القراءة من قول الناظم: فصل
وأتى ابن حزم بعد ذاك فقال ما*** للناس قرآن ولا اثنان
بل أربع كل يسمى بالقرآ***ن وذاك قول بين البطلان
هذا الذي يتلى وآخر ثابت*** في الرسم يدعى المصحف العثماني
والثالث المحفوظ بين صدورنا*** هذي الثلاث خليقة الرحمن
والرابع المعنى القديم كعلمه*** كل يعبر عنه بالقرآن
وأظنه قد رام شيئا لم يجد*** عنه عبارة ناطق ببيان
إن المعين ذو مراتب أربع*** عقلت فلا تخفى على إنسان
في العين ثم الذهن ثم اللفظ ثـ*** م الرسم حين تخطه ببنان
وعلى الجميع الإسم يطلق لكن الـ*** أولى به الموجود في الأعيان
بخلاف قول ابن الخطيب فإنه*** قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء شيء واحد لا أربع*** فدهى ابن حزم قلة الفرقان
حفظ
القارئ : " فصل
وأتى ابن حزم بعد ذاك فقال ما *** للناس قرآن ولا اثنان "
الشيخ : ولا إثنان
القارئ : " وأتى ابن حزم بعد ذاك فقال ما *** للناس قرآن ولا اثنان
بل أربع كل يسمى بالقرآن *** وذاك قول بين البطلان
هذا الذي يتلى وآخر ثابت *** في الرسم "
الشيخ : ثابت، ثابت فصل ما في وصل نعم
القارئ : " هذا الذي يتلى وآخر ثابت *** في الرسم يدعى المصحف العثماني
والثالث المحفوظ بين صدورنا *** هذي الثلاث خليقة الرحمن
والرابع المعنى القديم كعلمه *** كل يعبر عنه بالقرآن
وأظنه قد رام شيئا لم يجد *** عنه عبارة ناطق ببيان
إن المعين ذو مراتب أربع *** عقلت فلا تخفى على إنسان
في العين ثم الذهن ثم اللفظ ثم *** الرسم حين تخطه ببيان "
الشيخ : ببنان
القارئ : حطها نسخة؟
الشيخ : لا لا، ببنان.
القارئ : " في العين ثم الذهن ثم اللفظ ثم *** الرسم حين تخطه ببنان
وعلى الجميع الاسم يطلق لكن *** الأولى به الموجود في الأعيان
بخلاف قول ابن الخطيب فإنه *** قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء شيء واحد لا أربع *** فدهى ابن حزم قلة الفرقان "
الشيخ : الله أكبر.
وأتى ابن حزم بعد ذاك فقال ما *** للناس قرآن ولا اثنان "
الشيخ : ولا إثنان
القارئ : " وأتى ابن حزم بعد ذاك فقال ما *** للناس قرآن ولا اثنان
بل أربع كل يسمى بالقرآن *** وذاك قول بين البطلان
هذا الذي يتلى وآخر ثابت *** في الرسم "
الشيخ : ثابت، ثابت فصل ما في وصل نعم
القارئ : " هذا الذي يتلى وآخر ثابت *** في الرسم يدعى المصحف العثماني
والثالث المحفوظ بين صدورنا *** هذي الثلاث خليقة الرحمن
والرابع المعنى القديم كعلمه *** كل يعبر عنه بالقرآن
وأظنه قد رام شيئا لم يجد *** عنه عبارة ناطق ببيان
إن المعين ذو مراتب أربع *** عقلت فلا تخفى على إنسان
في العين ثم الذهن ثم اللفظ ثم *** الرسم حين تخطه ببيان "
الشيخ : ببنان
القارئ : حطها نسخة؟
الشيخ : لا لا، ببنان.
القارئ : " في العين ثم الذهن ثم اللفظ ثم *** الرسم حين تخطه ببنان
وعلى الجميع الاسم يطلق لكن *** الأولى به الموجود في الأعيان
بخلاف قول ابن الخطيب فإنه *** قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء شيء واحد لا أربع *** فدهى ابن حزم قلة الفرقان "
الشيخ : الله أكبر.