القراءة من قول الناظم: فصل في إلزامهم التشبيه للرب بالجماد الناقص إذا انتفت صفة الكلام وإذا انتفت صفة الكلام فضدها*** خرس وذلك غاية النقصان فلئن زعمتم أن ذلك في الذي*** هو قابل من أمة الحيوان والرب ليس بقابل صفة الكلا***م فنفيها ما فيه من نقصان فيقال سلب كلامه وقبوله*** صفة الكلام أتم للنقصان إذ أخرس الإنسان أكمل حالة*** من ذا الجماد بأوضح البرهان فجحدت أوصاف الكمال مخافة ال *** تشــبيه والتجسيم بالإنسان ووقعت في تشبيهه بالجامدا *** ت الناقصات وذا من الخذلان الله أكبر هتكت أستاركم*** حتى غدوتم ضحكة الصبيان حفظ
القارئ : " فصل في إلزامهم التشبيه للرب بالجماد الناقص إذا انتفت صفة الكلام
وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذاك غاية النقصان "

الشيخ : وذلك
القارئ : " وإذا انتفت صفة الكلام فضدها *** خرس وذلك غاية النقصان
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي *** هو قابل من أمة الحيوان
والرب ليس بقابل صفة الكلام *** فنفيها ما فيه من نقصان
فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس "

الشيخ : ... عندكم الرب؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.
الشيخ : ...
القارئ : " فيقال سلب كلامه وقبوله *** صفة الكلام أتم للنقصان
إذ أخرس الإنسان أكمل حالة *** من ذا الجماد بأوضح البرهان
فجحدت أوصاف الكلام مخافة *** التشبيه "

الشيخ : مخافة الت
الطالب : ... الكمال
الشيخ : أوصاف الكمال، فجحدت
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة *** التشبيه "
الشيخ : منتهى الشطر التاء، مخافة الت*** تشبيه
القارئ : " فجحدت أوصاف الكمال مخافة الت *** شبيه والتجسيم بالإنسان
فوقعت في تشبيهه "

الشيخ : ووقعت
القارئ : " ووقعت في تشبيهه بالناقصات *** الجامدات وذا من الخذلان
الله أكبر هتكت أستاركم *** حتى غدوتم ضحكة الصبيان "