القراءة من قول الناظم: فصل في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله
وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا*** للمسلمين بإفك ذي بهتان
فرآه فيضا فاض من عقل هو الـ*** ـفعال علة هذه الأكوان
حتى تلقاه زكي فاضل*** حسن التخيل جيد التبيان
فأتى به للعالمين خطابة*** ومواعظا عريت عن البرهان
ما صرحت أخباره بالحق بل*** رمزت إليه إشارة لمعان
وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحـ***ـق الصريح فغير ذي إمكان
لا يقبلون حقائق المعقول إ***لا في مثال الحس والأعيان
ومشارب العقلاء لا يردونها*** إلا إذا وضعت لهم بأوان
من جنس ما ألفت طباعهم من الـ***ـمحسوس في ذا العالم الجثمان حفظ
القارئ : " فصل في كلام الفلاسفة والقرامطة في كلام الرب جل جلاله
وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا *** للمسلمين بإفك ذي بهتان
فرآه فيضا فاض من عقل هو *** "
الشيخ : هو ال، هو ال.
القارئ : " فرآه فيضا فاض من عقل هو *** الفعال علة هذه الأكوان
حتى تلقاه زكي فاضل *** حسن التخيل جيد التبيان
فأتى به للعالمين خطابة *** ومواعظا عريت عن البرهان "
الطالب : لمعاني؟
الشيخ : لا، لمعاني اللام حرف جر ومعاني اسم مجرور باللام.
القارئ : " ما صرحت أخباره بالحق بل *** رمزت إليه إشارة لمعان
وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحق*** الصريح فغير ذي إمكان
لا يقبلن "
الشيخ : لا يقبلون
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول *** إلا في مثال "
الشيخ : لا، " لا يقبلون حقائق المعقول إ لا "
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول إ *** لا في مثال الحس والأعيان
ومشارب العقلاء لا يردونها *** إلا إذا وضعت لهم بأوان
من جنس ما ألفت طباعهم من *** المحسوس في ذا العالم الجثمان
فأتوا بتشبيه وتمثيل *** وتجسيم وتخييل إلى الأذهان
ولذاك يحرم عندهم تأويله *** "
وأتى ابن سينا القرمطي مصانعا *** للمسلمين بإفك ذي بهتان
فرآه فيضا فاض من عقل هو *** "
الشيخ : هو ال، هو ال.
القارئ : " فرآه فيضا فاض من عقل هو *** الفعال علة هذه الأكوان
حتى تلقاه زكي فاضل *** حسن التخيل جيد التبيان
فأتى به للعالمين خطابة *** ومواعظا عريت عن البرهان "
الطالب : لمعاني؟
الشيخ : لا، لمعاني اللام حرف جر ومعاني اسم مجرور باللام.
القارئ : " ما صرحت أخباره بالحق بل *** رمزت إليه إشارة لمعان
وخطاب هذا الخلق والجمهور بالحق*** الصريح فغير ذي إمكان
لا يقبلن "
الشيخ : لا يقبلون
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول *** إلا في مثال "
الشيخ : لا، " لا يقبلون حقائق المعقول إ لا "
القارئ : " لا يقبلون حقائق المعقول إ *** لا في مثال الحس والأعيان
ومشارب العقلاء لا يردونها *** إلا إذا وضعت لهم بأوان
من جنس ما ألفت طباعهم من *** المحسوس في ذا العالم الجثمان
فأتوا بتشبيه وتمثيل *** وتجسيم وتخييل إلى الأذهان
ولذاك يحرم عندهم تأويله *** "