القراءة من قول الناظم: فلذاك أنكرنا الجميع مخافة*** التجسيم إن صرنا إلى القرآن
ولذا خلعنا ربقة الأديان من*** أعناقنا في سالف الأزمان
ولنا ملوك قاوموا الرسل الألى***جاءوا بإثبات الصفات كمان
في آل فرعون وهامان وقا***رون ونمرود وجنكسخان
ولنا الأئمة كالفلاسفة الألى*** لم يعبأوا أصلا بذي الأديان
منهم أرسطو ثم شيعته الى*** هذا الأوان وعند كل أوان
ما فيهم من قال إن الله فو***ق العرش خارج هذه الأكوان
كلا ولا قالوا بأن إلهنا*** متكلم بالوحي والقرآن
ولأجل هذا رد فرعون على*** موسى ولم يقدر على الإيمان
إذ قال موسى ربنا متكلم*** فوق السماء وإنه متداني
وكذا ابن سينا لم يكن منكم ولا*** أتباعه بل صانعوا بدهان
وكذلك الطوسي لما أن غدا*** ذا قدرة لم يخش من سلطان
قتل الخليفة والقضاة وحاملي الـ*** قرآن والفقهاء في البلدان
إذ هم مشبهة مجسمة وما*** دانوا بدين أكابر اليونان
ولنا الملاحدة الفحول أئمة التـ*** ـعطيل والتسكين آل سنان
حفظ
القارئ : " فلذاك أنكرنا الجميع مخافة *** التجسيم إن صرنا إلى القرآن
ولذا خلعنا رِبقة الأديان من *** أعناقنا في سالفِ الأزمان
ولنا ملوكٌ قاوموا الرسل الألى *** جاءوا بإثبات الصفات كمان " .
الشيخ : ما بها ياء وجنكزخان جيم نون كاف سين خاء ألف نون .
القارئ : " في آل فرعونٍ وهامان وقا *** رون ونمرودٍ وجنكز خان
ولنا الأئمة كالفلاسفة الأُلى *** لم يعبأوا أصلا بذي الأديان"
منهم أَرْسَطُو
الشيخ : منهم أرِسْطُو
القارئ : " منهم أَرِسطُو ثم شيعتُه إلى *** هذا الأوان وعند كل أوان
ما فيهم من قال إن الله فو *** ق العرش خارج هذه الأكوان
كلا ولا قالوا بأن إلهنا *** مُتكلم بالوحي والقرآن
ولأجل هذا رَد فرعون على *** موسى ولم يقدر على الإيمان
إذ قال موسى ربُنا متكلم *** فوق السماء وأنه متداني " .
الشيخ : إنه .
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف
الطالب : وإنه نادان
الشيخ : وإنه ناداني
الطالب : وأنه بفتح الهمزة
الطالب : وأنه متدان
الشيخ : طيب يمكن نسختان حطها نسخة وإنه ناداني، وإنه متداني .
القارئ : " إذ قال موسى ربُنا متكلم *** فوق السماء وإنه مُتداني
وكذا ابن سينا لم يكن منكم ولا *** أتباعه بل صانعوا بدهان
وكذلك الطُوسي لما أن غدا *** ذا قُدرة لم يخش من سلطان
قتلَ الخليفة والقضاة وحاملي الـ *** قرآن والفقهاء في البلدان
إذ هم مُشبهة مجسمة وما *** دانوا بدين أكابر اليونان
ولنا الملاحدة الفحول أئمة التـ *** ـعطيل والتسكين آل سِنان " .
الشيخ : التسكين .
الطالب : التعطيل ...
الشيخ : التسكين معكم الشرح إيش يقول ؟ شوف شرح معكم الهراس ولا عيسى ؟
الطالب : يقول : مشبهة ومجسمة
الشيخ : هاه
الطالب : يقول : وما نَقَم هذا المنقم من هؤلاء إلا أنهم ... مشبهة مجسمة ثم قال : ولا ... والإلحاد وهم ممن انتسب إلى جماعتنا كذلك فحول الملاحدة من آل سيان .
الشيخ : بس؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أدري معكم عيسى إيش يقول ؟
القارئ : " وَقَول النَّاظِم آل سِنَان هُوَ سِنَان الْبَصْرِيّ الَّذِي كَانَ بحصون الاسماعيلية بِالشَّام وَكَانَ يَقُول قد رفعت عَنْهُم الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَالزَّكَاة وَأما الشِّفَاء فَهُوَ من مصنفات ابْن سينا "..
