معنى قول الناظم: فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق تر**ويجا على العوران والعميان (الكلام على القائلين بتسلسل الحوادث في المستقبل دون الماضي) حفظ
الشيخ : امتناعه فيهما. ثالثا: التفصيل، وهو مذهب الأشاعرة وجميع أهل الكلام. قال:
" فانظر إلى التلبيس في ذا الفرق *** ترويجا على العوران والعميان "
فانظر أيها المخاطب، إلى التلبيس التلبيس معناه الخلط التخليط وعدم التبيين. في ذا الفرق الفرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل ترويجا على العوران والعميان، أما من له عينان فإنهم لا يروج عليه هذا، إنما يروج هذا على رجل أعور لا ينظر إلا بعين واحدة، أو رجل أعمى لا ينظر أبدا، هم في الحقيقة أهل الكلام من باب العوران أو من باب العميان؟
الطالب : العميان.
الشيخ : العوران، لأنهم نظروا بعين واحدة تسلسل المستقبل، وعموا عن التسلسل في الماضي.