القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله سبحانك الله ذا السبحان حفظ
القارئ : " فصل "
" هذا وخامس عشرها الإجماع من *** رسل الإله الواحد المنان "
" فالمرسلون جميعهم مع كتبهم *** قد صرحوا بالفوق للرحمن "
" وحكى لنا إجماعهم شيخ الورى *** والدين عبد القادر الجيلاني"
" وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** "
الشيخ : ...
القارئ : " وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** "
الشيخ : المالكي أيضا هيك بالسكون وأبو الوليد المالكي أيضا وأبو الوليد المالكي أيضا حكى
القارئ : " وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** إجماعهم أعني ابن رشد ال "
" وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** إجماعهم أعني ابن رشد الثاني "
" وكذا أبو العباس أيضا قد حكى *** إجماعهم علم الهدى الحراني "
الشيخ : من الاخير
الطالب : شيخ الإسلام
الشيخ : نعم
القارئ : " وله اطلاع لم يكن من قبله *** لسواه من متكلم ولسان "
الشيخ : ... من متكلم بلسان
القارئ : " وله اطلاع لم يكن من قبله *** لسواه من متكلم بلسان "
" هذا ونقطع نحن أيضا أنه *** إجماعهم قطعا على البرهان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الصفات لخالق الأكوان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الكلام لربنا الرحمن "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات المعاد لهذه الأبدان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بتو *** حيد الإله وماله من ثاني "
" وكذاك نقطع بأنهم جاءوا بإثـ *** ـبات القضاء وما لهم قولان "
" فالرسول متفقون قطعا في أصول الـ *** ـدين دون شرائع الإيمان "
" كل له شرع ومنهاج وذا *** في لأمر لا التوحيد فافهم ذان "
" فالدين بالتوحيد دين واحد *** لم يختلف منهم عليه اثنان "
" دين الإله اختاره لعباده *** ولنفسه هو قيم الأديان "
" فمن المحال بأن يكون لرسله *** في وصفه خبران مختلفان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بعد *** ل الله بين طوائف الإنسان "
" وكذاك نقطع أنهم أيضا دعوا *** للخمس وهي قواعد الإيمان "
" إيماننا بالله ثم برسله *** وبكتبه وقيامة الأبدان "
" وبجنده وهم ملائكة الألى *** هم رسله لمصالح الأكوان "
" هذي أصول الدين حقا لا أصو *** ل الخمس للقاضي هو الهمذاني "
" تلك الأصول للاعتزال وكم لها *** فرع فمنه الخلق للقرآن "
" وجحود أوصاف الإله ونفيه *** لعلوه والفوق للرحمن "
" وكذاك نفيهم لرؤيتنا له *** يوم اللقاء كما يرى القمران "
" ونفوا قضاء الرب والقدر الذي *** سبق الكتاب به هما شيئان "
الشيخ : حتمان عندكم كذا ها
الطالب : ...
الشيخ : حتمان
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا هما حتمان أي نعم حطوها نسخة نسخة أنتم عندكم شيئان حطوها نسخة
السائل : ... شيخ
الشيخ : ها
السائل : المحال والا المحال
الشيخ : يصلح هذا وهذا محال يعني الذي أحيل
السائل : حتم شيخ
الشيخ : حتمان نسخة
السائل : ...
الشيخ : يرى
القارئ : " ونفوا قضاء الرب والقدر الذي *** سبق الكتاب به هما حتمان "
" من أجل هاتيك الأصول وخلدوا *** أهل الكبائر في لظى النيران "
" ولأجلها نفوا الشفاعة فيهم *** ورموا رواة حديثها بطعان "
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إصلاح ذي العصيان "
" ولأجلها حكموا على *** "
الشيخ : قالوا بأن الله
القارئ : " ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إيمان ذي الكفران "
" ولأجلها حكموا على الرحمن بالشـ *** ـرع المحال شريعة البهتان "
" ولأجلها هم يوجبون رعاية *** للأصلح الموجود في الإمكان "
الشيخ : عندكم ذي
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا ذا أحسن سبحانك اللهم ذا السبحان
القارئ : " حقا على ربهم ولا بعقولهم *** سبحانك اللهم ذا السبحان "
الشيخ : سبحان الله وبحمده
" هذا وخامس عشرها الإجماع من *** رسل الإله الواحد المنان "
" فالمرسلون جميعهم مع كتبهم *** قد صرحوا بالفوق للرحمن "
" وحكى لنا إجماعهم شيخ الورى *** والدين عبد القادر الجيلاني"
" وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** "
الشيخ : ...
