القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره حفظ
القارئ : فصل " هذا وتاسع عشرها إلزام ذي الـ *** ـتعطيل أفسد لازم ببيان "
" وفساد لازم قوله هو مقتض *** لفساد ذاك القول بالبرهان "
" فسل المعطل عن ثلاث مسائل *** تقضي على التعطيل بالبطلان "
" ماذا تقول أكان يعرف ربه *** هذا الرسول حقيقة العرفان "
" أم لا وهل كانت نصيحته لنا *** كل النصيحة ليس للخوان "
" أم لا وهل حاز البلاغة كلها *** فاللفظ والمعنى له طوعان "
" فإذا انتهت هذي الثلاثة في " " فإذا انتهت هذي الثلاثة فيه كا *** ملة مبرأة من النقصان "
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
" بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ *** ـإفصاح موضحة بكل بيان "
" ولأي شيء لم يصرح بالذي *** صرحتم في ربنا الرحمن "
" ألعجزه عن ذاك أم تقصيره *** في النصح أم لخفاء هذا الشان "
" حاشاه بل ذا وصفكم يا أمة التـ *** ـعطيل لا المبعوث بالقرآن "
" ولأي شيء كان يذكر ضد ذا *** " " ولأي شيء كان يذكر ضد ذا *** في كل مجتمع وكل زمان "
" أتراه أصبح عاجزا عن قوله اسـ *** ـتولى وينزل أمره وفلان "
" ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان "
الشيخ : ... " ويقول أين الله يعني من *** "
" ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان "
الطالب : ...
الشيخ : " ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان " نعم
القارئ : " والله ما قاله الأئمة كل ما *** قد قاله من غير ما كتمان "
الشيخ : ها
الطالب : من غير ...
الشيخ : لا منه منه
" والله ما قال الأئمة كل ما *** قد قاله من غير ما كتمان "
نعم
القارئ : " لكن لأن عقول أهل زمانهم *** ضاقت بحمل دقائق الإيمان "
الشيخ : أنا أرجو أن لا يتكلم أحد إذا كان النسخ مختلفة نبهتكم عليها تقطعون القراءة وإذا كان ما نبهت على شيء معناه أن الصواب اللي قراه هو نعم
القارئ : " وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** "
الشيخ : كخفّاش
القارئ : " وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** ضوه "
" وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** ضوء النهار فكف عن طيران "
" حتى إذا ما الليل جاء ظلامه *** أبصرته يسعى بكل مكان "
" وكذا عقولكم لو استشعرتم *** يا قوم كالحشرات والفيران "
" أنست بإيحاش الظلام وما لها *** بمطالع الأنوار قط يدان "
" لو كان حقا ما يقول معطل *** لعلوه وصفاته الرحمن "
" لزمتكم شنع ثلاث فارتؤوا *** أو خلة منهن أو ثنتان "
" تقديمهم في العلم أو في نصحهم *** "
الشيخ : ... أو خلفوا ... نعم
القارئ : " لزمتكم شنع ثلاث فارتؤوا *** أو خلة منهن أو ثنتان "
" تقديمهم في العلم أو في نصحهم *** أو في البيان أذاك ذو إمكان "
" إن كان ما قد قلتم حقا فقد ***ضل الورى بالوحي والقرآن "
" إذ فيهما ضد الذي قلتم وما *** ضدان في المعقول يجتمعان "
" بل كان أولى أن يعطل منهما*** "
الشيخ : أن يعطل
القارئ : " بل كان أولى أن يعطل منهما *** ويحال في علم وفي عرفان "
" إما على جهم وجعد أو على النـ *** ـظام أو ذي المذهب اليوناني "
" وكذاك أتباع لهم فقع الفلا *** صم وبكم تابعوا العميان "
" وكذاك أفراخ القرامطة الألى *** قد جاهروا بعداوة الرحمن "
" كالحاكمية والألى وألو *** "
الشيخ : والوهم
القارئ : " كالحاكمية والألى والوهم *** كأبي سعيد ثم آل سنان "
" وكذا ابن سينا والن *** "
" وكذا ابن سينا والنصير نصير أهـ *** ـل الشرك والتكذيب والكفران "
" وكذاك أفراخ المجوس وشبههم *** والصابئين وكل ذو "
" وكذاك أفراخ المجوس وشبههم *** والصابئين وكل ذي بهتان "
" إخوان إبليس اللعين وجنده *** لا مرحبا بعساكر الشيطان "
" كمحير أضحت حوالته على *** أمثاله أم كيف يستويان "
" أم كيف يشعر تائه بمصابه *** والقلب قد جعلت له قفلان "
" قفل من الجهل المركب فوقه *** قفل التعصب كيف ينفتحان "
" ومفاتح الأقفال في يد من له التـ *** ـصريف سبحان العظيم الشان "
" فاسأله فتح القفل مجتهدا *** "
" فاسأله فتح القفل مجتهدا على الـ *** ـأسنان إن الفتح بالأسنان "
الشيخ : اللهم افتح علينا يا رب العالمين أحسنت بارك الله فيك
" وفساد لازم قوله هو مقتض *** لفساد ذاك القول بالبرهان "
" فسل المعطل عن ثلاث مسائل *** تقضي على التعطيل بالبطلان "
" ماذا تقول أكان يعرف ربه *** هذا الرسول حقيقة العرفان "
" أم لا وهل كانت نصيحته لنا *** كل النصيحة ليس للخوان "
" أم لا وهل حاز البلاغة كلها *** فاللفظ والمعنى له طوعان "
" فإذا انتهت هذي الثلاثة في " " فإذا انتهت هذي الثلاثة فيه كا *** ملة مبرأة من النقصان "
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
" بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ *** ـإفصاح موضحة بكل بيان "
" ولأي شيء لم يصرح بالذي *** صرحتم في ربنا الرحمن "
" ألعجزه عن ذاك أم تقصيره *** في النصح أم لخفاء هذا الشان "
" حاشاه بل ذا وصفكم يا أمة التـ *** ـعطيل لا المبعوث بالقرآن "
" ولأي شيء كان يذكر ضد ذا *** " " ولأي شيء كان يذكر ضد ذا *** في كل مجتمع وكل زمان "
" أتراه أصبح عاجزا عن قوله اسـ *** ـتولى وينزل أمره وفلان "
" ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان "
الشيخ : ... " ويقول أين الله يعني من *** "
" ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان "
الطالب : ...
