معنى قول الناظم: إحداهما قالت قديم قائم.. حفظ
الشيخ : " *** متنازعون وهم فطائفتان
إحداهما قالت قديم "
قديم خبر المبتدأ المحذوف، أي هو قديم، والضمير يعود على أيش؟ على الفعل، لا على المفعول.
" قالت قديم قائم *** بالذات وهو كقدرة المنان "
القدرة لله قديمة ولا حادثة؟ قديمة، قالوا أيضا الفعل قديم، لماذا قالوا قديم؟ مداهنة للمعتزلة والجهمية، لأن الجهمية والمعتزلة يقولون: إذا كان الفعل حادثا وقام بالله، هاه؟ لزم أن يكون الله حادثا، هؤلاء قالوا: الفعل قائم بالله لكنه قديم، لئلا تقوم به الحوادث، شف كيف المصانعة؟! لئلا تقوم به الحوادث. طيب، إذا كان قديما، إذا كان الفعل قديما ألا يلزم أن يكون المفعول قديما؟ هاه؟ يلزم، لأن الفعل لابد أن ينتج مفعولا، فيلزم على قولكم بأن الفعل قديم أن يكون المفعول أيضا قديم.
لكن ماذا قالوا: " سموه تكوينا قديما " سموه تكوينا قديما، قالوا: ما نسميه فعل نسميه تكوين، طيب أيش التكوين؟ التكوين إن أردتم التقدير إنه قدر أن يفعل كذا وكذا في يوم كذا وكذا مثلا فأنتم لم تقروا بالفعل، جعلتم الفعل التقدير والقدر، وإن جعلتم التكوين معناه فعل الشيء أو العمل بالشيء حتى يكون فهذا لابد أن يكون المفعول مقارنا للفعل، المكون مقارن للتكوين، ولذلك هم متناقضون في الحقيقة
" سموه تكوينا قديما قاله *** أتباع شيخ العالم النعماني "
أتباع شيخ العالِم شيخ العالَم النعماني، وممن اشتهر عنه هذا القول الطحاوي صاحب الطحاوية المشهورة.
إحداهما قالت قديم "
قديم خبر المبتدأ المحذوف، أي هو قديم، والضمير يعود على أيش؟ على الفعل، لا على المفعول.
" قالت قديم قائم *** بالذات وهو كقدرة المنان "
القدرة لله قديمة ولا حادثة؟ قديمة، قالوا أيضا الفعل قديم، لماذا قالوا قديم؟ مداهنة للمعتزلة والجهمية، لأن الجهمية والمعتزلة يقولون: إذا كان الفعل حادثا وقام بالله، هاه؟ لزم أن يكون الله حادثا، هؤلاء قالوا: الفعل قائم بالله لكنه قديم، لئلا تقوم به الحوادث، شف كيف المصانعة؟! لئلا تقوم به الحوادث. طيب، إذا كان قديما، إذا كان الفعل قديما ألا يلزم أن يكون المفعول قديما؟ هاه؟ يلزم، لأن الفعل لابد أن ينتج مفعولا، فيلزم على قولكم بأن الفعل قديم أن يكون المفعول أيضا قديم.
لكن ماذا قالوا: " سموه تكوينا قديما " سموه تكوينا قديما، قالوا: ما نسميه فعل نسميه تكوين، طيب أيش التكوين؟ التكوين إن أردتم التقدير إنه قدر أن يفعل كذا وكذا في يوم كذا وكذا مثلا فأنتم لم تقروا بالفعل، جعلتم الفعل التقدير والقدر، وإن جعلتم التكوين معناه فعل الشيء أو العمل بالشيء حتى يكون فهذا لابد أن يكون المفعول مقارنا للفعل، المكون مقارن للتكوين، ولذلك هم متناقضون في الحقيقة
" سموه تكوينا قديما قاله *** أتباع شيخ العالم النعماني "
أتباع شيخ العالِم شيخ العالَم النعماني، وممن اشتهر عنه هذا القول الطحاوي صاحب الطحاوية المشهورة.