معنى قول الناظم: أن الذي فوق السموات العلى*** والعرش وهو مباين الأكوان هو ربنا سبحانه وبحمده*** حقا على العرش استوى الرحمن (إعراب لفظة الرحمن) حفظ
الشيخ : " أن الذي فوق السماوات العلا *** والعرش وهو مباين الأكوان "
" هو ربنا سبحانه وبحمده *** حقا على الـعرش استوى الرحمن "
الرحمن هنا فيها إشكال من جهة الإعراب فإما أن نقول إن المؤلف رحمه الله كسرها من أجل الرود يعني من أجل القافية وقد أجاز بعض النحويين تغيير الإعراب من أجل الرود أي من أجل القافية وإما أن نقول إن الرحمن هنا ليست فاعل استوى بل هي بدل أو عطف بيان من الضمير في سبحانه هو ربنا سبحانه الرحمن أو من الضمير في بحمده نعم طيب