معنى قول الناظم: وكذاك نقطع أنهم أيضا دعوا*** للخمس وهي قواعد الإيمان إيماننا بالله ثم برسله*** وبكتبه وقيامة الأبدان وبجنده وهم الملائكة الآلى*** هم رسله لمصالح الأكوان حفظ
الشيخ : " وكذلك نقطع أنهم أيضا دعوا *** للخمس وهي قواعد الإيمان "
وهي
" إيماننا بالله ثم برسله *** وبكتبه وقيامة الأبدان "
" وبجنده وهم الملائكة الألى *** هم رسله لمصالح الأكوان "
هذه خمسة أيش
الطالب : ...
الشيخ : خمس قواعد للإيمان ولكن قد يقول قائل إن ابن القيم مقصر لأنه لم يذكر القاعدة السادسة وهي الإيمان
الطالب : بالقدر
الشيخ : بالقدر فماذا نجيب
الطالب : ذكرها
الشيخ : ذكرها قبل معناه أنه نقرا ولا نفهم نعم ذكرها من قبل رحمه الله نعم لا
" وكذاك نقطع أنهم جاءوا بإثـ *** ـبات القضاء "
واضح " بإثـ *** ـبات القضاء "
لكن هو اقتصر على هذه الخمس ليرد بها على قواعد خمس للمعتزلة فخمس بخمس نعم ولهذا قال رحمه الله
" هذي أصول الدين حقا لا أصو *** ل الخمس للقاضي هو الهمذاني "
" تلك الأصول للاعتزال وكم لها *** فرع فمنه الخلق للقرآن "
أصول المعتزلة عندهم خمس خمسة الأول التوحيد التوحيد قالوا هذا