معنى قول الناظم: فإذا أقر وقال بل هو قائم*** بالنفس فاسأله وقل ذاتان
بالنفس قائمتان أخبرني هما*** مثلان أو ضدان أو غيران
حفظ
الشيخ : " فإذا أقر وقال بل *** هو قائم بالنفس فاسأله وقل ذاتان "
" في النفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أوغيران "
" فإذا أقر *** "
بأيش بأنه قام بنفسه وقال بل هو قائم بالنفس " *** فاسأله وقل ذاتان "
أظن أن سليمان قرأ ذاتان ذاتان بالتاء طيب
" ذاتان " " بالنفس *** " عندكم قائمان
الطالب : ...
الشيخ : " بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أو غيران "
طيب إذا قال انه قائم بنفسه فاسأله فقل له هما ذاتان الآن ما هما خالق ومخلوق
" بالنفس قائمتان *** "
يعني كل واحد انفصل عن الآخر وباين الآخر فاسأله هل هما مثلان أو ضدان أو غيران طبعا لن يقول إنهما مثلان لأنه إنما عطل الصفات خوفا من من التمثيل طيب
هل يقول انهما ضدان قد يقول وقد لا يقول لأن الضد هو الذي يخالف ضده ولكن ربما يرتفعان وهنا الارتفاع غير ممكن لأنه هنا خالق ومخلوق لا يمكن أن لا يوجد لا خالق ولا مخلوق بخلاف الضدين هل هما غيران الجواب نعم كل ما سبق يدلنا على أن الخالق غير المخلوق وعلى التقادير الثلاث فإنه لولا التباين لم يكن شيئان يعني حتى إن قلت مثله او ضده أو غيره فلا بد أن يكون مباينا له لأن مثل الشيء منفصل عنه لأنه لو كان إياه ما صح أن يقول مثله ضد
الشيء منفضل عنه أيضا غير الشيء منفصل ...بأيش بأنه قام بنفسه وقال " بل هو قائم بالنفس *** فاسأله وقل ذاتان ضد الشيء "منفصل عنه أيضا غير الشيء منفصل عن الغير
" في النفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أوغيران "
" فإذا أقر *** "
بأيش بأنه قام بنفسه وقال بل هو قائم بالنفس " *** فاسأله وقل ذاتان "
أظن أن سليمان قرأ ذاتان ذاتان بالتاء طيب
" ذاتان " " بالنفس *** " عندكم قائمان
الطالب : ...
الشيخ : " بالنفس قائمتان أخبرني هما *** مثلان أو ضدان أو غيران "
طيب إذا قال انه قائم بنفسه فاسأله فقل له هما ذاتان الآن ما هما خالق ومخلوق
" بالنفس قائمتان *** "
يعني كل واحد انفصل عن الآخر وباين الآخر فاسأله هل هما مثلان أو ضدان أو غيران طبعا لن يقول إنهما مثلان لأنه إنما عطل الصفات خوفا من من التمثيل طيب
هل يقول انهما ضدان قد يقول وقد لا يقول لأن الضد هو الذي يخالف ضده ولكن ربما يرتفعان وهنا الارتفاع غير ممكن لأنه هنا خالق ومخلوق لا يمكن أن لا يوجد لا خالق ولا مخلوق بخلاف الضدين هل هما غيران الجواب نعم كل ما سبق يدلنا على أن الخالق غير المخلوق وعلى التقادير الثلاث فإنه لولا التباين لم يكن شيئان يعني حتى إن قلت مثله او ضده أو غيره فلا بد أن يكون مباينا له لأن مثل الشيء منفصل عنه لأنه لو كان إياه ما صح أن يقول مثله ضد
الشيء منفضل عنه أيضا غير الشيء منفصل ...بأيش بأنه قام بنفسه وقال " بل هو قائم بالنفس *** فاسأله وقل ذاتان ضد الشيء "منفصل عنه أيضا غير الشيء منفصل عن الغير