معنى قول الناظم: وإذا أقر به فسله ثانيا*** أتراه غير جميع ذي الأكوان
فإذا نفى هذا وقال بأنه*** هو عينها ما ها هنا غيران
حفظ
الشيخ : " وإذا أقر به *** " وش قال
الطالب : ...
الشيخ : قال إنه خارج الأذهان يعني أنه موجود
" فسله ثانيا *** أتراه غير جميع ذي الأكوان "
يعني هل تعتقد أنه غير الأكوان أم هو الأكوان شف الأول خاطبناه بانه هل يراه في الذهن أو لا فإذا قال لا يوجد ولا في الذهن فهذا معطل لا شك إذا قال يوجد في الذهن نسأله
" إذا أقر به فسله ثانيا *** أتراه غير "
" *** غير جميع ذي الأكوان " " فإذا أقر *** "
" فإذا نفى هذا وقال بأنه *** هو عينها ما ها هنا غيران "
وش نفى نفى أن يكون غير الأكوان وإذا نفى أن يكون غير الأكوان مع إقراره بوجوده عينا وش يتعين
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : أن يكون هو الأكوان
" فإذا نفى هذا وقال بأنــه *** هو عينها ما ها هنا غيران "
يعني ما ها هنا رب ومربوب
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر "
إذا قال إن الرب هو عين المربوب
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
وأظن واضح كم الذي مضى الآن
الطالب : اثنان
الشيخ : السؤال الأول له هل هو في الذهن أو لا
السؤال الثاني هل هو عين يعني و موجود الآن لكن هل هو نفس المخلوق والا غير إذا قال إنه غير المخلوق إذا قال إنه عين المخلوق يقول
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** "
يعني ينزه النصارى أن يكونوا مثل هذا ها لماذا لأن النصارى قالوا إن الله حل في المسيح فقط وهذا قال إن الله حل في كل المخلوقات حتى في الحيوان نسأل الله العافية قال
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** وهم الحمير وعابدوا الصلبان "
وصفهم بأنهم حمير لأنه يستحقون هذا لأنهم يعبدون الصليب الصليب الذي صلب عليه نبيهم ولو كانوا عقلاء لكان يجب أن يكسروا الصليب لماذا
الطالب : لأنه صلب عليه
الشيخ : لأنه صلب عليه نبيهم كيف تعظمون الصليب وقد صلب عليه نبيكم ولكن هذا لبلادتهم وضلالهم (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) لضلالهم وبلادتهم صاروا يعبدون الصليب الذي صلب عليه نبيهم أدنى واحد من الناس له عقل إذا وجد الحجرة التي حبس بها صديقه وش يعمل
الطالب : ...
الشيخ : ها يهدمها يهدمها لكن هؤلاء قالوا لا نعبد الصليب إذن استحقوا الوصف الذي وصفه بهم ابن القيم أيش الحمير
الطالب : ... الحمير
الشيخ : أو دون الحمير وإنما كانوا كذلك لأنهم لبلادتهم نسأل الله العافية وأنت تتعجب من هذه العقول لكن هؤلاء نسأل الله العافية ذكاء بلا زكاء ما عندهم عقل ذكاء بلا زكاء وإلا لو تأملوا قليلا لقالوا كيف يكون عيسى عليه الصلاة والسلام ربا وإلها ثم يقتل ثم يصلب ثم تعبدون الصليب الذي صلب عليه ولهذا يقول
" *** هم الحمير وعابدوا الصلبان "
" هم خصصوه ـ *** " من
الطالب : ... خصصوا الله
الشيخ : خصصوا الله بالمسيح وأمه
" *** وألاء ما صانوه عن حيوان "
يعني قالوا إن الله سبحانه وتعالى هو كل شي هو المرأة والرجل والفرس والبعير والحمار والعياذ بالله وغير ذلك لأنهم يقولون إن الله هو عين الوجود هو عين الوجود
" وإذا أقر بـأنه غير الورى *** "
السؤال لهم ما ادري الثالث هذا إذا قال أنا لا أقول إنه عين الخلق بل هو غيره
" *** عابد ومعبود هما شيئان "
" فاسأله هل هذا الورى في ذاته *** أم ذاته فيه هما أمران "
هل هذا الورى في ذاته فيكون الخلق حالا بذات الله أو ذاته فيه يعني ذات الله في الخلق يعني هل الخالق حل بالمخلوق أو المخلوق حل في الخالق طيب
" وإذا أقر بواحد من ذينك الـ *** ـأمرين "
ما هما إذا قال إن الخالق حل في المخلوق أو قال المخلوق حل في الخالق فهذا يقول
" *** قبل خده النصراني "
الطالب : ...
