معنى قول الناظم (بيان النوع الأول الاستواء وذكر مواضعها في القرآن والرد على من قال معنى الاستواء الاستيلاء)
منها استواء الرب فوق العرش في*** سبع أتت في محكم القرآن
وكذلك اطردت بلا لام ولو*** كانت بمعنى اللام في الأذهان
لأتت بها في موضع كي يحمل الـ*** باقي عليها بالبيان الثاني
حفظ
الشيخ : " منها *** "
أي من هذه الأنواع
" استواء الرب فوق العرش في *** سبع أتت في محكم القرآن "
الاستوا ذكره الله عز وجل في سبعة مواضع من القرآن في سورة الأعراف وفي سورة يونس وفي سورة الرعد وفي سورة طه وفي سورة يونس
الطالب : ذكرناها
الشيخ : ذكرناها ذكرناها وفي سورة الفرقان وفي سورة الحديد وفي سورة السجدة سبعة مواضع ذكرها الله كلها (( استوى على العرش )) بهذا اللفظ
" وكذلك اطردت بلا لام *** "
يعني كلها السبعة أتت بـ استوى ولم تأت باللام يعني لم يقل في موضع منها استولى على العرش بل قال (( استوى على العرش )) ويقول
" *** ولو كانت بمعنى اللام في الأذهان "
" لأتت بها في موضع *** "
يعني لو كانت استوى في المعنى بمعنى استولى
" لأتت بها في موضع *** "
يعني في موضع واحد من أجل
" كي يحمل البـ *** ـاقي عليها بالبيان الثاني "
البيان الثاني المراد به هنا الذي أتت فيه باللام فتحمل النصوص الأخرى الخالية من اللام على النص الذي فيه اللام
أي من هذه الأنواع
" استواء الرب فوق العرش في *** سبع أتت في محكم القرآن "
الاستوا ذكره الله عز وجل في سبعة مواضع من القرآن في سورة الأعراف وفي سورة يونس وفي سورة الرعد وفي سورة طه وفي سورة يونس
الطالب : ذكرناها
الشيخ : ذكرناها ذكرناها وفي سورة الفرقان وفي سورة الحديد وفي سورة السجدة سبعة مواضع ذكرها الله كلها (( استوى على العرش )) بهذا اللفظ
" وكذلك اطردت بلا لام *** "
يعني كلها السبعة أتت بـ استوى ولم تأت باللام يعني لم يقل في موضع منها استولى على العرش بل قال (( استوى على العرش )) ويقول
" *** ولو كانت بمعنى اللام في الأذهان "
" لأتت بها في موضع *** "
يعني لو كانت استوى في المعنى بمعنى استولى
" لأتت بها في موضع *** "
يعني في موضع واحد من أجل
" كي يحمل البـ *** ـاقي عليها بالبيان الثاني "
البيان الثاني المراد به هنا الذي أتت فيه باللام فتحمل النصوص الأخرى الخالية من اللام على النص الذي فيه اللام