القراءة من قول الناظم: يا للعقول اذا نفيتم مخبرا..إلى قوله..فارجع إلى المعقول والبرهان حفظ
القارئ : " فعليه أوقع حد معدوم وذا *** حد المحال بغير ما فرقان "
" يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل "
الشيخ : " مخبرا "
القارئ : " يا للعقول إذا نفيتم مخبرا *** ونقيضه هل ذاك في إمكان "
الشيخ : طيب " يا للعقول " ها
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لأ هذا لأ طيب " يا للعقول *** "
عندنا مستغاث ومستغاث له فاللام تدخل على تدخل على المستغاث به فتفتح وتكسر في المستغاث له فتقول يا لله للمسلمين يا لله للمسلمين هنا يا لَلعقول ولا يا لِلعقول
الطالب : ...
الشيخ : ها هل هو يستغيث بها أو لها
الطالب : لها
طالب آخر : لها
الشيخ : لها هو الظاهر الظاهر أنه لها فتكون يا للعقول نعم
القارئ : " إن كان نفي دخوله وخروجه *** لا يصدقان معا لذي الإمكان "
الشيخ : يصلح متحقق ومتحقق إي نعم وبالكسرة متحقق
القارئ : " إلا على عدم صريح نفيه *** متحقق ببداهة الإنسان "
" أيصح في المعقول يا أهل النهى *** ذاتان لا بالغير قائمتان "
الطالب : ...
الشيخ : ... فيها يصلح
الطالب : بالثاء
الشيخ : بالثاء بالثاء المثلثة أما السين المهملة فلا وجه لها ولهذا أهملوها
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : فتجتمعان يصلح فيجتمعان طيب نشوف القطع هذي
الشيخ : نشوف القطع هذي يقول