القراءة من قول الناظم: إحداهما زعمت بأن كلامه*** خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطره*** خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القرآن عبارة وحكاية*** قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما*** قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم*** بالنفس لم يسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه*** هو عين إخبار وذو وحدان
وهو الزبور وعين توراة وإنـ***ـجيل وعين الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه*** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا*** حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيت قاله*** فيما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبل في*** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم*** إذ قيل كلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا*** هوتا قديما بعد متحدان
ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه*** ناسوته لكن هما غيران
فانظر إلى ذا الإتفاق فإنه*** عجب وطالع سنة الرحمن
حفظ
القارئ : " هذي مقالة أحمد ومحمد *** وخصومهم من بعد طائفتان
إحداهما زعمت بأن كلامه *** خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطرُه *** خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القران عبارة وحكاية *** " فلنا كما زعموه
الشيخ : قلنا ، قلنا
القارئ : " زعموا القران عبارةً وحكاية *** قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما *** قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم *** بالنفس لم يُسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه *** هو عين إخبار وذو وِحدان " .
الشيخ : عينُ إخبارِ بالكسر عندك يصلح أخبار جمع خبر يصلح نعم .
القارئ : " وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل "وعينِ الذكر
الشيخ : عينُ ، عينُ الذكر
القارئ : " وهو الزبورُ وعينُ توراة وإنـ *** ـجيل وعينُ الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه *** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا " عربيّ ولا عبراني
الشيخ : ولا عربي ولا عِبراني ما تشددها
القارئ : " ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيتٌ قاله *** فما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبلُ في *** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم *** إذ قيل كِلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا قديما بعد مُتحدان
ونظير هذا من يقول كلامُه *** معنىً قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه *** ناسوتُه لكن هما غيران
فانظر إلى ذا الاتفاق فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن " .
إحداهما زعمت بأن كلامه *** خلق له ألفاظه ومعاني
والآخرون أبوا وقالوا شطرُه *** خلق وشطر قام بالرحمن
زعموا القران عبارة وحكاية *** " فلنا كما زعموه
الشيخ : قلنا ، قلنا
القارئ : " زعموا القران عبارةً وحكاية *** قلنا كما زعموه قرآنان
هذا الذي نتلوه مخلوق كما *** قال الوليد وبعده الفئتان
والآخر المعنى القديم فقائم *** بالنفس لم يُسمع من الديان
والأمر عين النهي واستفهامه *** هو عين إخبار وذو وِحدان " .
الشيخ : عينُ إخبارِ بالكسر عندك يصلح أخبار جمع خبر يصلح نعم .
القارئ : " وهو الزبور وعين توراة وإنـ *** ـجيل "وعينِ الذكر
الشيخ : عينُ ، عينُ الذكر
القارئ : " وهو الزبورُ وعينُ توراة وإنـ *** ـجيل وعينُ الذكر والفرقان
الكل شيء واحد في نفسه *** لا يقبل التبعيض في الأذهان
ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا " عربيّ ولا عبراني
الشيخ : ولا عربي ولا عِبراني ما تشددها
القارئ : " ما إن له كل ولا بعض ولا *** حرف ولا عربي ولا عبراني
ودليلهم في ذاك بيتٌ قاله *** فما يقال الأخطل النصراني
يا قوم قد غلط النصارى قبلُ في *** معنى الكلام وما اهتدوا لبيان
ولأجل ذا جعلوا المسيح إلههم *** إذ قيل كِلمة خالق رحمن
ولأجل ذا جعلوه ناسوتا ولا *** هوتا قديما بعد مُتحدان
ونظير هذا من يقول كلامُه *** معنىً قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه *** ناسوتُه لكن هما غيران
فانظر إلى ذا الاتفاق فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن " .