معنى قول الناظم: ونظير هذا من يقول كلامه*** معنى قديم غير ذي حدثان حفظ
الشيخ : " ونظير هذا من يقول كلامُه *** معنى قديم غير ذي حِدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه "

شوف يعني ابن القيم رحمه الله قارن بين قول النصارى في عيسى ابن مريم إنه كلمة والكلمة صفة فهو إله بهذا المعنى مخلوق جسداً لكنه صفة لله عز وجل الكلام يقولون اللفظ مخلوق والحروف مخلوقة والمعنى إيش ؟ صفة والمعنى صفة فيقول ابن القيم : هذا نظير نظير هذا
" ونظير هذا من يقول كلامه *** معنى قديم غير ذي حدثان
والشطر مخلوق وتلك حروفه "

من هؤلاء ؟ الأشاعرة والمعنى صفة والشطر مخلوق وهو الحروف ناسوت يعني الحروف عند الأشاعرة في الكلام كالناسوت عند النصارى في الإله
" لكن هُما غيران " لأن اللفظ غير المعنى وعيسى غير الله لكن اتحدا
" فانظر إلى ذي الاتفاق فإنه *** عَجَب " صحيح اتفاق عجيب أن يستدلوا على الكلام بقول نصراني ثم إذا طبقت هذا وهذا وجدت أنهما متشابهان إن لم يكونا مثلين فهما متشابهان قول النصارى في المسيح جسده مخلوق ومعناه حقيقته غير مخلوق لأنه كلمة الله هؤلاء يقولون اللفظ مخلوق والمعنى غير مخلوق صفة يقول : "فإنه *** عجب وطالع سنة الرحمن " الله أكبر كل من ضل عن الحق ففيه شبه من غير المسلم قاعدة عامة كل من ضل عن الحق ففيه شبه من غير المسلمين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( إن اليهود افترقوا على إحدى وسبعين فرقة والنصارى على ثنتين وسبعين فرقة هذه الأمة ستفترق على ثلاثٍ فرقة ) إذن ما من شيء في هؤلاء إلا سيحدث في هذه الأمة يركبون سنن من كان قبلهم، فكل من خالف ما عليه الرسول وأصحابه سوف يأخذ بنصيب من موافقة من ؟ اليهود والنصارى، الحسد الكذب الخداع كله موجود هذا في اليهود والنصارى
قضية الكلام تشبه من بعض الوجوه إن لم تماثل قضية عيسى ابن مريم في مُعتقد النصارى يقول جسد عيسى مخلوق وحادث ما فيه إشكال لكن هو كلمة الله المعنى لهذا الجسد إله صفة من صفاته فاتحدا بعد أن كانا مفترقين متغايرين اتحدا وصارا شيئاً واحدا ولهذا عندهم الإله مركب من ثلاثة نعم .