القراءة من قول الناظم: فصل في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والإرادة والقائـلون بأنه بمـشيئـة*** وإرادة أيضا فهم صنفان إحداهما جعلته خارج ذاته*** كمشيئة للخلق والأكوان قالوا وصار كلامه باضافة الـ*** تشريف مثل البيت ذي الأركان ما قال عندهم ولا هو قائل*** والقول لم يسمع من الديان فالقول مفعول لديهم قائم*** بالغير كالأعراض والأكوان هذي مقالة كل جهمي وهم*** فيها الشيوخ معلمو الصبيان لكن أهل الإعتزال قديمهم*** لم يذهبوا ذا المذهب الشيطاني وهم الألى اعتزلوا عن الحسن الر***ضى البصري ذاك العالم الرباني وكذاك أتباع على منهاجهم*** من قبل جهم صاحب الحدثان لكنما متأخروهم بعد ذا***لك وافقوا جهما على الكفران فهم بذا جهمية أهل اعتزا***ل ثوبهم أضحى له علمان ولقد تقلد كفرهم خمسون في*** عشر من العلماء في البلدان واللالكائي الامام حكاه عنـ***ـهم بل حكاه قبله الطبراني حفظ
القارئ : " فصل في مذاهب القائلين بأنه متعلق بالمشيئة والإرادة
والقائلون بأنه بمشيئة *** وإرادة أيضا فهم صنفان
إحداهما جعلته خارج ذاته *** كمشيئة للخلق والأكوان
قالوا وصار كلامه بإضافة *** التشريف مثل البيت ذي الأركان
ما قال عندهم ولا هو قائل *** والقول لم يسمع من الديان
فالقول مفعول لديهم قائم *** بالغير كالأعراض والأكوان
هذي مقالة كل جهمي وهم *** فيها الشيوخ معلمي الصبيان "

الشيخ : معلمو، اصبر، عندك معلمي؟ إيه وش تقولون فيها؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز فيها الوجهان، إن قلنا: معلمو صارت خبرا ثاني، وإن قلنا: معلمي صارت حال، هم الشيوخ حال كونهم معلمي الصبيان، نعم.
القارئ : " لكن أهل الإعتزال قديمهم *** لم يذهبوا ذا المذهب الشيطان
وهم الألى اعتزلوا عن الحسن *** الرضى البصري ذاك العالم الرباني
وكذاك أتباع على منهاجهم *** من قبل جهم صاحب الحدثان
لكنما متأخروهم بعد *** ذلك وافقوا جهما على الكفران
فهم بذا جهمية أهل اعتزال *** ثوبهم أضحى له علمان "

الشيخ : الله أكبر.
القارئ : " ولقد تقلد كفرهم خمسون في *** عشر من العلماء في البلدان
واللالكائي الإمام حكاه *** عنهم بل حكاه قبله الطبراني "