القراءة من شرح الهراس لهذا البيت وتعليق الشيخ: فكلاكما ينفي الإله حقيقة*** وكلاكما في نفيه سيان حفظ
الشيخ : " فكلاكما ينفي الإله حقيقة *** وكلاكما في نفيه سيان "
كأنه يشير والله أعلم وهذا يحتاج إلى شرح ... الشرح هراس نعم
طالب آخر : يقول ...
الشيخ : نعم
القارئ : " ... فيقال بمثل ما قال بنفسه والعرض ما قام بغيره ولا شك أن الجسم والعرض أخوان في حكم الإمكان فتكون كل واحدة من هاتين الصفتين أعني القيام بالنفس والقيام بالغير صفة لممكن وما كان ممكنا فليس بواجب فلا يجوز أن تقع واحدة منهما صفة ... وبذلك يكون الترديد بينهما ... فيقال له إن لفظ النقيضين هنا بأن ... لا قائم بنفسه ولا بغيره مستلزم لنفي حقيقة الإله كما استلزمه ... في قولكم لا داخل ولا خارج بل كلاكما في نفيه سواء لأن الضرورة التي ... ثبوت في أحد الوصفين من الدخول والخروج هي بعينها التي تقتضي أن يثبت له إما القيام بالنفس وإما القيام بالغير وكما لايعقل وجود لا داخل ولا خارج فإنه لا يعقل وجود لايكون قائما بنفسه ولا بغيره "
الشيخ : طيب إذن الخطاب صار مع قوم يقولون إنه لا قائم على تقدير قول من يقول لا قائم بنفسه ولا بغيره نقول لهم إن هذا يساوي تماما قول القائل لا داخل العالم ولا خارجه فإذا كان يستحيل أن لا يكون قائما بنفسه أو بغيره فيستحيل أن لا يكون داخل العالم ولا خارجه يعني هو لا بد أن يكون قائما بنفسه أو بغيره إذا كان ذلك لا بد أن يكون داخل العالم أو خارجه هذه كهذه يكون قوله
" *** فكلاكما " يشير إلى من إلى الذي يقول لا داخل العالم ولا خارجه والذي يقول لا قائم بنفسه ولا بغيره مع أنه لاحظوا أن الجهمية والمعتزلة الذين ينكرون الأول يقولون إن الله قائم بنفسه ويقولون مستحيل أن نقول لا قائم بنفسه ولا بغيره مستحيل فنقول إذا جعلتم هذا مستحيلا فاجعلوا الثاني
الطالب : مستحيل
الشيخ : ما هو الثاني
الطالب : ...
الشيخ : لا داخل ولا خارج اجعلوه مستحيلا وإذا جعلتم لا داخل العالم ولا خارجه ممكنا فاجعلوا لا قائم بنفسه ولا بغيره ممكنا ولهذا قال
" كلاكما ينفي الإله حقيقة *** وكلاكما في نفيه سيان "
كأنه يشير والله أعلم وهذا يحتاج إلى شرح ... الشرح هراس نعم
طالب آخر : يقول ...
الشيخ : نعم
القارئ : " ... فيقال بمثل ما قال بنفسه والعرض ما قام بغيره ولا شك أن الجسم والعرض أخوان في حكم الإمكان فتكون كل واحدة من هاتين الصفتين أعني القيام بالنفس والقيام بالغير صفة لممكن وما كان ممكنا فليس بواجب فلا يجوز أن تقع واحدة منهما صفة ... وبذلك يكون الترديد بينهما ... فيقال له إن لفظ النقيضين هنا بأن ... لا قائم بنفسه ولا بغيره مستلزم لنفي حقيقة الإله كما استلزمه ... في قولكم لا داخل ولا خارج بل كلاكما في نفيه سواء لأن الضرورة التي ... ثبوت في أحد الوصفين من الدخول والخروج هي بعينها التي تقتضي أن يثبت له إما القيام بالنفس وإما القيام بالغير وكما لايعقل وجود لا داخل ولا خارج فإنه لا يعقل وجود لايكون قائما بنفسه ولا بغيره "
الشيخ : طيب إذن الخطاب صار مع قوم يقولون إنه لا قائم على تقدير قول من يقول لا قائم بنفسه ولا بغيره نقول لهم إن هذا يساوي تماما قول القائل لا داخل العالم ولا خارجه فإذا كان يستحيل أن لا يكون قائما بنفسه أو بغيره فيستحيل أن لا يكون داخل العالم ولا خارجه يعني هو لا بد أن يكون قائما بنفسه أو بغيره إذا كان ذلك لا بد أن يكون داخل العالم أو خارجه هذه كهذه يكون قوله
" *** فكلاكما " يشير إلى من إلى الذي يقول لا داخل العالم ولا خارجه والذي يقول لا قائم بنفسه ولا بغيره مع أنه لاحظوا أن الجهمية والمعتزلة الذين ينكرون الأول يقولون إن الله قائم بنفسه ويقولون مستحيل أن نقول لا قائم بنفسه ولا بغيره مستحيل فنقول إذا جعلتم هذا مستحيلا فاجعلوا الثاني
الطالب : مستحيل
الشيخ : ما هو الثاني
الطالب : ...
الشيخ : لا داخل ولا خارج اجعلوه مستحيلا وإذا جعلتم لا داخل العالم ولا خارجه ممكنا فاجعلوا لا قائم بنفسه ولا بغيره ممكنا ولهذا قال
" كلاكما ينفي الإله حقيقة *** وكلاكما في نفيه سيان "