معنى قول الناظم: (وبيان رأي ابن القيم في الجمع بين الآيتين السابقتين) والقول الأول قول عكرمة وقو***ل قتادة وهما لنا علمان واختاره الحسن الرضى ورواه عن*** بحر العلوم مفسر القرآن ويرجح القول الذي قد قاله*** ساداتنا في فرقهم أمران إحداهما ما في الصحيح لمانع*** لزكاته من هذه الأعيان يكوي بها يوم القيامة ظهره*** وجبينه وكذلك الجنبان خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في*** هذا الحديث وذاك ذو تبيان فالظاهر اليومان في الوجهين يو***م واحد ما إن هما يومان قالوا وإيراد السياق يبين الـ***مضـمون منه بأوضح التبيان حفظ
الشيخ : قال " والقول الأول قول عكرمة وقو *** ل قتادة وهما لنا علمان "
" واختاره الحسن الرضا ورواه عن *** بحر العلوم مفسر القرآن "
طيب كل هؤلاء الذي اختاروه كلهم أئمة أجل من الذين اختاروا ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله قال
" ويرجح القول الذي قد قاله *** ساداتنا في فرقهم أمران "
يرجح قول من
الطالب : قول الجمهور
الشيخ : قول الجمهور وهذا من عدل ابن القيم وإنصافه رحمه الله حيث ذكر ما له وما عليه
" إحداهما ما في الصحيح لمانع *** لزكاته من هذه الأعيان "
الأعيان يعني جمع عين وهو الذهب والفضة
" يكوى بها يوم القيامة ظهره *** وجبينه وكذلك الجنبان "
" خمسون ألفا قدر ذاك اليوم في *** هذا الحديث وذاك ذو تبيان "
واضح هذا يؤيد يؤيد قول الجمهور وأن المراد بـ (( خمسين ألف سنة )) نعم في سورة سأل يوم القيامة ولهذا قال
" فالظاهر اليومان في الوجهين يو *** م واحد ما إن هما يومان "
الظاهر اليومان في الوجهين يوم واحد يعني بذلك اليوم الذي في سأل واليوم الذي في الحديث أنهما يوم واحد
" *** ما إنهما يومان "
ما نافية وإن زائدة إن زائدة ونظير هذا قول الشاعر العربي
" بني غدانة ما إن أنتم ذهب *** ولا صريف ولكن أنتم الخزف "
الشاهد قوله " ما إن أنتم ذهب *** " إن هنا زائدة والتقدير ما أنتم ذهب طيب
" قالوا وإيراد السياق *** يبين المضمون منه بأوضح التبيان "
قالوا من
الطالب : الجمهور
الشيخ : الجمهور
" وإيراد السياق يبين الـ *** ـمضمون منه بأوضح التبيان "
وسبقت هذه القاعدة في كلام ابن القيم أن السياق يعين المعنى المراد