القراءة والشرح: (ذكر الوجه الثاني في الرد على من قال ليس داخل العالم ولا خارجه والفرق بين الضدين والنقيضين مع المثال)
ويقال أيضا ثانيا لو صح هـ***ـذا الشرط لما هما ضدان لا في النقيضين اللذين كلاهما*** لا يثبتان وليس يرتفعان حفظ
القارئ : " ويقال أيضا ثانيا لو صح هـ *** ـذا الشرط كان لما هما ضدان "
" لا في النقيضين الذين كلاهما *** لا يثبتان وليس يرتفعان "
الشيخ : الله أكبر
القارئ : " ويقال أيضا "
الشيخ : ... هذا وجه ثاني الوجه الأول عرفنا أن دعواكم أن هذا الشيء قابل أن هذا الشيء قابل للشيء فينفى عنه أو يثبت هذه دعوى مجردة غير مقبولة ثانيا لو سلمنا ذلك جدلا ما صح أن يكونا في النقيضين ما صح أن يكونا في النقيضين وهما الوجود والعدم هم يقولون لا تصفوا الله بأنه موجود ولا بأنه معدوم لا موجود ولا معدوم طيب أيش يكون ها
الطالب : ...
الشيخ : لا بد من أن يكون إما موجودا وإما معدوما باتفاق العقلاء لأن التقابل بين الوجود والعدم تقابل سلب وإيجاب لا تقابل عدم وملكة تقابل سلب وإيجاب فتقابلهما من باب تقابل النقيضين والنقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان يعني لا يمكن أن يجتمعا ولا يمكن أن يرتفعا إذن لا بد من وجود أحدهما فأنت إذا قلت إن الله لا يوصف بأنه موجود ولا بأنه معدوم ماذا صنعت
الطالب : ...
الشيخ : رفعت عنه أيش
الطالب : النقيضين
الشيخ : النقيضين وهذا محال ولهذا قال
" ويقال أيضا ثانيا لو صح هـ *** ـذا الشرط كان لما هما ضدان "
وش الشرط أن الإثبات والنفي لا يصح رفعهما فيما كان قابلا لهما لو صح أنه لا يصح نفيهما وإثباتهما إلا لما كان قابلا فنقول هذا يصح في الضدين أما في النقيضين فلا
إذن نحتاج إلى معرفة الفرق بين الضدين والنقيضين الفرق بينهما أن الضدين لا يجتمعان ولكن يمكن أن يرتفعا جميعا يمكن أن يرتفعا جميعا وأن النقيضين لا يجتمعان ولا يمكن أن يرتفعا جميعا واضح
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : واضح سلمان المثال السواد والبياض السواد والبياض ضدان لأنهما لا يجتمعان إذا كان الشيء أسود فليس بأبيض وإذا كان أبيض فليس بأسود ... لا يمكن أن يكون الشيء أسود أبيض في آن واحد لكن هل يمكن أن يرتفعا
الطالب : نعم
الشيخ : كيف
الطالب : أخضر
الشيخ : أحمر يعني يرتفع السواد والبياض ويحل بدله الأحمر فمثلا هذا الثوب أبيض أو أسود أو أحمر إذا نفيت عنه البياض إذا قلت إنه أسود لم يكن أبيض وإذا قلت أبيض لم يكن أسود هل يمكن أن تقول ليس أسود ولا أبيض وش يكون
الطالب : أحمر
الشيخ : أحمر هذان ضدان لكن وجود وعدم هذان نقيضان الشيء إذا قلت غير موجود لزم أن يكون معدوما وإذا قلت معدوم ها لم يكن موجودا معروف فإذا كان الشيء معدوما لم يكن موجودا إذا كان موجودا لم يكن معدوما لكن إذا كان أسود ليس بلازم أن يكون أبيض إذا لم يكن أسود ليس بلازم أن يكون أبيض قد يكون أحمر فابن القيم رحمه الله يقول لو صح هذا الشرط وهو أنه يجوز نفي الضدين عن ما ليس قابلا لهما ما صح في النقيضين الذين كلاهما لا يثبتان وليسا يرتفعان وش معنى لا يثبتان
الطالب : ... لا يجتمعان
الشيخ : يعني لا يجتمعان وليسا يرتفعان نعم
" لا في النقيضين الذين كلاهما *** لا يثبتان وليس يرتفعان "
الشيخ : الله أكبر
القارئ : " ويقال أيضا "
الشيخ : ... هذا وجه ثاني الوجه الأول عرفنا أن دعواكم أن هذا الشيء قابل أن هذا الشيء قابل للشيء فينفى عنه أو يثبت هذه دعوى مجردة غير مقبولة ثانيا لو سلمنا ذلك جدلا ما صح أن يكونا في النقيضين ما صح أن يكونا في النقيضين وهما الوجود والعدم هم يقولون لا تصفوا الله بأنه موجود ولا بأنه معدوم لا موجود ولا معدوم طيب أيش يكون ها
الطالب : ...
