معنى قول الناظم: هذا ونقطع نحن أيضا أنه *** إجماعهم قطعا على البرهان وكذاك نقطع أنهم جاؤوا بـإثـ***بات الصفات لخالق الأكوان وكذاك نقطع أنهم جاؤوا بإثـ***بات الكلام لربنا الرحمن وكذاك نقطع أنهم جاؤوا بإثـ***بات المعاد لهذه الأبدان وكذاك نقطع أنهم جاؤوا بتو*** حيد الإله وما له من ثان وكذاك نقطع أنهم جاؤوا بإثبـ***ـات القضاء وما لهم قولان حفظ
الشيخ : قال
" هذا ونقطع نحن أيضا أنه *** إجماعهم قطعا على البرهان "
أيضا هو رحمه الله يقطع بإجماع الرسل السابقين على أن الله في السماء
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الصفات لخالق الأكوان "
أي أنهم مجمعون على إثبات صفات الكمال لله عز وجل
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات الكلام لربنا الرحمن "
مجمعون على أن الله متكلم يتكلم بصوت مسموع يسمعونه فالله تعالى يناديهم ويسمعون نداءه
" وكذلك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات المعاد لهذه الأبدان "
ولهذا لا ينكر المعاد أحد ينتسب إلى دين سماوي أبدا حتى اليهود والنصارى يقرون بالمعاد وأن هناك جنة ونارا وأن الجنة لمن أطاع والنار لمن عصى
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بتو *** حيد الإله وما له من ثاني "
لا شك في هذا أيضا (( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ))
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات القضاء وما لهم قولان "
إثبات القضاء أي قضاء إثبات قضاء الله وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولهذا تجدهم يذكرون هذا في محاجة قومهم وأن هذا من الله سبحانه وتعالى هو الذي قدره