معنى قول الناظم: (تتمة الرد على من قال إن الله ليس داخل العالم ولا خارجه)
فلئن زعمتم أن ذلك في الذي*** هو قابل من جسم أو جثمان والرب ليس كذا فنفي دخوله*** وخروجه ما فيه من بطلان
فيقال هذا أولا من قولكم*** دعوى مجردة بلا برهان
ذاك اصطلاح من فريق فارقوا الـ***ـوحي المبين بحكمة اليونان
حفظ
الشيخ : هذه القطعة يريد المؤلف رحمه الله أن يبين أن هؤلاء الذين نفوا علو الله على عرشه قالوا إن هذا التقسيم الذي ذكرتم بأنه إما أن يكون خارج أن يكون العالم خارج الله عز وجل أو داخلا فيه أو هو الله تذكرون هذا والا لا
الطالب : نعم
الشيخ : طيب قال إن هذا إنما يكون فيما هو قابل إنما يكون فيما هو قابل فهو الذي لا يصح أن ينفى عنه أحد المتناقضين أما ما ليس بقابل فإنه يصح أن ينفى عنه النقيضان مثلا الجدار يصح أن نقول إنه لا يظلم أو ما يصح
الطالب : ما يصح
الشيخ : لماذا
الطالب : غير قابل
الشيخ : لأنه غير قابل فإذن نقول ليس بظالم ولا غير ظالم ننفي عنه الأمرين لأنه ليس بقابل ابن القيم يقول رحمه قولكم هذا الشي قابل أو غير قابل هذه دعوى مجردة
" فلئن زعمتم أن ذلك في الذي *** هو قابل من جسم أو جثمان "
عندكم أو جسمان والصواب او جثمان بالثاء كذا عندكم
الطالب : ... بالسين
الشيخ : " *** من جسم أو جثمان "
" والرب ليس كذا فنفي دخوله *** وخروجه ما فيه من بطلان "
أنتم معنا
الطالب : نعم
الشيخ : يقول إن زعمتم أنه لا يصحون لا بالدخول والخروج فيما هو قابل من الأجسام والجثمان
" فيقال هذا أولا من قولكم *** دعوى مجردة بلا برهان "
قولكم إن الشيء لا يصح يجوز نفيه نفي وجوده وانتفاءه إذا كان مضافا إلى غير قابل نقول هذه دعوى مجردة
" ذاك اصطلاح من فريق فارقوا الـ *** وحي المبين بحكمة اليونان "
يعني بذلك أهل المنطق والفلسفة هم الذي قالوا إنه يصح نفي الشيء ونفي يعني أن يقال لا داخل ولا خارج أن يقال لا داخل ولا خارج لأنه ليس بقابل للدخول والخروج فيقال إن هذا اصطلاح ممكن هذا اصطلاح ممكن فإنه يصح أن ينفى الشيء عن ما ليس بقابل له كما سيأتي يقول
" اصطلاح من فريق فارقوا الـ *** الوحي المبين بحكمة اليونان "
البا هذي للمعارضة يعني فارقوا الوحي وأحلوا بدله حكمة اليونان
" والشيء يصدق فيه عن *** "
الطالب : نعم
الشيخ : طيب قال إن هذا إنما يكون فيما هو قابل إنما يكون فيما هو قابل فهو الذي لا يصح أن ينفى عنه أحد المتناقضين أما ما ليس بقابل فإنه يصح أن ينفى عنه النقيضان مثلا الجدار يصح أن نقول إنه لا يظلم أو ما يصح
الطالب : ما يصح
الشيخ : لماذا
الطالب : غير قابل
الشيخ : لأنه غير قابل فإذن نقول ليس بظالم ولا غير ظالم ننفي عنه الأمرين لأنه ليس بقابل ابن القيم يقول رحمه قولكم هذا الشي قابل أو غير قابل هذه دعوى مجردة
" فلئن زعمتم أن ذلك في الذي *** هو قابل من جسم أو جثمان "
عندكم أو جسمان والصواب او جثمان بالثاء كذا عندكم
الطالب : ... بالسين
الشيخ : " *** من جسم أو جثمان "
" والرب ليس كذا فنفي دخوله *** وخروجه ما فيه من بطلان "
أنتم معنا
الطالب : نعم
الشيخ : يقول إن زعمتم أنه لا يصحون لا بالدخول والخروج فيما هو قابل من الأجسام والجثمان
" فيقال هذا أولا من قولكم *** دعوى مجردة بلا برهان "
قولكم إن الشيء لا يصح يجوز نفيه نفي وجوده وانتفاءه إذا كان مضافا إلى غير قابل نقول هذه دعوى مجردة
" ذاك اصطلاح من فريق فارقوا الـ *** وحي المبين بحكمة اليونان "
يعني بذلك أهل المنطق والفلسفة هم الذي قالوا إنه يصح نفي الشيء ونفي يعني أن يقال لا داخل ولا خارج أن يقال لا داخل ولا خارج لأنه ليس بقابل للدخول والخروج فيقال إن هذا اصطلاح ممكن هذا اصطلاح ممكن فإنه يصح أن ينفى الشيء عن ما ليس بقابل له كما سيأتي يقول
" اصطلاح من فريق فارقوا الـ *** الوحي المبين بحكمة اليونان "
البا هذي للمعارضة يعني فارقوا الوحي وأحلوا بدله حكمة اليونان
" والشيء يصدق فيه عن *** "