الأسئلة. حفظ
السائل : القاعدة .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : التي ذكرت الآن .
الشيخ : نقول " انتفاء الدليل المعين لا يستلزم انتفاء المدلول " يعني مثلاً إذا انتفى هذا الدليل ففيه دليل آخر قائم إيش ؟
السائل : ابن القيم رحمه الله ذكر أن الله عز وجل ...
الشيخ : إي نعم ، والله هذا فيه حديث لكن الحديث فيه نظر.
السائل : طيب كيف ابن القيم ...
الشيخ : ابن القيم أحيانا رحمه الله يذكر الأشياء هذه ويتساهل فيها أحيانا وقد يكون صح عنده ما ندري نعم يا عبد الرحمن .
السائل : ... لأنه ذكر سبحانه وتعالى في الشجرة شجرة الزقوم كأنها رؤوس الشياطين واستدل بهذا الحديث وقال مثّل بشيء لا نعرفه نحن لأن نحن لا نرى شياطين فلما كان نحن لا نرى الشياطين فدل على أن هناك شيء تقريبي فقط وليس هناك أسماء ولا صفات لأنه كيف يوضح لنا بشيء لا نعرفه شيخ الإجابة على هذا .
الشيخ : الإجابة نقول إن صفات الله عز وجل معلومة المعنى كل يَعرف إيش معنى الرضا ويش معنى المحبة ويش معنى الرحمة ،كل يعرف هذا المعنى كما قال الإمام مالك : " الاستواء معلوم " يعني معلوم المعنى ثم إن التمثيل برؤوس الشياطين أسلوب عربي متبع إذا أرادوا أن يبالغوا في التقبيح قالوا هذا شيطان كأنه شيطان بل أحيانا يقولون أقبل فلان في صورة شيطان وهم ما رأوا الشيطان وهذا أسلوب عربي معروف نعم . نقرأ .
الشيخ : أيهم ؟
السائل : التي ذكرت الآن .
الشيخ : نقول " انتفاء الدليل المعين لا يستلزم انتفاء المدلول " يعني مثلاً إذا انتفى هذا الدليل ففيه دليل آخر قائم إيش ؟
السائل : ابن القيم رحمه الله ذكر أن الله عز وجل ...
الشيخ : إي نعم ، والله هذا فيه حديث لكن الحديث فيه نظر.
السائل : طيب كيف ابن القيم ...
الشيخ : ابن القيم أحيانا رحمه الله يذكر الأشياء هذه ويتساهل فيها أحيانا وقد يكون صح عنده ما ندري نعم يا عبد الرحمن .
السائل : ... لأنه ذكر سبحانه وتعالى في الشجرة شجرة الزقوم كأنها رؤوس الشياطين واستدل بهذا الحديث وقال مثّل بشيء لا نعرفه نحن لأن نحن لا نرى شياطين فلما كان نحن لا نرى الشياطين فدل على أن هناك شيء تقريبي فقط وليس هناك أسماء ولا صفات لأنه كيف يوضح لنا بشيء لا نعرفه شيخ الإجابة على هذا .
الشيخ : الإجابة نقول إن صفات الله عز وجل معلومة المعنى كل يَعرف إيش معنى الرضا ويش معنى المحبة ويش معنى الرحمة ،كل يعرف هذا المعنى كما قال الإمام مالك : " الاستواء معلوم " يعني معلوم المعنى ثم إن التمثيل برؤوس الشياطين أسلوب عربي متبع إذا أرادوا أن يبالغوا في التقبيح قالوا هذا شيطان كأنه شيطان بل أحيانا يقولون أقبل فلان في صورة شيطان وهم ما رأوا الشيطان وهذا أسلوب عربي معروف نعم . نقرأ .