الشيخ : لا بد من أن يكون إما موجودا وإما معدوما باتفاق العقلاء لأن التقابل بين الوجود والعدم تقابل سلب وإيجاب لا تقابل عدم وملكة تقابل سلب وإيجاب فتقابلهما من باب تقابل النقيضين والنقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان يعني لا يمكن أن يجتمعا ولا يمكن أن يرتفعا إذن لا بد من وجود أحدهما فأنت إذا قلت إن الله لا يوصف بأنه موجود ولا بأنه معدوم ماذا صنعت
الطالب : ...
الشيخ : رفعت عنه أيش
الطالب : النقيضين
الشيخ : النقيضين وهذا محال ولهذا قال
" ويقال أيضا ثانيا لو صح هـ *** ـذا الشرط كان لما هما ضدان "
وش الشرط أن الإثبات والنفي لا يصح رفعهما فيما كان قابلا لهما لو صح أنه لا يصح نفيهما وإثباتهما إلا لما كان قابلا فنقول هذا يصح في الضدين أما في النقيضين فلا
إذن نحتاج إلى معرفة الفرق بين الضدين والنقيضين الفرق بينهما أن الضدين لا يجتمعان ولكن يمكن أن يرتفعا جميعا يمكن أن يرتفعا جميعا وأن النقيضين لا يجتمعان ولا يمكن أن يرتفعا جميعا واضح
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : واضح سلمان المثال السواد والبياض السواد والبياض ضدان لأنهما لا يجتمعان إذا كان الشيء أسود فليس بأبيض وإذا كان أبيض فليس بأسود ... لا يمكن أن يكون الشيء أسود أبيض في آن واحد لكن هل يمكن أن يرتفعا
الطالب : نعم
الشيخ : كيف
الطالب : أخضر
الشيخ : أحمر يعني يرتفع السواد والبياض ويحل بدله الأحمر فمثلا هذا الثوب أبيض أو أسود أو أحمر إذا نفيت عنه البياض إذا قلت إنه أسود لم يكن أبيض وإذا قلت أبيض لم يكن أسود هل يمكن أن تقول ليس أسود ولا أبيض وش يكون
الطالب : أحمر
الشيخ : أحمر هذان ضدان لكن وجود وعدم هذان نقيضان الشيء إذا قلت غير موجود لزم أن يكون معدوما وإذا قلت معدوم ها لم يكن موجودا معروف فإذا كان الشيء معدوما لم يكن موجودا إذا كان موجودا لم يكن معدوما لكن إذا كان أسود ليس بلازم أن يكون أبيض إذا لم يكن أسود ليس بلازم أن يكون أبيض قد يكون أحمر فابن القيم رحمه الله يقول لو صح هذا الشرط وهو أنه يجوز نفي الضدين عن ما ليس قابلا لهما ما صح في النقيضين الذين كلاهما لا يثبتان وليسا يرتفعان وش معنى لا يثبتان
الطالب : ... لا يجتمعان
الشيخ : يعني لا يجتمعان وليسا يرتفعان نعم