الشيخ : قال إنه خارج الأذهان يعني أنه موجود
" فسله ثانيا *** أتراه غير جميع ذي الأكوان "
يعني هل تعتقد أنه غير الأكوان أم هو الأكوان شف الأول خاطبناه بانه هل يراه في الذهن أو لا فإذا قال لا يوجد ولا في الذهن فهذا معطل لا شك إذا قال يوجد في الذهن نسأله
" إذا أقر به فسله ثانيا *** أتراه غير "
" *** غير جميع ذي الأكوان " " فإذا أقر *** "
" فإذا نفى هذا وقال بأنه *** هو عينها ما ها هنا غيران "
وش نفى نفى أن يكون غير الأكوان وإذا نفى أن يكون غير الأكوان مع إقراره بوجوده عينا وش يتعين
الطالب : أن يكون ...
الشيخ : أن يكون هو الأكوان
" فإذا نفى هذا وقال بأنــه *** هو عينها ما ها هنا غيران "
يعني ما ها هنا رب ومربوب
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر "
إذا قال إن الرب هو عين المربوب
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
وأظن واضح كم الذي مضى الآن
الطالب : اثنان
الشيخ : السؤال الأول له هل هو في الذهن أو لا
السؤال الثاني هل هو عين يعني و موجود الآن لكن هل هو نفس المخلوق والا غير إذا قال إنه غير المخلوق إذا قال إنه عين المخلوق يقول
" فقد ارتدى بالاتحاد مصرحا *** بالكفر جاحد ربه الرحمن "
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** "
يعني ينزه النصارى أن يكونوا مثل هذا ها لماذا لأن النصارى قالوا إن الله حل في المسيح فقط وهذا قال إن الله حل في كل المخلوقات حتى في الحيوان نسأل الله العافية قال
" حاشا النصارى أن يكونوا مثله *** وهم الحمير وعابدوا الصلبان "
وصفهم بأنهم حمير لأنه يستحقون هذا لأنهم يعبدون الصليب الصليب الذي صلب عليه نبيهم ولو كانوا عقلاء لكان يجب أن يكسروا الصليب لماذا
الطالب : لأنه صلب عليه
الشيخ : لأنه صلب عليه نبيهم كيف تعظمون الصليب وقد صلب عليه نبيكم ولكن هذا لبلادتهم وضلالهم (( غير المغضوب عليهم ولا الضالين )) لضلالهم وبلادتهم صاروا يعبدون الصليب الذي صلب عليه نبيهم أدنى واحد من الناس له عقل إذا وجد الحجرة التي حبس بها صديقه وش يعمل
الطالب : ...
الشيخ : ها يهدمها يهدمها لكن هؤلاء قالوا لا نعبد الصليب إذن استحقوا الوصف الذي وصفه بهم ابن القيم أيش الحمير
الطالب : ... الحمير
الشيخ : أو دون الحمير وإنما كانوا كذلك لأنهم لبلادتهم نسأل الله العافية وأنت تتعجب من هذه العقول لكن هؤلاء نسأل الله العافية ذكاء بلا زكاء ما عندهم عقل ذكاء بلا زكاء وإلا لو تأملوا قليلا لقالوا كيف يكون عيسى عليه الصلاة والسلام ربا وإلها ثم يقتل ثم يصلب ثم تعبدون الصليب الذي صلب عليه ولهذا يقول
" *** هم الحمير وعابدوا الصلبان "
" هم خصصوه ـ *** " من
الطالب : ... خصصوا الله
الشيخ : خصصوا الله بالمسيح وأمه
" *** وألاء ما صانوه عن حيوان "
يعني قالوا إن الله سبحانه وتعالى هو كل شي هو المرأة والرجل والفرس والبعير والحمار والعياذ بالله وغير ذلك لأنهم يقولون إن الله هو عين الوجود هو عين الوجود
" وإذا أقر بـأنه غير الورى *** "
السؤال لهم ما ادري الثالث هذا إذا قال أنا لا أقول إنه عين الخلق بل هو غيره
" *** عابد ومعبود هما شيئان "
" فاسأله هل هذا الورى في ذاته *** أم ذاته فيه هما أمران "
هل هذا الورى في ذاته فيكون الخلق حالا بذات الله أو ذاته فيه يعني ذات الله في الخلق يعني هل الخالق حل بالمخلوق أو المخلوق حل في الخالق طيب
" وإذا أقر بواحد من ذينك الـ *** ـأمرين "
ما هما إذا قال إن الخالق حل في المخلوق أو قال المخلوق حل في الخالق فهذا يقول
" *** قبل خده النصراني "