معنى قول الناظم: لكن ناقته وبيت إلهنا حفظ
الشيخ : ثم قال:
" لكن ناقته وبيت إلهنا *** فكعبده أيضا هما ذاتان "
هذه ثلاث أمثلة، ناقة الله، بيت الله، عبد الله، هل نقول: إن إضافة بيت الله كإضافة علم الله؟ لا، ليش؟ لأن البيت عين، والعلم وصف، هل نقول: إن الناقة كالحياة؟ لا، لأن الحياة وصف والناقة عين، هل نقول: إن العبد كالإرادة؟ لا، لأن الإرادة وصف والعبد عين، إذن هناك فرق ظاهر، فناقة الله وبيت الله وعبد الله يقول المؤلف: " هما ذاتان "، يعني: ذاتان قائمتان بأنفسهما، فلا تكونان وصفا لله، لكن قال:
" فانظر إلى الجهمي لما فاته *** الحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا *** "
الكلام والبيت كلاهما واحد، كلاهما مخلوق، لأنه فاته الفرقان العظيم الذي ذكر المؤلف: " *** والصبح لاح لمن له عينان "
إذن خلاصة هذا الفصل: أن ما أضيف إلى الله بطريقة الإضافة المعروفة أو بالجر بمن ينقسم إلى قسمين: إما عين وإما وصف، فإن كان عينا فهو مخلوق وليس من صفات الله، وإن كان وصفا فهو من صفات وهو غير مخلوق، والأمثلة ظاهرة، الحياة والعلم والإرادة والقدرة والكلام وش نقول فيها؟ أوصاف غير مخلوقة، البيت والناقة والعبد والمسجد مساجد الله، هاه؟ أعيان فهي مخلوقة، نعم، طيب.
" لكن ناقته وبيت إلهنا *** فكعبده أيضا هما ذاتان "
هذه ثلاث أمثلة، ناقة الله، بيت الله، عبد الله، هل نقول: إن إضافة بيت الله كإضافة علم الله؟ لا، ليش؟ لأن البيت عين، والعلم وصف، هل نقول: إن الناقة كالحياة؟ لا، لأن الحياة وصف والناقة عين، هل نقول: إن العبد كالإرادة؟ لا، لأن الإرادة وصف والعبد عين، إذن هناك فرق ظاهر، فناقة الله وبيت الله وعبد الله يقول المؤلف: " هما ذاتان "، يعني: ذاتان قائمتان بأنفسهما، فلا تكونان وصفا لله، لكن قال:
" فانظر إلى الجهمي لما فاته *** الحق المبين وواضح البرهان
كان الجميع لديه بابا واحدا *** "
الكلام والبيت كلاهما واحد، كلاهما مخلوق، لأنه فاته الفرقان العظيم الذي ذكر المؤلف: " *** والصبح لاح لمن له عينان "
إذن خلاصة هذا الفصل: أن ما أضيف إلى الله بطريقة الإضافة المعروفة أو بالجر بمن ينقسم إلى قسمين: إما عين وإما وصف، فإن كان عينا فهو مخلوق وليس من صفات الله، وإن كان وصفا فهو من صفات وهو غير مخلوق، والأمثلة ظاهرة، الحياة والعلم والإرادة والقدرة والكلام وش نقول فيها؟ أوصاف غير مخلوقة، البيت والناقة والعبد والمسجد مساجد الله، هاه؟ أعيان فهي مخلوقة، نعم، طيب.