معنى قول الناظم: درجاته مرفوعة كمعارج*** أيضا له وكلاهما رفعان
وفعيل فيها ليس معنى فاعل*** وسياقها يأباه ذو التبيان
لكنها مرفوعة درجاته*** لكمال رفعته على الأكوان
هذا هو القول الصحيح فلا تحد*** عنه وخذ معناه في القرآن
فنظيرها المبدي لنا تفسيرها*** في ذي المعارج ليس يفترقان
حفظ
الشيخ : و " درجاته مرفوعة كمعارج *** أيضا له "
وين المعارج اللي له
الطالب : ...
الشيخ : قوله في سأل (( ذي المعارج )) " *** وكلاهما رفعان "
" وفعيل فيها ليس معنى فاعل *** "
هذا رد لقول من قال إنها بمعنى رافع الدرجات
" فعيل فيها ليس معنى فاعل *** وسياقها يأباه ذو التبيان "
يعني يأباه صاحب التبيان يعني يمنعه لأن من قرأ الآية عرف تماما أن الوصف يعود فيها إلى من؟ يعود فيها إلى الله سبحانه وتعالى لأنه هو نفسه رفيع الدرجات
" لكنها مرفوعة درجاته *** لكمال رفعته على الأكوان "
" هذا هو القول الصحيح فلا *** تحد عنه وخذ معناه في القرآن "
" فنظيرها المبدي لنا تفسيرها *** "
يعني الذي يظهر لنا تفسيرها ما هو " في ذي المعارج "
يعني كائن في ذي المعارج " *** ليس يفترقان "
وين المعارج اللي له
الطالب : ...
الشيخ : قوله في سأل (( ذي المعارج )) " *** وكلاهما رفعان "
" وفعيل فيها ليس معنى فاعل *** "
هذا رد لقول من قال إنها بمعنى رافع الدرجات
" فعيل فيها ليس معنى فاعل *** وسياقها يأباه ذو التبيان "
يعني يأباه صاحب التبيان يعني يمنعه لأن من قرأ الآية عرف تماما أن الوصف يعود فيها إلى من؟ يعود فيها إلى الله سبحانه وتعالى لأنه هو نفسه رفيع الدرجات
" لكنها مرفوعة درجاته *** لكمال رفعته على الأكوان "
" هذا هو القول الصحيح فلا *** تحد عنه وخذ معناه في القرآن "
" فنظيرها المبدي لنا تفسيرها *** "
يعني الذي يظهر لنا تفسيرها ما هو " في ذي المعارج "
يعني كائن في ذي المعارج " *** ليس يفترقان "