الشيخ : لا خلاص ، على كل حال عندنا أئمة التعطيل والتسكين والتسكين لعل معناها ما ذَكر من أنهم يسكنون الناس ويسقطون عنهم الفرائض وأما التمثيل فلها وجه أو التشبيه لأنه لما ذكر أئمة التعطيل قال التشبيه لكن هو الآن يتكلم عن المعطلة نعم .
الطالب : ذكر المشبهة .
الشيخ : فيما بعد؟ .
الطالب : في البيت الذي قبله، ذكر المشبهة .
الشيخ : إي هو يعني أهل السنة والجماعة يقول : إن الطوسي قَتل الخليفة والقضاة وحاملي القرآن لأنهم مشبهة ومجسمة .
ولذا خلعنا رِبقة الأديان من *** أعناقنا في سالفِ الأزمان
ولنا ملوكٌ قاوموا الرسل الألى *** جاءوا بإثبات الصفات كمان " .
الشيخ : ما بها ياء وجنكزخان جيم نون كاف سين خاء ألف نون .
القارئ : " في آل فرعونٍ وهامان وقا *** رون ونمرودٍ وجنكز خان
ولنا الأئمة كالفلاسفة الأُلى *** لم يعبأوا أصلا بذي الأديان"
منهم أَرْسَطُو
الشيخ : منهم أرِسْطُو
القارئ : " منهم أَرِسطُو ثم شيعتُه إلى *** هذا الأوان وعند كل أوان
ما فيهم من قال إن الله فو *** ق العرش خارج هذه الأكوان
كلا ولا قالوا بأن إلهنا *** مُتكلم بالوحي والقرآن
ولأجل هذا رَد فرعون على *** موسى ولم يقدر على الإيمان
إذ قال موسى ربُنا متكلم *** فوق السماء وأنه متداني " .
الشيخ : إنه .
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف
الطالب : وإنه نادان
الشيخ : وإنه ناداني
الطالب : وأنه بفتح الهمزة
الطالب : وأنه متدان
الشيخ : طيب يمكن نسختان حطها نسخة وإنه ناداني، وإنه متداني .
القارئ : " إذ قال موسى ربُنا متكلم *** فوق السماء وإنه مُتداني
وكذا ابن سينا لم يكن منكم ولا *** أتباعه بل صانعوا بدهان
وكذلك الطُوسي لما أن غدا *** ذا قُدرة لم يخش من سلطان
قتلَ الخليفة والقضاة وحاملي الـ *** قرآن والفقهاء في البلدان
إذ هم مُشبهة مجسمة وما *** دانوا بدين أكابر اليونان
ولنا الملاحدة الفحول أئمة التـ *** ـعطيل والتسكين آل سِنان " .
الشيخ : التسكين .
الطالب : التعطيل ...
الشيخ : التسكين معكم الشرح إيش يقول ؟ شوف شرح معكم الهراس ولا عيسى ؟
الطالب : يقول : مشبهة ومجسمة
الشيخ : هاه
الطالب : يقول : وما نَقَم هذا المنقم من هؤلاء إلا أنهم ... مشبهة مجسمة ثم قال : ولا ... والإلحاد وهم ممن انتسب إلى جماعتنا كذلك فحول الملاحدة من آل سيان .
الشيخ : بس؟
الطالب : ...
الشيخ : ما أدري معكم عيسى إيش يقول ؟
القارئ : " وَقَول النَّاظِم آل سِنَان هُوَ سِنَان الْبَصْرِيّ الَّذِي كَانَ بحصون الاسماعيلية بِالشَّام وَكَانَ يَقُول قد رفعت عَنْهُم الصَّلَاة وَالصَّوْم وَالْحج وَالزَّكَاة وَأما الشِّفَاء فَهُوَ من مصنفات ابْن سينا "..
الشيخ : لا خلاص ، على كل حال عندنا أئمة التعطيل والتسكين والتسكين لعل معناها ما ذَكر من أنهم يسكنون الناس ويسقطون عنهم الفرائض وأما التمثيل فلها وجه أو التشبيه لأنه لما ذكر أئمة التعطيل قال التشبيه لكن هو الآن يتكلم عن المعطلة نعم .
الطالب : ذكر المشبهة .
الشيخ : فيما بعد؟ .
الطالب : في البيت الذي قبله، ذكر المشبهة .
الشيخ : إي هو يعني أهل السنة والجماعة يقول : إن الطوسي قَتل الخليفة والقضاة وحاملي القرآن لأنهم مشبهة ومجسمة .