(نفى الله عن نفسه ما قاله بعض الناس)
ولقد حكى الرحمن قولا قاله*** فنحاص ذو البهتان والكفران إن الإله هو الفقير ونحن أصحـ***ـاب الغنى ذو الوجد والإمكان
وكذاك أضحى ربنا مستقرضا*** أموالنا سبحان ذي الإحسان
وحكى مقالة قائل من قومه*** أن العزيز ابن من الرحمن
حفظ
الشيخ : قال
" وكذلك التنزيه عن *** "
" ولقد حكى الرحمن قولا قاله *** فنحاص ذو البهتان والكفران "
فنحاص رجل من اليهود قال
" إن الإله هو الفقير ونحن أصحـ *** ـاب الغنى و الجد "
أو الجد يعني الحظ " *** والإمكان "
والوجد يعني الكثرة والغنى وهذا في قوله تعالى (( لقد كفر الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء ))
الطالب : لقد سمع الله
الشيخ : ها (( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله )) نعم (( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء )) قال
" ولذاك أضحى ربنا مستقرضا *** أموالنا سبحان ذي الإحسان "
الطالب : وكذاك
الشيخ : ولذلك ولذاك ولذاك نعم قالوا إن الله فقير لأنه طلب منا القرض فقال (( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا )) فهو فقير ونحن الأغنياء طيب هذا قيل أو لم يقل لكن الذي قاله أفراد ثم قال المؤلف
" وحكى مقالة قائل من قومه *** إن العزير ابن من الرحمن " هؤلاء اليهود
" وكذلك التنزيه عن *** "
" ولقد حكى الرحمن قولا قاله *** فنحاص ذو البهتان والكفران "
فنحاص رجل من اليهود قال
" إن الإله هو الفقير ونحن أصحـ *** ـاب الغنى و الجد "
أو الجد يعني الحظ " *** والإمكان "
والوجد يعني الكثرة والغنى وهذا في قوله تعالى (( لقد كفر الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء ))
الطالب : لقد سمع الله
الشيخ : ها (( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله )) نعم (( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء )) قال
" ولذاك أضحى ربنا مستقرضا *** أموالنا سبحان ذي الإحسان "
الطالب : وكذاك
الشيخ : ولذلك ولذاك ولذاك نعم قالوا إن الله فقير لأنه طلب منا القرض فقال (( من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا )) فهو فقير ونحن الأغنياء طيب هذا قيل أو لم يقل لكن الذي قاله أفراد ثم قال المؤلف
" وحكى مقالة قائل من قومه *** إن العزير ابن من الرحمن " هؤلاء اليهود