بيان خلاصة هذا الفصل كله وبيان أوجه الرد على من قال بالنقيضين حفظ
الشيخ : ولا يعدل تنفي عنه النقيضين لماذا
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير قابل بماذا نرد عليهم نرد عليهم بثلاثة أوجه كما قال ابن القيم الوجه الأول أن قولكم إن النفي والإثبات إنما يكون فيما كان قابلا هذه دعوى مجردة دعوى مجردة لأن الله سبحانه وتعالى نفى الحياة وأثبت الموت للجماد في أي شيء في الأصنام التي تعبد والجماد ليس قابلا للحياة التي هي حياة الحيوان ولا نعم ليس قابلا لذلك ومع ذلك نفى الله عنه الحياة (( أموات غير )) وأثبت الموت (( أموات غير احياء )) ونفى الشعور مع أنه قابل للشعور الجماد والا غير قابل غير قابل طيب
كذلك أيضا نفى عن نفسه الموت سبحانه وتعالى (( وتوكل على الحي الذي لا يموت )) وهو في حقه مستحيل فالله لا يقبل الموت مستحيل النوم السنة الظلم مع أن الظلم عندكم محال لذاته ومع ذلك نفاه الله عنم نفسه فنفى الله الشيء عن ما ليس قابلا له
الوجه الثاني ما هو الوجه الثاني أن نقول إن صح هذا فيما ذكرتم إن صح هذا فيما ذكرتم من الموت والسمع والبصر والأشياء التي لا لا يتصف بها إلا ما له حياة حيوانية فإنه لا يصح في النقيضين لا يصح في النقيضين وما هو النقيضان اللذان لا يجتمعان ولا يرتفعان فأنتم نفيتم الدخول والخروج وهما نقيضان لأن ما ليس بداخل فهو خارج قطعا فهما نقيضان كالوجود والعدم ما ليس بموجود فهو معدوم وهذا باتفاق العقلاء
ثالثا أن نقول نفيكم للدخول والخروج كنفي من يقول إنه ليس قائم بنفسه ولا بغيره ليس قائم بنفسه ولا بغيره على حد سواء وأنتم تقولون إنه قائم بنفسه إنه قائم بنفسه فإذا نفيتم أنه لا داخل العالم ولا خارجه فهو كنفي من قال كقول من قال بنفي قيامه بنفسه وقيامه بغيره إذن فأنتم سواء حينئذ نقول إن الله تعالى قادر لأن يكون فوق العالم بلغ أو مع العالم لكن مع العالم مستحيل والا غير مستحيل ؟ مستحيل فتعين أن يكون
الطالب : فوق العالم
الشيخ : فوق العالم كما تعين أن يكون قائما بنفسه ولا فرق فأنتم إن أتيتم لنا بالفرق وإلا
الطالب : ...
الشيخ : فأعطوا القوس باريها نحن عندنا الفرق نحن عندنا الفرق ونقول إن الله تعالى خارج العالم وهو فوق كل شيء سبحانه وتعالى وأنه قائم بنفسه وبذلك نرد عليهم جميع شبههم التي يدعونها معقولات وهي مجهولات في الواقع والله أعلم أنا أكرر وأقول إن الإنسان قد يقول لا حاجة لهذه المباحث وهو حقيقة بالنسبة للعامي ما يجب نقرا عليه هالفصل بالنونية ونشرحه له لو فعلنا ذلك لوضعناه أو لألقيناه أو لرميناه ببحر لا ساحل له ما عاد يطلع أبد لأنه ما تعلم فيغرق لكن طلبة العلم يمكن أن يقرأوا مثل هذه المباحث لأنها شيء وقع شيء وقع نعم ولا تستغربوا أنا جاءني كتاب قبل أمس مكون من عشرين صفحة
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير قابل بماذا نرد عليهم نرد عليهم بثلاثة أوجه كما قال ابن القيم الوجه الأول أن قولكم إن النفي والإثبات إنما يكون فيما كان قابلا هذه دعوى مجردة دعوى مجردة لأن الله سبحانه وتعالى نفى الحياة وأثبت الموت للجماد في أي شيء في الأصنام التي تعبد والجماد ليس قابلا للحياة التي هي حياة الحيوان ولا نعم ليس قابلا لذلك ومع ذلك نفى الله عنه الحياة (( أموات غير )) وأثبت الموت (( أموات غير احياء )) ونفى الشعور مع أنه قابل للشعور الجماد والا غير قابل غير قابل طيب
كذلك أيضا نفى عن نفسه الموت سبحانه وتعالى (( وتوكل على الحي الذي لا يموت )) وهو في حقه مستحيل فالله لا يقبل الموت مستحيل النوم السنة الظلم مع أن الظلم عندكم محال لذاته ومع ذلك نفاه الله عنم نفسه فنفى الله الشيء عن ما ليس قابلا له
الوجه الثاني ما هو الوجه الثاني أن نقول إن صح هذا فيما ذكرتم إن صح هذا فيما ذكرتم من الموت والسمع والبصر والأشياء التي لا لا يتصف بها إلا ما له حياة حيوانية فإنه لا يصح في النقيضين لا يصح في النقيضين وما هو النقيضان اللذان لا يجتمعان ولا يرتفعان فأنتم نفيتم الدخول والخروج وهما نقيضان لأن ما ليس بداخل فهو خارج قطعا فهما نقيضان كالوجود والعدم ما ليس بموجود فهو معدوم وهذا باتفاق العقلاء
ثالثا أن نقول نفيكم للدخول والخروج كنفي من يقول إنه ليس قائم بنفسه ولا بغيره ليس قائم بنفسه ولا بغيره على حد سواء وأنتم تقولون إنه قائم بنفسه إنه قائم بنفسه فإذا نفيتم أنه لا داخل العالم ولا خارجه فهو كنفي من قال كقول من قال بنفي قيامه بنفسه وقيامه بغيره إذن فأنتم سواء حينئذ نقول إن الله تعالى قادر لأن يكون فوق العالم بلغ أو مع العالم لكن مع العالم مستحيل والا غير مستحيل ؟ مستحيل فتعين أن يكون
الطالب : فوق العالم
الشيخ : فوق العالم كما تعين أن يكون قائما بنفسه ولا فرق فأنتم إن أتيتم لنا بالفرق وإلا
الطالب : ...
الشيخ : فأعطوا القوس باريها نحن عندنا الفرق نحن عندنا الفرق ونقول إن الله تعالى خارج العالم وهو فوق كل شيء سبحانه وتعالى وأنه قائم بنفسه وبذلك نرد عليهم جميع شبههم التي يدعونها معقولات وهي مجهولات في الواقع والله أعلم أنا أكرر وأقول إن الإنسان قد يقول لا حاجة لهذه المباحث وهو حقيقة بالنسبة للعامي ما يجب نقرا عليه هالفصل بالنونية ونشرحه له لو فعلنا ذلك لوضعناه أو لألقيناه أو لرميناه ببحر لا ساحل له ما عاد يطلع أبد لأنه ما تعلم فيغرق لكن طلبة العلم يمكن أن يقرأوا مثل هذه المباحث لأنها شيء وقع شيء وقع نعم ولا تستغربوا أنا جاءني كتاب قبل أمس مكون من عشرين صفحة