معنى قول الناظم: (الكلام على المنطق) أسمعتم لدليلكم في بعضها*** خبرا أو احسستم له ببيان أيكون أصل الدين ما تم الهدى*** إلا به وبه قوى الإيمان
وسواه ليس بموجب من لم يحط*** علما به لم ينج من كفران
حفظ
الشيخ : ثم قال رحمه الله:
" أسمعتمُ لدليلكم في بعضها *** خبرا أو أحسستم له ببيان "
وش الجواب؟ نعم ولا لا؟ أبدا لا، فأدلتهم التي استدلوا بها لا تستند على وحي ولا على عقل ولا على حس ولا على فطرة.
" أيكون أصل الدين ما تم الهدى *** إلا به وبه قوى الإيمان
وسواه ليس بموجب من لم يحط *** علما به لم ينج من كفران "
هذا يعد به على المنطقيين الذين قالوا إنه من لم يحط علما بالمنطق فليس على يقين من أمره، وهذا المنطق يقول شيخ الإسلام رحمه الله: " قد كنت أعلم دائما أن المنطق اليوناني لا يحتاج إليه الذكي، ولا ينتفع به البليد " إذن لا خير فيه، ما دام البليد لا ينتفع به والذكي لا يحتاج إليه، فصار علما خسارة، لا ينبغي للإنسان أن يضيع عمره فيه.
" أسمعتمُ لدليلكم في بعضها *** خبرا أو أحسستم له ببيان "
وش الجواب؟ نعم ولا لا؟ أبدا لا، فأدلتهم التي استدلوا بها لا تستند على وحي ولا على عقل ولا على حس ولا على فطرة.
" أيكون أصل الدين ما تم الهدى *** إلا به وبه قوى الإيمان
وسواه ليس بموجب من لم يحط *** علما به لم ينج من كفران "
هذا يعد به على المنطقيين الذين قالوا إنه من لم يحط علما بالمنطق فليس على يقين من أمره، وهذا المنطق يقول شيخ الإسلام رحمه الله: " قد كنت أعلم دائما أن المنطق اليوناني لا يحتاج إليه الذكي، ولا ينتفع به البليد " إذن لا خير فيه، ما دام البليد لا ينتفع به والذكي لا يحتاج إليه، فصار علما خسارة، لا ينبغي للإنسان أن يضيع عمره فيه.