب عجلان
وزعمت أن الله أبدى بعضَه *** للطور حتى عاد كالكُثبان
لما تجلى يوم تكليم الرضى *** موسى الكليم مكلم الرحمن
وزعمت للمعبود وجهاً " ..
الشيخ : مُكلّم يجوز فيها وجهان مكلِّم ومكلَّم والثاني أولى لأن الله يقول : (( وكلم اللهُ موسى تكليماً )) فهو مكلَّم نعم .
القارئ : مكلَّم ...
الشيخ : إي مكلَّم نعم
القارئ : " لما تجلى يوم تكليم الرضى *** موسى الكليم ِمكلَّم الرحمن
وزعمت للمعبود وجها باقيا *** وله يمين بل زعمت يدان
وزعمت أن يديه للسبع العلى *** والأرض يوم الحشر قابضتان
وزعمتَ أن يمينَه ملآى من الخيرات *** ما غاضت على الأزمان
وزعمت أن العدل في الأخرى بها *** رفع وخفضٌ وهو بالميزان
وزعمت أن الخلق طُرٌ عنده *** يهتز فوق أصابعِ الرحمن
وزعمتَ أيضاً أن قلب العبد ما *** بين اثنتين من أصابع عان "
الشيخ : من الأصابع
القارئ : " وزعمتَ أيضاً أن قلب العبد ما *** بين اثنتين من الأصابع عان
وزعمت أن الله يضحك عندما *** يتقابل الصفان يَقتتلان
مِن عبده يأتي فيُبدي نحره *** لعدوه طلبا لنيل" جان
الشيخ : جِنان ، لنيل جنان
القارئ : " مِن عبده يأتي فيُبدي نحره *** لعدوه طلبا لنيل جِنان
وكذاك يضحك عندما يثبُ الفتى *** " من فَرشه لتلاوة
الشيخ : من فُرشهِ
القارئ : " كذاك يضحك عندما يثبُ الفتى *** من فُرشه لتلاوة القرآن
وكذاك يضحك من قنوطِ عباده *** إذ أجدبوا والغيثُ منهم دان
وزعمتَ أن الله يرضى عن أولي *** الحسنى ويغضب عن أولي العصيان "
الشيخ : عنَ
الطالب : عنْ
الشيخ : عنْ عنْ صح
القارئ : " وزعمتَ أن الله يرضى عن أولي *** الحسنى ويغضب عن أولي العصيان
وزعمتَ أن الله يسمع صوته *** يوم المعاد بعيدُهم والداني
لما يناديهم أنا الديان لا *** ظُلم لدي فيسمع الثقلان
وزعمتَ أن الله يُشرق نوره *** في الأرض يوم الفصلِ والميزان
وزعمتَ أن الله يَكشف ساقَه *** فيخِر ذاك الجمع للأذقان
وزعمت أن يمينَه تطوى السما *** طيَّ السِّجِل" .
الشيخ : " وزعمت أن الله يبسط كفه***"
الطالب : ما عندنا
الشيخ : ولا بعد ؟
الطالب : ما في ولا بعد ..
الشيخ : طيب " وزعمت أن الله يبسط كفه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان " .
ألحقوها ما هي موجودة ألحقوها، أظن هذا ما يحتاج إلى شرح واضح أقول كلُّه في صفات الرحمن عز وجل الذاتية والفعلية
" وزعمت أن الله يَبسُط كفّه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان " .
كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، "أن الله يرضى عن أولي الحسنى "
الطالب : ...