الشيخ : " ويقول أين الله يعني من بلفـ *** ـظ الأين هل هذا من التبيان " نعم
القارئ : " والله ما قاله الأئمة كل ما *** قد قاله من غير ما كتمان "
الشيخ : ها
الطالب : من غير ...
الشيخ : لا منه منه
" والله ما قال الأئمة كل ما *** قد قاله من غير ما كتمان "
نعم
القارئ : " لكن لأن عقول أهل زمانهم *** ضاقت بحمل دقائق الإيمان "
الشيخ : أنا أرجو أن لا يتكلم أحد إذا كان النسخ مختلفة نبهتكم عليها تقطعون القراءة وإذا كان ما نبهت على شيء معناه أن الصواب اللي قراه هو نعم
القارئ : " وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** "
الشيخ : كخفّاش
القارئ : " وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** ضوه "
" وغدت بصائرهم كخفاش أتى *** ضوء النهار فكف عن طيران "
" حتى إذا ما الليل جاء ظلامه *** أبصرته يسعى بكل مكان "
" وكذا عقولكم لو استشعرتم *** يا قوم كالحشرات والفيران "
" أنست بإيحاش الظلام وما لها *** بمطالع الأنوار قط يدان "
" لو كان حقا ما يقول معطل *** لعلوه وصفاته الرحمن "
" لزمتكم شنع ثلاث فارتؤوا *** أو خلة منهن أو ثنتان "
" تقديمهم في العلم أو في نصحهم *** "
الشيخ : ... أو خلفوا ... نعم
القارئ : " لزمتكم شنع ثلاث فارتؤوا *** أو خلة منهن أو ثنتان "
" تقديمهم في العلم أو في نصحهم *** أو في البيان أذاك ذو إمكان "
" إن كان ما قد قلتم حقا فقد ***ضل الورى بالوحي والقرآن "
" إذ فيهما ضد الذي قلتم وما *** ضدان في المعقول يجتمعان "
" بل كان أولى أن يعطل منهما*** "
الشيخ : أن يعطل
القارئ : " بل كان أولى أن يعطل منهما *** ويحال في علم وفي عرفان "
" إما على جهم وجعد أو على النـ *** ـظام أو ذي المذهب اليوناني "
" وكذاك أتباع لهم فقع الفلا *** صم وبكم تابعوا العميان "
" وكذاك أفراخ القرامطة الألى *** قد جاهروا بعداوة الرحمن "
" كالحاكمية والألى وألو *** "
الشيخ : والوهم
القارئ : " كالحاكمية والألى والوهم *** كأبي سعيد ثم آل سنان "
" وكذا ابن سينا والن *** "
" وكذا ابن سينا والنصير نصير أهـ *** ـل الشرك والتكذيب والكفران "
" وكذاك أفراخ المجوس وشبههم *** والصابئين وكل ذو "
" وكذاك أفراخ المجوس وشبههم *** والصابئين وكل ذي بهتان "
" إخوان إبليس اللعين وجنده *** لا مرحبا بعساكر الشيطان "
" كمحير أضحت حوالته على *** أمثاله أم كيف يستويان "
" أم كيف يشعر تائه بمصابه *** والقلب قد جعلت له قفلان "
" قفل من الجهل المركب فوقه *** قفل التعصب كيف ينفتحان "
" ومفاتح الأقفال في يد من له التـ *** ـصريف سبحان العظيم الشان "
" فاسأله فتح القفل مجتهدا *** "
" فاسأله فتح القفل مجتهدا على الـ *** ـأسنان إن الفتح بالأسنان "
الشيخ : اللهم افتح علينا يا رب العالمين أحسنت بارك الله فيك