(أقسام التفاسير باعتبار الإسناد وذكر ما أخذ على ابن جرير في تفسيره)
واقرأ تفاسير الأئمة ذاكري الإسـ**ـناد فهي هداية الحيران حفظ
الشيخ : " واقرأ تفاسير الأئمة ذاكر الـ *** ـإسناد فهي هداية الحيران "
التفاسير تنقسم إلى قسمين قسم يذكر فيها السند مثل تفسير ابن جرير رحمه الله لكنه يؤخذ عليه أنه لم يمحص الإسناد يعني أتى بكل ما حصل فهو كحاطب ليل وعذره في ذلك رحمه الله أنه حرص على جمع الآثار وجعل تمحيصها موكولا إلى من بعده إلى من قرأ هذا التفسير لأنه لو اشتغل بالتمحيص لفاته الوقت ولم يتمكن من استكمال هذا فهو رحمه الله خاف أن يبادره الأجل فجمع التفاسير بأسانيدها ووكل الأمر إلى القارئ بعده فمثلا التفاسير التي تذكر الإسناد هي غاية ما يكون من التفسير وبعدها التي تذكر القول بدون إسناد فيقول مثلا قال ابن عباس كذا قال مجاهد كذا قال مقاتل كذا قال قتادة كذا وما أشبهه هذا مشكل في الحقيقة ولكن مع ذلك اصطلح عليه المفسرون اليوم وصاروا يذكرون هذا بدون إسناد مثل ابن كثير رحمه الله وغيره
التفاسير تنقسم إلى قسمين قسم يذكر فيها السند مثل تفسير ابن جرير رحمه الله لكنه يؤخذ عليه أنه لم يمحص الإسناد يعني أتى بكل ما حصل فهو كحاطب ليل وعذره في ذلك رحمه الله أنه حرص على جمع الآثار وجعل تمحيصها موكولا إلى من بعده إلى من قرأ هذا التفسير لأنه لو اشتغل بالتمحيص لفاته الوقت ولم يتمكن من استكمال هذا فهو رحمه الله خاف أن يبادره الأجل فجمع التفاسير بأسانيدها ووكل الأمر إلى القارئ بعده فمثلا التفاسير التي تذكر الإسناد هي غاية ما يكون من التفسير وبعدها التي تذكر القول بدون إسناد فيقول مثلا قال ابن عباس كذا قال مجاهد كذا قال مقاتل كذا قال قتادة كذا وما أشبهه هذا مشكل في الحقيقة ولكن مع ذلك اصطلح عليه المفسرون اليوم وصاروا يذكرون هذا بدون إسناد مثل ابن كثير رحمه الله وغيره