معنى قول الناظم: لكن نفاة الفوق ما وافوا به*** جحدوا كمال الفوق للديان
بل فسروه بأن قدر الله أعـ***لى لا بفوق الذات للرحمن
قالوا وهذا مثل قول الناس في*** ذهب يرى من خالص العقيان
هو فوق جنس الفضة البيضاء لا*** بالذات بل في مقتضى الأثمان
حفظ
الشيخ : " لكن نفاة الفوق ما وافوا به *** "
يعني ما أتوا به وافيا من نفاة الفوق؟
الطالب : المعطلة
الشيخ : الجهمية والأشاعرة ونحوهم ممن ينكرون العلو الذاتي
" *** جحدوا كمال الفوق للديان "
" بل فسروه بأن قدر الله أعـ *** ـلى لا بفوق الذات للرحمن "
الطالب : ...
الشيخ : ها كيف ... لأ هذا ظاهر من الشدة نعم وفوقها شدة
الطالب : لأ بل فشروه
الشيخ : بس هذي الكاتب حط الشدة كالنقطة
" بل فسروه بأن قدر الله أعلى *** لا بفوق الذات للرحمن "
إذن فسروا الفوقية بماذا ها
الطالب : بالقدر
الشيخ : بالقدر فوقية المعنى فقط
" قالوا وهذا مثل قول الناس في *** ذهب يرى من خالص العقيان "
" هو فوق جنس الفضة البيضاء *** "
الذهب فوق الفضة البلاتين فوق الذهب كذا الصوف فوق القطن المسجد فوق السوق هذي أيش فوقية
الطالب : القدر
الشيخ : القدر قالوا هذه فوقية الله فوقية القدر أما الذات لا
" هو فوق جنس الفضة البيضاء لا *** بالذات بل في مقتضى الأثمان "
يعني ما أتوا به وافيا من نفاة الفوق؟
الطالب : المعطلة
الشيخ : الجهمية والأشاعرة ونحوهم ممن ينكرون العلو الذاتي
" *** جحدوا كمال الفوق للديان "
" بل فسروه بأن قدر الله أعـ *** ـلى لا بفوق الذات للرحمن "
الطالب : ...
الشيخ : ها كيف ... لأ هذا ظاهر من الشدة نعم وفوقها شدة
الطالب : لأ بل فشروه
الشيخ : بس هذي الكاتب حط الشدة كالنقطة
" بل فسروه بأن قدر الله أعلى *** لا بفوق الذات للرحمن "
إذن فسروا الفوقية بماذا ها
الطالب : بالقدر
الشيخ : بالقدر فوقية المعنى فقط
" قالوا وهذا مثل قول الناس في *** ذهب يرى من خالص العقيان "
" هو فوق جنس الفضة البيضاء *** "
الذهب فوق الفضة البلاتين فوق الذهب كذا الصوف فوق القطن المسجد فوق السوق هذي أيش فوقية
الطالب : القدر
الشيخ : القدر قالوا هذه فوقية الله فوقية القدر أما الذات لا
" هو فوق جنس الفضة البيضاء لا *** بالذات بل في مقتضى الأثمان "