الأسئلة حفظ
الشيخ : نعم؟
الطالب : الأسئلة؟
الشيخ : ما في أسئلة.
الطالب : ...
الشيخ : في أسئلة؟
الطالب : خمس دقائق.
الشيخ : مثل غيره؟
الطالب : إيه.
الشيخ : طيب.
الطالب : تسلسل الذي يقصده ابن القيم.
الشيخ : نعم
الطالب : الماضي.
الشيخ : نعم.
الطالب : هل يعني أن الحوادث بدأت أو أنها ... بدون بداية.
الشيخ : لا لا أبدا، لا بد من بداية مهما كان، لا بد من بداية، لكن هذه البداية يعني في الأزل، ما هو معناه إن الله صار معطل عن الفعل لا يستطيع أن يفعل، ثم صار أن يفعل، لأن هؤلاء يقولون: إن التسلسل مستحيل وإن كان له نهاية، لأنه يعني يقولون لو قلنا بالتسلسل لزم أن تكون هذه الموجودات مقارنة لله، ونحن نقول: لا، حتى لو قلنا بذلك فليست مقارنة، لأن الفعل بعد الفاعل، والمفعول بعد الفعل ولابد، نعم.
الطالب : ...
الشيخ : وأهم شيء في الموضوع يا إخواني، أهم شيء هذه عقيدة ما هي جدلية، أهم شيء أن تؤمن بأن الله لم يزل ولا يزال فعالا، وأنه لم يأت عليه وقت وهو عاجز عن الفعل، أو وقت وهو عاجز عن الإرادة، ومعلوم أنه إذا تمت الإرادة مع القدرة حصل المراد، وش المانع؟! نعم.
الطالب : ... تبارك وتعالى، هو مؤخر منه يعني الفعل مؤخر من الفاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : والمفعول مؤخر من الفعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : والفعل حادث
الشيخ : المفعول.
الطالب : والمفعول حادث والفعل قديم.
الشيخ : حتى الفعل
الطالب : من صفات الله.
الشيخ : إيه من صفات الله، لكن الفعل المقارن للمفعول حادث.
الطالب : والفعل الذي يقارن المفعول هذا حادث؟
الشيخ : حادث، نعم، خلق الله المطر مثلا الآن هذا حادث، الله ما خلق هذا المطر في الأزل، لو خلقه في الأزل لكان جاء في الأزل.
الطالب : والفعل الذي هو من صفاته تبارك وتعالى هو قديم.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهذا الفعل يتعلق بالمفعول هذا هو الحادث.
الشيخ : هذا هو الحادث، إيه نعم.
الطالب : شيخنا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : نحن قلنا أن كل الحوادث أن كلها كائنة بعد أن لم تكن، كيف نقول هذا ونحن قلنا إن الحوادث متسلسلة في الماضي؟ إذا قلنا متسلسلة ما صارت كائنة بعد لم تكن؟
الشيخ : لكن ما هي متسلسلة إلى ما لا نهاية له، لأنه ما في شيء ما له نهاية في الأول إلا الله عز وجل.
الطالب : نحن نمنع؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : نمنع التسلسل؟
الشيخ : ما نمنع.
الطالب : ...
الشيخ : هم يقولون إنه جاء وقت وليس لله مفعول، من قال هذا؟!
الطالب : ما نقول هكذا
الشيخ : لا ما نقول هكذا، نحن نقول إن الفعل منذ كان الله فهو فعال، ولهذا ابن عباس كما ذكر ابن القيم رحمه الله فسر الحي بأنه الفعال.
الطالب : بس يا شيخ ما فهمت هذه النقطة ... أن الحوادث متكررة دائما ونقول إنها كائنة بعد الله؟
الشيخ : نعم، لأن كل مخلوق فهو كائن بعد أن لم يكن، فأنت إذا قلت ليست كائنة بعد أن لم تكن جعلتها خالقة، كل مخلوق، لكن وش نهايتها؟ ما نقدر نقول لها نهاية.
الطالب : ... نقول لها نهاية ونهايتها بعد خلق الله سبحانه وتعالى لها
الشيخ : بعد أيش؟
الطالب : بدايتها خلق الله سبحانه وتعالى لها.
الشيخ : صحيح ما في شك.
الطالب : ونقول.
الشيخ : لكن متى؟ هل نقول إنه مثلا مضى وقت من الأوقات والله عز وجل لم يخلق شيئا إما لاستحالة ذلك عليه، ما يمكن نقول هذا.
الطالب : شيخ ما نقول هذا لكن نقول التسلسل مقطوع.
الشيخ : بس أنت إذا لم تقل هكذا خلاص انتهى، هذا اللي نريد، هم يقولون لا قل هكذا، يقولون مستحيل أن تكون هناك تسلسل مطلقا، ما هو معناه إنهم يقولون إنه لابد من كل شيء فهو حادث، نقول هذا صحيح، كل شيء لابد أن يكون حادثا، ولابد أن يكون حادثا من عدم، إلا الرب عز وجل، نعم؟
الطالب : بالنسبة للماضي نقول جائز؟
الشيخ : جائز.
الطالب : والمستقبل؟
الشيخ : والمستقبل جائز، لكن بخبر الله واجب.
الطالب : واجب يعني؟
الشيخ : نعم بخبر الله.
الطالب : ... ما نقول بالتوف يا شيخ لماذا؟
الشيخ : لا ما نقول، ليش نقول بالتوقف؟!
الطالب : في دليل على
الشيخ : عندنا دليل، لم يزل الله ولا يزال فعالا، وابن عباس فسر الحي بأنه فعال، لكننا لا نشهد على شيء معين بأنه دائم، لأنا ما ندري وش اللي قبل السماوات والأرض، أما في المستقبل فنعلم بأن الجنة والنار أخبرنا الله بأنها دائمة.
الطالب : ...
الشيخ : إيه نعم هذه مما يدل عليه، فعال في المستقبل والماضي. نعم؟
الطالب : شيخ لماذا لا نقول ..