الشيخ : إي عندنا عن، والله مِن أقرب للصواب لكنه ، يغضب عنه مِن، عندكم من أقرب للصواب ما فيها شك الغضب ، غضِب منه ولا يقال غضب عنه نعم
القارئ : " وزعمتَ أن الله يبسُط كفه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان
وزعمتَ أن يمينه تطوى السما *** طيّ السجل على كتاب بيان
وزعمت أن الله ينزل في الدُّجى *** في ثلث ليل آخر أو ثان
فيقول هل من سائلٍ فأجيبه *** فأنا القريب أجيب من ناداني
وزعمتَ أن له نزولاً ثانياً *** يومَ القيامة للقضاء الثاني
وزعمت أن الله يبدو جهرةً *** لعباده حتى يُرى بعيان
بل يسمعون كلامه ويرونه *** فالمقلتان إليه ناظرتان
وزعمتَ أن لربنا قدَما وأن *** الله واضعها على النيران " .
الشيخ : " وتقول قط قط حاجتي وكفاني "
السائل : ما فيها سكون
الشيخ : لا ، فيها السكون جائز من أجل البيت ما يستقيم ، نعم.
القارئ : " فهناك يدنو بعضها من بعضها *** وتقول قط قط حاجتي وكفاني
وزعمت أن الناس يوم مزيدهم *** كل يحاضِر ربه ويُداني
بالحاء مع ضاد وجامع صادها *** وجهان في ذا اللفظ محفوظان
في الترمذيِّ ومسندٍ وسواهما *** من كتب تجسيم بلا كتمان
ووصفتَه بصفات حي فاعل *** بالاختيار وذانك الأصلان
أصلُ التفرق بين هذا الخلق فـ *** ـي الباري فكن في النفي غيرَ جَبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** نفيا بإثبات بلا فُرقان " .
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : أوصل الاسم
الشيخ : أو لا فلا
الطالب : ...
الشيخ : خله واحد يتكلم يا جماعة، " أو لا فلا تلعب"
الطالب : "بدينك ناقضاً *** نفياً بإثبات فلا فرقان "
الشيخ : طيب اقرأ اللي عندك .
الطالب : " أو ثالث متناقض صنفان
فالناس بين معطل أو مثبت *** نفيا بإثبات بلا فرقان" .
الشيخ : لا هذه بعدها . لا اللي عندنا أحسن يعني الشطر عندكم الشطر اللي عندنا مُقدم وعندكم مؤخر اللي عندنا
" فالناس بين معطل أو مثبت " لا " أو لا"
"فكن في النفي غير جبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضا *** نفيا بإثباتٍ بلا فرقان
فالناس بين معطل أو مثبتٍ*** أو ثالث متناقض صنعان " أو صنفان
الطالب : صنفان
الشيخ : صنفان، معكم شرح الهراس؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش اللي عندك؟
الطالب : عكس الي عندنا
الشيخ : عكس اللي عندنا .
الطالب : ... " أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** أو ثالث متناقض صنفان
فالناس بين معطل أو مثبت *** نفياً بإثبات بلا فرقان " .
الشيخ : لا لا ما يصلح ، هذا ما يصلح
الطالب : هذا الهراس
الشيخ : إي لا غلط ، غلط ، فيه تقديم وتأخير أقول اللي عندكم فيه تقديم وتأخير حُطوا :
" أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** نفيا بإثبات بلا فرقان "
يعني حُطوا سهم من الشطر الأول ينزل لتحت ولا انقلوه نقل
" فالناس بين معطل أو مثبت *** أو ثالث متناقض " .
السائل : صنفان ولا صنعان ؟
الطالب : صنفان
الشيخ : أنا عندي صنعان
الطالب : صنفان .
الشيخ : صنعان ، صنعان معناها الذي ليس له أصل .
الطالب : ... صنفان
الشيخ : عندي صنعان .
السائل : نسخة يا شيخ، نسخة ؟
الشيخ : إي نسخة نسخة
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : والله اللي عندنا أحسن لكنها يمكن احتمال تأويل ... .
