القراءة من قول الناظم: فاعطف على الجهمية المغل الألى*** خرقوا سياج العقل والقرآن
شرد بهم من خلفهم واكسرهم*** بل ناد في ناديهم بأذان
أفسدتم المعقول والمنقول والـ***ـمسموع من لغة بكل لسان
أيصح وصف الشيء بالمشتق للـ***ـمسلوب معناه لذي الأذهان
أيصح صبار ولا صبر له*** ويصح شكر بلا شكران
ويصح علام ولا علم له*** ويصح غفار بلا غفران
ويقال هذا سامع أو مبصر*** والسمع والإبصار مفقودان
هذا محال في العقول وفي النقو***ل وفي اللغات وغير ذي إمكان
فلئن زعمتم أنه متكلم*** لكن بقول قام بالإنسان
أو غيره فيقال هذا باطل*** وعليكم في ذاك محذوران
نفي اشتقاق اللفظ للموجود معـ***ـناه به وثبوته للثاني
أعني الذي ما قام معناه به*** قلب الحقائق أقبح البهتان
ونظير ذا أخوان هذا مبصر*** وأخوه معدود من العميان
سميتم الأعمى بصيرا إذ أخو***ه مبصر وبعكسه في الثاني
فلئن زعمتم أن ذلك ثابت*** في فعله كالخلق للأكوان
والفعل ليس بقائم بإلهنا*** إذ لا يكون محل ذي حدثان
ويصح أن يشتق منه خالق*** فكذلك المتكلم الوحداني
هو فاعل لكلامه وكتابه*** ليس الكلام له بوصف معان
حفظ
القارئ : " فاعطف على الجهمية المغل الألى *** خرقوا سياج العقل والقرآن
شرد بهم من خلفهم واكسوهم *** بل ناد في ناديهم بأذان
أفسدتم المعقول والمنقول *** والمسموع من لغة بكل لسان
أيصح وصف الشيء بالمشتق *** والمسلوب معناه لذي الأذهان "
الشيخ : بالمشتق للمسلوب معناه،.
الطالب : ...
الشيخ : لا، أيصح وصف الشيء بالمشتق*** للمسلوب معناه للمسلوب
القارئ : " أيصح وصف الشيء بالمشتق *** للمسلوب معناه لذي الأذهان
أيصح صبار ولا صبر له *** ويصح شكار بلا شكران
ويصح علام ولا علم له *** ويصح غفار بلا غفران
ويقال هذا سامع أو مبصر *** والسمع والإبصار مفقودان
هذا محال في العقول وفي النقول *** وفي اللغات وغير ذي إمكان
فلئن زعمتم أنه متكلم *** لكن بقول قام بالإنسان
أو غيره فيقال هذا باطل *** وعليكم في ذاك محذوران
نفي اشتقاق اللفظ للموجود *** معناه به وثبوتِه للثاني "
الشيخ : ثبوتُه بالضم ثبوتُه.
القارئ : " نفي اشتقاق اللفظ للموجود *** معناه به وثبوته للثاني
أعني الذي ما قام معناه به *** قلب الحقائق أقبح البهتان
ونظير ذا أخوان هذا مبصر *** وأخوه معدود من العميان
سميتم الأعمى بصيرا إذ أخوه *** مبصر وبعكسه في الثاني
فلئن زعمتم أن ذلك ثابت *** في فعله كالخلق للأكوان
والفعل ليس بقائم بإلهنا *** إذ لا يكون محل ذي حدثان
ويصح أن يشتق منه خالق *** فكذلك المتكلم الوحداني
هو فاعل لكلامه وكتابه *** ليس الكلام له بوصف معان "
شرد بهم من خلفهم واكسوهم *** بل ناد في ناديهم بأذان
أفسدتم المعقول والمنقول *** والمسموع من لغة بكل لسان
أيصح وصف الشيء بالمشتق *** والمسلوب معناه لذي الأذهان "
الشيخ : بالمشتق للمسلوب معناه،.
الطالب : ...
الشيخ : لا، أيصح وصف الشيء بالمشتق*** للمسلوب معناه للمسلوب
القارئ : " أيصح وصف الشيء بالمشتق *** للمسلوب معناه لذي الأذهان
أيصح صبار ولا صبر له *** ويصح شكار بلا شكران
ويصح علام ولا علم له *** ويصح غفار بلا غفران
ويقال هذا سامع أو مبصر *** والسمع والإبصار مفقودان
هذا محال في العقول وفي النقول *** وفي اللغات وغير ذي إمكان
فلئن زعمتم أنه متكلم *** لكن بقول قام بالإنسان
أو غيره فيقال هذا باطل *** وعليكم في ذاك محذوران
نفي اشتقاق اللفظ للموجود *** معناه به وثبوتِه للثاني "
الشيخ : ثبوتُه بالضم ثبوتُه.
القارئ : " نفي اشتقاق اللفظ للموجود *** معناه به وثبوته للثاني
أعني الذي ما قام معناه به *** قلب الحقائق أقبح البهتان
ونظير ذا أخوان هذا مبصر *** وأخوه معدود من العميان
سميتم الأعمى بصيرا إذ أخوه *** مبصر وبعكسه في الثاني
فلئن زعمتم أن ذلك ثابت *** في فعله كالخلق للأكوان
والفعل ليس بقائم بإلهنا *** إذ لا يكون محل ذي حدثان
ويصح أن يشتق منه خالق *** فكذلك المتكلم الوحداني
هو فاعل لكلامه وكتابه *** ليس الكلام له بوصف معان "