معنى قول الناظم: والآخرون يرون هذا البحث لفـ***ـظيا وما فيه كبير معان حفظ
الشيخ : فجاء قوم آخرون أهل الإصلاح، وقالوا: كل هذا النزاع نزاع لفظي، إن قلت حكاية أو عبارة فالمعنى واحد، لا تجعلوا بأسكم بينكم فتسلطوا عليكم خصومكم، اصطلحوا، قال: " والآخرون يرون هذا البحث*** لفظيا وما فيه كبير معاني "
انحلت المشكلة الآن، فجرى الصلح بين من؟ بين الأشاعرة والكلابية، هذا قال لهم قفوا يا جماعة لا تنازعوا، كل هذا الخلاف لفظي، وما تحته كبير معاني، وإذا كان لفظيا صار البحث فيه متعبا للأفكار مضيعا للأوقات، فلا حاجة، اتفقتم الآن أن هذا المسموع ليس كلام الله، واتفقتم أن الكلام كلام الله هو المعنى القائم بنفسه، وتصالحوا تصالحوا، لا تقولون والله هذا عبارة وهذا حكاية، فقولوا المعنى واحد الحكاية والعبارة معناهما واحد، لأننا جميعا متفقون على أن ما يسمع ليس أيش؟ ليس كلام الله، بل هو مخلوق، وعلى أن كلام الله هو المعنى القائم بنفسه، وحينئذ نعم يجرى الصلح بيننا ولا نختلف، نعم.
القارئ : فصل في
الشيخ : خلاص خلاص، انتهى الوقت، اللي قبل ما أدري إنه منقول إليه
الطالب : الحصر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الحصر.
انحلت المشكلة الآن، فجرى الصلح بين من؟ بين الأشاعرة والكلابية، هذا قال لهم قفوا يا جماعة لا تنازعوا، كل هذا الخلاف لفظي، وما تحته كبير معاني، وإذا كان لفظيا صار البحث فيه متعبا للأفكار مضيعا للأوقات، فلا حاجة، اتفقتم الآن أن هذا المسموع ليس كلام الله، واتفقتم أن الكلام كلام الله هو المعنى القائم بنفسه، وتصالحوا تصالحوا، لا تقولون والله هذا عبارة وهذا حكاية، فقولوا المعنى واحد الحكاية والعبارة معناهما واحد، لأننا جميعا متفقون على أن ما يسمع ليس أيش؟ ليس كلام الله، بل هو مخلوق، وعلى أن كلام الله هو المعنى القائم بنفسه، وحينئذ نعم يجرى الصلح بيننا ولا نختلف، نعم.
القارئ : فصل في
الشيخ : خلاص خلاص، انتهى الوقت، اللي قبل ما أدري إنه منقول إليه
الطالب : الحصر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الحصر.