معنى قول الناظم: وعلى الجميع الإسم يطلق لكن حفظ
الشيخ : يقول رحمه الله:
" وعلى الجميع الاسم يطلق لكن *** الأولى به الموجود في الأعيان "
وهو القول به أولا الموجود في الأعيان
" بخلاف قول ابن الخطيب فإنه *** قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء شيء واحد لا أربع *** "
ابن الخطيب مذهبه مذهب الأشاعرة، يقول: إن الشيء شيء واحد وهو اللفظ سواء قرئ أو كتب أو حفظ فهو شيء واحد مخلوق، والمعنى القائم بالنفس غير مخلوق، فيقول:
" فالشيء شيء واحد لا أربع *** فدهى ابن حزم قلة الفرقان "
دهاه يعني أصابه بداهية، أنه لم يعرف الفرق بين القراءة والمقروء، والكتابة والمكتوب، والحفظ والمحفوظ، ما عرف الفرق، فذلك فرق، قال: الجميع أربعة ثلاثة مخلوقة، وواحد غير مخلوق، نعم، انتهى؟
" وعلى الجميع الاسم يطلق لكن *** الأولى به الموجود في الأعيان "
وهو القول به أولا الموجود في الأعيان
" بخلاف قول ابن الخطيب فإنه *** قد قال إن الوضع للأذهان
فالشيء شيء واحد لا أربع *** "
ابن الخطيب مذهبه مذهب الأشاعرة، يقول: إن الشيء شيء واحد وهو اللفظ سواء قرئ أو كتب أو حفظ فهو شيء واحد مخلوق، والمعنى القائم بالنفس غير مخلوق، فيقول:
" فالشيء شيء واحد لا أربع *** فدهى ابن حزم قلة الفرقان "
دهاه يعني أصابه بداهية، أنه لم يعرف الفرق بين القراءة والمقروء، والكتابة والمكتوب، والحفظ والمحفوظ، ما عرف الفرق، فذلك فرق، قال: الجميع أربعة ثلاثة مخلوقة، وواحد غير مخلوق، نعم، انتهى؟