إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة الذين ينكرون الصوت، وبيان إطلاق أهل البدع على أهل السنة بالحشوية والمجسمة والنوابت حفظ
الشيخ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاري عظيم الشان
فيه نداء الله يوم معادنا *** بالصوت يبلغ قاصيا والداني "

يقول الله تعالى: ( يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار ) هذا أخرجه البخاري، ينادي بصوت، نعم، إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار.
قال: " هب أن هذا اللفظ ليس بثابت " وش يعني؟ كلمة بصوت، لأن الذين يقولون إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس ما يقولون إنه بصوت، والذين يقولون إنه خلقه ما يقولون بصوت، هم يدعون أن الله ما يصوت، ليس له صوت، يقول:
" هب أن هذا اللفظ ليس بثابت *** "
أي لفظ؟ بصوت، فنقول: هب أنه ليس بثابت
" *** بل ذكره مع حذفه سيان "
يعني: حتى وإن لم يثبت فالصوت معلوم من النداء.
" ورواه عندكم البخاري المجسم *** بل رواه مجسم فوقاني "
وهو أعلى طبقات السند وهو الصحابي، فالصحابي عندهم مجسم، بل النبي صلى الله عليه وسلم مجسم، نعم، النبي مجسم عندهم، البخاري مجسم، ولهذا يصفون أهل السنة بأنهم مجسمة حشوية نوابت، تعرفون النوابت؟ طيب، المجسم اللي يقول إن الله جسم، والحشوي اللي على الحواشي والأطراف، يعني ليسوا من صلب الأمة ذولي حواشي الأمة ما فيهم خير، نوابت النوابت هي ما ينبت في الزرع ما ينبت في الزرع من الشجيرات التي ترمى وليس فيها خير، أو غثاء يسمونهم الغثاء، لكن هل يمنع هذا؟ الذين كذبوا الرسل وش قالوا للرسل؟ ساحر ومجنون (( كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون )) ولم يضر الرسل شيئا.
قال: " أيصح في عقل وفي نقل نداء *** ليس مسموعا لنا بآذان "
وش تقولون؟ ما يصح، فينادي، لو فرضنا حذفنا بصوت، فينادي: إن الله يأمرك، كفى في إثبات الصوت، وهو لازمه.
" أم أجمع العلماء والعقلاء من *** أهل اللسان وأهل كل لسان "
أهل اللسان العربي يعني اللغة العربية، وأهل كل لسان غير لغة العرب، حتى غير لغة العرب
" أن الندا الصوت الرفيع وضده *** فهو النجاء كلاهما صوتان "
وقد وصف الله نفسه بذلك في آية واحدة (( وناديناه من جانب الطور الأيمن )) هذا من البعد (( وقربناه نجيا )) هذا من الدنو.
قال: " والله موصوف بذاك حقيقة *** هذا الحديث ومحكم القرآن " إذن ثبت أن الله يتكلم بماذا؟ بصوت.