القراءة من قول الناظم: ولنا تصانيف بها غالبتم*** مثل الشفا ورسائل الإخوان
وكذا الإشارات التي هي عندكم*** قد ضمنت لقواطع البرهان
قد صرحت بالضد مما جاء في التـ*** توراة والإنجيل والفرقان
هي عندكم مثل النصوص وفوقها*** في حجة قطعية وبيان
وإذا تحاكمنا فإن إليهم*** يقع التحاكم لا إلى القرآن
إذ قد تساعدنا بأن نصوصه*** لفظية عزلت عن الإيقان
فلذاك حكمنا عليه وأنتم*** قول المعلم أولا والثاني
يا ويح جهم وابن درهم والألى*** قالوا بقولهما من الخوران
بقيت من التشبه فيه بقية*** نقضت قواعده من الأركان
ينفي الصفات مخافة التجسيم لا*** يلوي على خبر ولا قرآن
ويقول إن الله يسمع أو يرى*** وكذاك يعلم سر كل جنان
ويقول إن الله قد شاء الذي*** هو كائن من هذه الأكوان
ويقول إن الفعل مقدور له*** والكون ينسبه إلى الحدثان
وبنفيه التجسيم يصرخ في الورى*** والله ما هذان متفقان
لكننا قلنا محال كل ذا*** حذرا من التجسيم والامكان
حفظ
القارئ : " ولنا تصانيف بها غالبتم *** مثل الشفا ورسائل الإخوان
وكذا الإشارات التي هي عندكم *** قد ضمنت لقواطع البرهان
قد صرحت بالضد مما جاء في التـ *** وراة والإنجيل والفرقان "
هي عندكم مثل الفصوص وفوقها ***
الشيخ : مثل النصوص
القارئ : " هي عندكم مثل النصوص وفوقها *** في حجة قطعيةٍ وبيان "
السائل : ...
الشيخ : لا ، النصوص ، النصوص الشرعية .
القارئ : " وإذا تحاكمنا فإن إليهم *** يقع التحاكم لا إلى القرآن
إذ قد تَساعَدْنا بأن نصوصه *** لفظية عزلت عن الإيقان
فلذاك حكّمنا عليه وأنتم *** قول المعلم أولا والثاني
يا ويح جهم وابن درهم والألى *** قالوا بقولهما من الخوران
بقيت من التشبه فيه بقيةٌ *** نقضت قواعده من الأركان
ينفي الصفات مخافة التجسيم لا *** يلوي على خبر ولا قرآن
ويقول إن الله يسمع أو يرى *** وكذاك يعلم سر كل جنان
ويقول إن الله قد شاء الذي *** هو كائن من هذه الأكوان
ويقول إن الفعل مقدور له *** والكون ينسبه إلى الحِدثان
وبنفيه التجسيم يصرخ في الورى *** والله ما هذان متفقان
لكننا قُلنا مُحال كل ذا *** حذرا من التجسيم والإمكان " .
وكذا الإشارات التي هي عندكم *** قد ضمنت لقواطع البرهان
قد صرحت بالضد مما جاء في التـ *** وراة والإنجيل والفرقان "
هي عندكم مثل الفصوص وفوقها ***
الشيخ : مثل النصوص
القارئ : " هي عندكم مثل النصوص وفوقها *** في حجة قطعيةٍ وبيان "
السائل : ...
الشيخ : لا ، النصوص ، النصوص الشرعية .
القارئ : " وإذا تحاكمنا فإن إليهم *** يقع التحاكم لا إلى القرآن
إذ قد تَساعَدْنا بأن نصوصه *** لفظية عزلت عن الإيقان
فلذاك حكّمنا عليه وأنتم *** قول المعلم أولا والثاني
يا ويح جهم وابن درهم والألى *** قالوا بقولهما من الخوران
بقيت من التشبه فيه بقيةٌ *** نقضت قواعده من الأركان
ينفي الصفات مخافة التجسيم لا *** يلوي على خبر ولا قرآن
ويقول إن الله يسمع أو يرى *** وكذاك يعلم سر كل جنان
ويقول إن الله قد شاء الذي *** هو كائن من هذه الأكوان
ويقول إن الفعل مقدور له *** والكون ينسبه إلى الحِدثان
وبنفيه التجسيم يصرخ في الورى *** والله ما هذان متفقان
لكننا قُلنا مُحال كل ذا *** حذرا من التجسيم والإمكان " .