معنى قول الناظم: إن لم يكن فوق الخلائق ربها*** فالقول هذا القول في الميزان حفظ
الشيخ : مخلوق فالكون هو الله نسأل الله العافية وسبق لنا أنهم قالوا السماء هو الله والأرض هو الله والانسان هو الله والبعير هو الله و نعم
" .. هذا الكون ليس لغيره أنى وليس مباين الأكوان "
إذا قال ليس مباين الأكوان يعني ليس بائنا من الخالق لزم أن يكون هو الخلق
" كلا وليس مجانبا ايضا لها فهو *** الوجود بعينه وعيان "
الشيخ : قال ابن القيم
" إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان "
يعني إن لم يقل إن الله فوق كل شيء صار هذا القول هو القول يعني هو القول الراجح في الميزان يعني معناه إن لم نقل إن الله فوق كل شيء لزم أن نقول إنه عين كل شيء نعم لأنه إذا قلنا إن الله ليس فوق السماوات ليس فوق الخلق ولا عن يمين ولا شمال ولا تحت ولا أمام ولا خلف وش لزم؟ أن يكون هو عين الخلق فإذا قلنا إنه فوق العرش سلمنا من هذا فصار قول الجهمية المعطلة صار يعود تماما إلى قول من إلى قول الاتحادية أهل وحدة الوجود لأنهم هم يقولون إن الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف ولا مبائن ولا متصل ولا منفصل إذن ما هو
الطالب : عدم ...
الشيخ : هو عدم إذن هو الكون ... هذا هو المخلوقات ولهذا قال
" إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان "
نعم
" .. هذا الكون ليس لغيره أنى وليس مباين الأكوان "
إذا قال ليس مباين الأكوان يعني ليس بائنا من الخالق لزم أن يكون هو الخلق
" كلا وليس مجانبا ايضا لها فهو *** الوجود بعينه وعيان "
الشيخ : قال ابن القيم
" إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان "
يعني إن لم يقل إن الله فوق كل شيء صار هذا القول هو القول يعني هو القول الراجح في الميزان يعني معناه إن لم نقل إن الله فوق كل شيء لزم أن نقول إنه عين كل شيء نعم لأنه إذا قلنا إن الله ليس فوق السماوات ليس فوق الخلق ولا عن يمين ولا شمال ولا تحت ولا أمام ولا خلف وش لزم؟ أن يكون هو عين الخلق فإذا قلنا إنه فوق العرش سلمنا من هذا فصار قول الجهمية المعطلة صار يعود تماما إلى قول من إلى قول الاتحادية أهل وحدة الوجود لأنهم هم يقولون إن الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف ولا مبائن ولا متصل ولا منفصل إذن ما هو
الطالب : عدم ...
الشيخ : هو عدم إذن هو الكون ... هذا هو المخلوقات ولهذا قال
" إن لم يكن فوق الخلائق ربها *** فالقول هذا القول في الميزان "
نعم