القارئ : " وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** "
الشيخ : المالكي أيضا هيك بالسكون وأبو الوليد المالكي أيضا وأبو الوليد المالكي أيضا حكى
القارئ : " وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** إجماعهم أعني ابن رشد ال "
" وأبو الوليد المالكي أيضا حكى *** إجماعهم أعني ابن رشد الثاني "
" وكذا أبو العباس أيضا قد حكى *** إجماعهم علم الهدى الحراني "
الشيخ : من الاخير
الطالب : شيخ الإسلام
الشيخ : نعم
القارئ : " وله اطلاع لم يكن من قبله *** لسواه من متكلم ولسان "
الشيخ : ... من متكلم بلسان
القارئ : " وله اطلاع لم يكن من قبله *** لسواه من متكلم بلسان "
" هذا ونقطع نحن أيضا أنه *** إجماعهم قطعا على البرهان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الصفات لخالق الأكوان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الكلام لربنا الرحمن "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات المعاد لهذه الأبدان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بتو *** حيد الإله وماله من ثاني "
" وكذاك نقطع بأنهم جاءوا بإثـ *** ـبات القضاء وما لهم قولان "
" فالرسول متفقون قطعا في أصول الـ *** ـدين دون شرائع الإيمان "
" كل له شرع ومنهاج وذا *** في لأمر لا التوحيد فافهم ذان "
" فالدين بالتوحيد دين واحد *** لم يختلف منهم عليه اثنان "
" دين الإله اختاره لعباده *** ولنفسه هو قيم الأديان "
" فمن المحال بأن يكون لرسله *** في وصفه خبران مختلفان "
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بعد *** ل الله بين طوائف الإنسان "
" وكذاك نقطع أنهم أيضا دعوا *** للخمس وهي قواعد الإيمان "
" إيماننا بالله ثم برسله *** وبكتبه وقيامة الأبدان "
" وبجنده وهم ملائكة الألى *** هم رسله لمصالح الأكوان "
" هذي أصول الدين حقا لا أصو *** ل الخمس للقاضي هو الهمذاني "
" تلك الأصول للاعتزال وكم لها *** فرع فمنه الخلق للقرآن "
" وجحود أوصاف الإله ونفيه *** لعلوه والفوق للرحمن "
" وكذاك نفيهم لرؤيتنا له *** يوم اللقاء كما يرى القمران "
" ونفوا قضاء الرب والقدر الذي *** سبق الكتاب به هما شيئان "
الشيخ : حتمان عندكم كذا ها
الطالب : ...
الشيخ : حتمان
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا هما حتمان أي نعم حطوها نسخة نسخة أنتم عندكم شيئان حطوها نسخة
السائل : ... شيخ
الشيخ : ها
السائل : المحال والا المحال
الشيخ : يصلح هذا وهذا محال يعني الذي أحيل
السائل : حتم شيخ
الشيخ : حتمان نسخة
السائل : ...
الشيخ : يرى
القارئ : " ونفوا قضاء الرب والقدر الذي *** سبق الكتاب به هما حتمان "
" من أجل هاتيك الأصول وخلدوا *** أهل الكبائر في لظى النيران "
" ولأجلها نفوا الشفاعة فيهم *** ورموا رواة حديثها بطعان "
" ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إصلاح ذي العصيان "
" ولأجلها حكموا على *** "
الشيخ : قالوا بأن الله
القارئ : " ولأجلها قالوا بأن الله لم *** يقدر على إيمان ذي الكفران "
" ولأجلها حكموا على الرحمن بالشـ *** ـرع المحال شريعة البهتان "
" ولأجلها هم يوجبون رعاية *** للأصلح الموجود في الإمكان "
الشيخ : عندكم ذي
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لا ذا أحسن سبحانك اللهم ذا السبحان
القارئ : " حقا على ربهم ولا بعقولهم *** سبحانك اللهم ذا السبحان "
الشيخ : سبحان الله وبحمده