وكذلك الجهمي ذاك رضيعهم*** فيهما رضيعا كفرهم بلبان (اتهام الجهمية النصوص بالدلالة على التشبيه والتجسيم ) ثوبان قد نسجا على المنوال يا*** عريان لا تلبس فما ثوبان والله شر منهما فهما على*** أهل الضلالة والشقا علمان حفظ
الشيخ : قال
" وكذلك الجهمي ذاك رضيعهم *** فهما رضيعا كفرهم بلبان "
الجهمي أيضا يقول الذنب ذنب النصوص في إثبات التجسيم لأن الجهمي يقول كل صفة فإنها تستلزم أيش التجسيم الاستواء يستلزم التجسيم اليد تستلزم التجسيم الوجه يستلزم التجسيم وهذا على رأي الجهمي بلية ومصيبة أن تكون النصوص التي هي كلام الله وكلام رسوله تقتضي على زعمه التجسيم فهو والرافضي على حد سوا لكنه هو أعظم من الرافضي لأن الجهمي جعل هذا في أسماء الله وصفاته والرافضي جعله في مسألة الإمامة وإن كان كل منهما خبيثا لكن هذاك أشد قال
" ثوبان قد نسجا على المنوال يا *** عريان لا تلبس "
لا تلبس أيش ثوب الجهمي ولا ثوب الرافضي
" فما ثوبان والله شر منهما "
أقسم ابن القيم أنه لا يوجد ثوبان شر شرا من هذين الثوبين ثوب الرفض وثوب التجهم
" فهما على *** أهل الضلالة والشقا علمان "
رحمه الله نعم