القراءة من قول الناظم: فصل في التفريق بين ما يضاف إلى الرب تعالى من الأوصاف والأعيان
والله أخبر في الكتاب بأنه*** منه ومجرور بمن نوعان
عين ووصف قائم بالعين فا***لأعيان خلق الخالق الرحمن
والوصف بالمجرور قام لأنه*** أولى به في عرف كل لسان
ونظير ذا أيضا سواء ما يضا***ف إليه من صفة ومن أعيان
فإضافة الأوصاف ثابتة لمن*** قامت به كإرداة الرحمن
وإضافة الأعيان ثابتة له*** ملكا وخلقا ما هما سيان
فانظر إلى بيت الإله وعلمه*** لما أضيفا كيف يفترقان
وكلامه كحياته وكعلمه***في ذي الإضافة إذ هما وصفان
لكن ناقته وبيت إلهنا*** فكعبده أيضا هما ذاتان
فانظر إلى الجهمي لما فاته الـ***ـحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا*** والصبح لاح لمن له عينان
حفظ
القارئ : " في التفريق بين ما يضاف إلى الرب سبحانه وتعالى من الأوصاف والأعيان
والله أخبر في الكتاب بأنه *** منه ومجرور بمن نوعان
عين ووصف قائم بالعين *** فالأعيان خلق الخالق الرحمن
والوصف بالمجرور قام لأنه *** أولى به في عرف كل لسان
ونظير ذا أيضا سواءٌ ما يضاف *** إليه من "
الشيخ : سواءً
القارئ : " ونظير ذا أيضا سواءً ما يضاف *** إليه صفة ومن أعيان
فإضافة الأوصاف ثابتة لمن *** قامت به كإرداة الرحمن
وإضافة الأعيان ثابتة له *** ملكا وخلقا ما هما سيان
فانظر إلى بيت الإله وعلمه *** لما أضيفا كيف يفترقان
وكلامه كحياته وكعلمه *** في ذي الإضافة إذ هما وصفان
لكن ناقته وبيت إلهنا *** فكعبده أيضا هما ذاتان
فانظر إلى الجهمي لما فاته *** الحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا *** والصبح لاح لمن له عينان "
والله أخبر في الكتاب بأنه *** منه ومجرور بمن نوعان
عين ووصف قائم بالعين *** فالأعيان خلق الخالق الرحمن
والوصف بالمجرور قام لأنه *** أولى به في عرف كل لسان
ونظير ذا أيضا سواءٌ ما يضاف *** إليه من "
الشيخ : سواءً
القارئ : " ونظير ذا أيضا سواءً ما يضاف *** إليه صفة ومن أعيان
فإضافة الأوصاف ثابتة لمن *** قامت به كإرداة الرحمن
وإضافة الأعيان ثابتة له *** ملكا وخلقا ما هما سيان
فانظر إلى بيت الإله وعلمه *** لما أضيفا كيف يفترقان
وكلامه كحياته وكعلمه *** في ذي الإضافة إذ هما وصفان
لكن ناقته وبيت إلهنا *** فكعبده أيضا هما ذاتان
فانظر إلى الجهمي لما فاته *** الحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا *** والصبح لاح لمن له عينان "