" وزعمتَ أن محمداً أسرى به *** ليلا"
الشيخ : أَسرى ، أسرى
القارئ : " وزعمت أن محمداً أَسرى به *** ليلاً إليه فهو منه دان
وزعمتَ أن محمداً يوم اللقا *** يُدنيه رب العرش بالرضوان
حتى يرى المختار حقا قاعداً *** معه على العرش الرفيع الشان"
وزعمت أن لعرشه أطأً به ***
الشيخ : أطاً به
القارئ : " وزعمت أن لعرشه أطاً به *** كالرحل أطّ براكب عجلان
وزعمت أن الله أبدى بعضَه *** للطور حتى عاد كالكُثبان
لما تجلى يوم تكليم الرضى *** موسى الكليم مكلم الرحمن
وزعمت للمعبود وجهاً " ..
الشيخ : مُكلّم يجوز فيها وجهان مكلِّم ومكلَّم والثاني أولى لأن الله يقول : (( وكلم اللهُ موسى تكليماً )) فهو مكلَّم نعم .
القارئ : مكلَّم ...
الشيخ : إي مكلَّم نعم
القارئ : " لما تجلى يوم تكليم الرضى *** موسى الكليم ِمكلَّم الرحمن
وزعمت للمعبود وجها باقيا *** وله يمين بل زعمت يدان
وزعمت أن يديه للسبع العلى *** والأرض يوم الحشر قابضتان
وزعمتَ أن يمينَه ملآى من الخيرات *** ما غاضت على الأزمان
وزعمت أن العدل في الأخرى بها *** رفع وخفضٌ وهو بالميزان
وزعمت أن الخلق طُرٌ عنده *** يهتز فوق أصابعِ الرحمن
وزعمتَ أيضاً أن قلب العبد ما *** بين اثنتين من أصابع عان "
الشيخ : من الأصابع
القارئ : " وزعمتَ أيضاً أن قلب العبد ما *** بين اثنتين من الأصابع عان
وزعمت أن الله يضحك عندما *** يتقابل الصفان يَقتتلان
مِن عبده يأتي فيُبدي نحره *** لعدوه طلبا لنيل" جان
الشيخ : جِنان ، لنيل جنان
القارئ : " مِن عبده يأتي فيُبدي نحره *** لعدوه طلبا لنيل جِنان
وكذاك يضحك عندما يثبُ الفتى *** " من فَرشه لتلاوة
الشيخ : من فُرشهِ
القارئ : " كذاك يضحك عندما يثبُ الفتى *** من فُرشه لتلاوة القرآن
وكذاك يضحك من قنوطِ عباده *** إذ أجدبوا والغيثُ منهم دان
وزعمتَ أن الله يرضى عن أولي *** الحسنى ويغضب عن أولي العصيان "
الشيخ : عنَ
الطالب : عنْ
الشيخ : عنْ عنْ صح
القارئ : " وزعمتَ أن الله يرضى عن أولي *** الحسنى ويغضب عن أولي العصيان
وزعمتَ أن الله يسمع صوته *** يوم المعاد بعيدُهم والداني
لما يناديهم أنا الديان لا *** ظُلم لدي فيسمع الثقلان
وزعمتَ أن الله يُشرق نوره *** في الأرض يوم الفصلِ والميزان
وزعمتَ أن الله يَكشف ساقَه *** فيخِر ذاك الجمع للأذقان
وزعمت أن يمينَه تطوى السما *** طيَّ السِّجِل" .
الشيخ : " وزعمت أن الله يبسط كفه***"
الطالب : ما عندنا
الشيخ : ولا بعد ؟
الطالب : ما في ولا بعد ..
الشيخ : طيب " وزعمت أن الله يبسط كفه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان " .
ألحقوها ما هي موجودة ألحقوها، أظن هذا ما يحتاج إلى شرح واضح أقول كلُّه في صفات الرحمن عز وجل الذاتية والفعلية
" وزعمت أن الله يَبسُط كفّه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان " .
كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، "أن الله يرضى عن أولي الحسنى "
الطالب : ...
