القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان بل تحتاج للبرهان حفظ
القارئ : " هذا وثامن عشرها تنزيهه *** سبحانه عن موجب النقصان "
" وعن العيوب وموجب التمثيل والتـ *** ـشبيه جل الله ذو السلطان "
" ولذاك نزه نفسه سبحانه *** عن أن يكون له شريك ثان "
" أو أن يكون له ظهير في الورى *** سبحانه عن إفك ذي بهتان "
" أو أن يوالي خلقه سبحانه *** من حاجة أو ذلة وهوان "
" أو أن يكون لديه أصلا شافع *** إلا بإذن الواحد المنان "
" وكذاك نزه نفسه عن والد *** وكذاك عن ولد هما نسبان "
" وكذاك نزه نفسه عن زوجة *** وكذاك عن كفؤ يكون مداني "
" ولقد أتى التنزيه عما لم يقل *** كي لا يدور بخاطر الإنسان "
الشيخ : يدور الأصل يدور ...
القارئ : " فانظر إلى التنزيه عن طعم ولم *** ينسب إليه قط من إنسان "
" وكذلك التنزيه عن موت وعن *** نوم وعن سنة وعن غشيان "
" وكذلك التنزيه عن نسيانه *** "
الشيخ : ... وعن غشيان
القارئ : " وكذلك التنزيه عن موت وعن *** نوم وعن سنة وعن غشيان "
" وكذلك التنزيه عن نسيانه *** والرب لم ينسب إلى نسيان "
" وكذلك التنزيه عن ظلم وفي الـ *** ـأفعــال عن عبث وعن بطلان "
" وكذلك التنزيه عن تعب وعن *** عجز ينافي قدرة الرحمن "
الشيخ : مسافة ينافي قد
القارئ : " وكذلك التنزيه عن تعب وعن *** عجز ينافي قدرة الرحمن "
" ولقد حكى الرحمن قولا قاله *** فنحاص ذو البهتان والكفران "
" إن الإله هو الفقير ونحن أصحـ *** ـاب الغنى ذو الوجد والإمكان "
الشيخ : ... يصلح
القارئ : " وكذاك أضحى ربنا مستقرضا *** أموالنا سبحان ذي الإحسان "
" وحكى مقالة قائل من قومه *** إن العزير ابن من الرحمن "
" هذا وما القولان قط مقالة *** منصورة في موضع وزمان "
" لكن مقالة كونه فوق الورى *** والعرش وهو مباين الأكوان "
" قد طبقت شرق البلاد وغربها *** وغدت مقررة لذي الأذهان "
" فلأي شيء لم ينزه نفسه *** سبحانه في محكم القرآن "
" عن ذي المقالة مع تفاقم أمرها *** وظهورها في سائر الأديان "
" بل دائما يبدي لنا إثباتها *** ويعيده بأدلة التبيان "
" لاسيما تلك المقالة عندكم *** مقرونة بعبادة الأوثان "
" أو أنها كمقالة لمثلث*** "
الشيخ : ... لمثلث
القارئ : " أو أنها كمقالة لمثلث *** عبد الصليب المشرك النصراني "
الشيخ : يصلح ... ويصلح ...
الطالب : عبد الصليب
الشيخ : يصلح عبد الصليب وعبد بدل
القارئ : " أو أنها كمقالة لمثلث *** "
الشيخ : لمثلث ...
القارئ : " أو أنها كمقالة لمثلث *** عبد " " أو أنها كمقالة لمثلث *** عبد "
الطالب : عبد عبد
الشيخ : يصلح عبد الصليب وعبد الصليب ... عبد فتح البا
الطالب : لأ الدال مكسورة ...
الشيخ : إذن عبد الصليب قلت صالح على الوجهين يا جماعة يصلح عبْد الصليب ويصلح عبَد الصليب
الطالب : ... شيخ ... مفتوح
الشيخ : عبد الصليب
القارئ : " أو أنها كمقالة لمثلث *** عبد الصليب المشرك النصراني "
" إن كان جسما *** "
الشيخ : إذ إذ كان
القارئ : " إذ كان جسما كل موصوف بها *** ليس الإله منزل الفرقان "
" فال *** "
الشيخ : ليس الإله أو الإله في فرق
القارئ : " فالعابدون لمن على العرش استوى *** بالذات ليسوا عابدي الديان "
" لكنهم عباد أوثان لدى *** هذا المعطل جاحد الرحمن "
" ولذاك قد جعل المعطل كفرهم *** هو مقتضى المعقول والبرهان "
" هذا رأيناه بكتبكم ولم *** نكذب عليكم فعل ذي البهتان "
" ولأي شيء لم يحذر خلقه *** عنها وهذا شأنها ببيان "
" هذا وليس فسادها بمبين *** حتى يحال "
الشيخ : ...
القارئ : " هذا وليس فسادها بمبين *** حتى يحال لنا على الأذهان "
" ولذاك قد شهدت أفاضلكم لها *** بظهورها للوهم في الإنسان "
" وخفاء ما قالوه من نفي على الـ *** ـأذهان بل تحتاج للبرهان "