القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر مذهب أهل الحديث
والآخرون أولو الحديث كأحمد*** ومحمد وأئمة الإيمان
قالوا بأن الله حقا لم يزل*** متكلما بمشيئة وبيان
إن الكلام هو الكمال فكيف يخـ*** ـلو عنه في أزل بلا إمكان
ويصير فيما لم يزل متكلما*** ماذا اقتضاه له من الإمكان
وتعاقب الكلمات أمر ثابت*** للذات مثل تعاقب الأزمان
والله رب العرش قال حقيقة*** حم مع طه بغير قران
بل أحرف مترتبات مثل ما*** قد رتبت في مسمع الإنسان
وقتان في وقت محال هكذا*** حرفان أيضا يوجدا في آن
من واحد متكلم بل يوجدا*** بالرسم أو بتكلم الرجلان
هذا هو المعقول أما الإقترا***ن فليس معقولا لذي الأذهان
حفظ
القارئ : " فصل في ذكر مذهب أهل الحديث
والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ومحمد وأئمة الإيمان
قالوا بأن الله حقا لم يزل *** متكلما بمشيئة وبيان
إن الكلام هو الكمال فكيف يحلو *** عنه في أزل بلا إمكان "
الطالب : يحلو ولا يخلو؟
الشيخ : يخلو يخلو، فكيف يخلو عنه.
القارئ : " إن الكلام هو الكمال فكيف يخلو *** عنه في أزل بلا إمكان
ويصير فيما لم يزل متكلما *** ماذا اقتضاه له من الإمكان
وتعاقب الكلمات أمر ثابت *** للذات مثل تعاقب الأزمان
والله رب العرش قال حقيقة *** حم مع طه بغير قران
بل أحرف مترتبات مثل ما *** قد رتبت في مسمع الإنسان
وقتان في وقت محال هكذا *** حرفان أيضا يوجدا في آن
من واحد متكلم بل يوجدا *** بالرسم أو يتكلم الرجلان "
الشيخ : بتكلم.
القارئ : بتكلم.
الشيخ : أو بتكلم الرجلان
القارئ : " من واحد متكلم بل يوجدا *** بالرسم أو بتكلم الرجلان
هذا هو المعقول أما الاقتران *** فليس معقولا لذي الأذهان
وكذا كلام من سوى متكلم *** أيضا "
الشيخ : بس.
والآخرون أولو الحديث كأحمد *** ومحمد وأئمة الإيمان
قالوا بأن الله حقا لم يزل *** متكلما بمشيئة وبيان
إن الكلام هو الكمال فكيف يحلو *** عنه في أزل بلا إمكان "
الطالب : يحلو ولا يخلو؟
الشيخ : يخلو يخلو، فكيف يخلو عنه.
القارئ : " إن الكلام هو الكمال فكيف يخلو *** عنه في أزل بلا إمكان
ويصير فيما لم يزل متكلما *** ماذا اقتضاه له من الإمكان
وتعاقب الكلمات أمر ثابت *** للذات مثل تعاقب الأزمان
والله رب العرش قال حقيقة *** حم مع طه بغير قران
بل أحرف مترتبات مثل ما *** قد رتبت في مسمع الإنسان
وقتان في وقت محال هكذا *** حرفان أيضا يوجدا في آن
من واحد متكلم بل يوجدا *** بالرسم أو يتكلم الرجلان "
الشيخ : بتكلم.
القارئ : بتكلم.
الشيخ : أو بتكلم الرجلان
القارئ : " من واحد متكلم بل يوجدا *** بالرسم أو بتكلم الرجلان
هذا هو المعقول أما الاقتران *** فليس معقولا لذي الأذهان
وكذا كلام من سوى متكلم *** أيضا "
الشيخ : بس.