الشيخ : إي عندنا عن، والله مِن أقرب للصواب لكنه ، يغضب عنه مِن، عندكم من أقرب للصواب ما فيها شك الغضب ، غضِب منه ولا يقال غضب عنه نعم
القارئ : " وزعمتَ أن الله يبسُط كفه *** لمسيئنا ليتوب من عصيان
وزعمتَ أن يمينه تطوى السما *** طيّ السجل على كتاب بيان
وزعمت أن الله ينزل في الدُّجى *** في ثلث ليل آخر أو ثان
فيقول هل من سائلٍ فأجيبه *** فأنا القريب أجيب من ناداني
وزعمتَ أن له نزولاً ثانياً *** يومَ القيامة للقضاء الثاني
وزعمت أن الله يبدو جهرةً *** لعباده حتى يُرى بعيان
بل يسمعون كلامه ويرونه *** فالمقلتان إليه ناظرتان
وزعمتَ أن لربنا قدَما وأن *** الله واضعها على النيران " .
الشيخ : " وتقول قط قط حاجتي وكفاني "
السائل : ما فيها سكون
الشيخ : لا ، فيها السكون جائز من أجل البيت ما يستقيم ، نعم.
القارئ : " فهناك يدنو بعضها من بعضها *** وتقول قط قط حاجتي وكفاني
وزعمت أن الناس يوم مزيدهم *** كل يحاضِر ربه ويُداني
بالحاء مع ضاد وجامع صادها *** وجهان في ذا اللفظ محفوظان
في الترمذيِّ ومسندٍ وسواهما *** من كتب تجسيم بلا كتمان
ووصفتَه بصفات حي فاعل *** بالاختيار وذانك الأصلان
أصلُ التفرق بين هذا الخلق فـ *** ـي الباري فكن في النفي غيرَ جَبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** نفيا بإثبات بلا فُرقان " .
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : أوصل الاسم
الشيخ : أو لا فلا
الطالب : ...
الشيخ : خله واحد يتكلم يا جماعة، " أو لا فلا تلعب"
الطالب : "بدينك ناقضاً *** نفياً بإثبات فلا فرقان "
الشيخ : طيب اقرأ اللي عندك .
الطالب : " أو ثالث متناقض صنفان
فالناس بين معطل أو مثبت *** نفيا بإثبات بلا فرقان" .
الشيخ : لا هذه بعدها . لا اللي عندنا أحسن يعني الشطر عندكم الشطر اللي عندنا مُقدم وعندكم مؤخر اللي عندنا
" فالناس بين معطل أو مثبت " لا " أو لا"
"فكن في النفي غير جبان
أو لا فلا تلعب بدينك ناقضا *** نفيا بإثباتٍ بلا فرقان
فالناس بين معطل أو مثبتٍ*** أو ثالث متناقض صنعان " أو صنفان
الطالب : صنفان
الشيخ : صنفان، معكم شرح الهراس؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : ويش اللي عندك؟
الطالب : عكس الي عندنا
الشيخ : عكس اللي عندنا .
الطالب : ... " أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** أو ثالث متناقض صنفان
فالناس بين معطل أو مثبت *** نفياً بإثبات بلا فرقان " .
الشيخ : لا لا ما يصلح ، هذا ما يصلح
الطالب : هذا الهراس
الشيخ : إي لا غلط ، غلط ، فيه تقديم وتأخير أقول اللي عندكم فيه تقديم وتأخير حُطوا :
" أو لا فلا تلعب بدينك ناقضاً *** نفيا بإثبات بلا فرقان "
يعني حُطوا سهم من الشطر الأول ينزل لتحت ولا انقلوه نقل
" فالناس بين معطل أو مثبت *** أو ثالث متناقض " .
السائل : صنفان ولا صنعان ؟
الطالب : صنفان
الشيخ : أنا عندي صنعان
الطالب : صنفان .
الشيخ : صنعان ، صنعان معناها الذي ليس له أصل .
الطالب : ... صنفان
الشيخ : عندي صنعان .
السائل : نسخة يا شيخ، نسخة ؟
الشيخ : إي نسخة نسخة
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : والله اللي عندنا أحسن لكنها يمكن احتمال تأويل ... .