معنى قول الناظم: لكن رب العالمين وجنده** ورسوله المبعوث بالقرآن
هم يشهدون بأنكم أعداء من*** ذا شأنه أبدا بكل زمان
ولأي شيء كان أحمد خصمكم**** أعني ابن حنبل الرضى الشيباني ولأي شيء كان بعد خصومكم*** أهل الحديث وعسكر القرآن
حفظ
الشيخ : " لكن رب العالمين وجنده *** ورسوله المبعوث بالقرآن "
" هم يشهدون بأنكم أعداء من *** ذا شأنه أبدا بكل زمان "
أما كون الله عز وجل يشهد بأن هؤلاء أعداء من يرجع إلى الكتاب والسنة فظاهر وكذلك جند الله تشهد بأن هؤلاء أعداء لكل من يحكم الكتاب والسنة لأن هؤلاء المتكلمين أعداء للسلف والسلف يحكمون ماذا الكتاب والسنة لكن رسول الله كيف يشهد وهو ميت نقول يشهد بما جاءت به سنته يشهد بما جاءت به سنته فكل إنسان لا يحكم الكتاب والسنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه عدو لمن يحكم الكتاب والسنة يقول
" ولأي شيء كان أحمد خصمكم *** أعني ابن حنبل الرضى الشيباني "
هل كان خصمهم نعم كان خصمهم وشوا به إلى المأمون وآذاه المأمون وحبسه وناظروا أحمد رحمه الله وكتب في الرد عليهم رسائل فكان خصما لهم
" ولأي شيء كان بعد خصومكم *** أهل الحديث وعسكر القرآن "
كل من قال قال الله ورسوله فهو عدو لهؤلاء المتكلمين الذين يثبتون العقائد بماذا يا أحمد يثبتونها بالعقول التي يدعون أنها عقول وليست عقولا
" هم يشهدون بأنكم أعداء من *** ذا شأنه أبدا بكل زمان "
أما كون الله عز وجل يشهد بأن هؤلاء أعداء من يرجع إلى الكتاب والسنة فظاهر وكذلك جند الله تشهد بأن هؤلاء أعداء لكل من يحكم الكتاب والسنة لأن هؤلاء المتكلمين أعداء للسلف والسلف يحكمون ماذا الكتاب والسنة لكن رسول الله كيف يشهد وهو ميت نقول يشهد بما جاءت به سنته يشهد بما جاءت به سنته فكل إنسان لا يحكم الكتاب والسنة فإن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنه عدو لمن يحكم الكتاب والسنة يقول
" ولأي شيء كان أحمد خصمكم *** أعني ابن حنبل الرضى الشيباني "
هل كان خصمهم نعم كان خصمهم وشوا به إلى المأمون وآذاه المأمون وحبسه وناظروا أحمد رحمه الله وكتب في الرد عليهم رسائل فكان خصما لهم
" ولأي شيء كان بعد خصومكم *** أهل الحديث وعسكر القرآن "
كل من قال قال الله ورسوله فهو عدو لهؤلاء المتكلمين الذين يثبتون العقائد بماذا يا أحمد يثبتونها بالعقول التي يدعون أنها عقول وليست عقولا