معنى قول الناظم: فإذا انتهت هذي الثلاثة فيه كا***ملة مبرأة من النقصان
فلأي شيء عاش فينا كاتما*** للنفي والتعطيل في الأزمان
بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ***إفصاح موضحة بكل بيان
ولأي شيء لم يصرح بالذي*** صرحتم في ربنا الرحمن
ألعجزه عن ذاك أم تقصيره*** في النصح أم لخفاء هذا الشان
حفظ
الشيخ : " فإذا انتهت هذي الثلاثة فيه كا *** ملة مبرأة من النقصان "
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
قل له إذا كان قد انتهت أنا عندي فإذا انتهت
الطالب : ...
الشيخ : انتهت ما عندكم النسخة الثانية انتفت
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب يصلح فإذا انتهت يعني كملت في هذه الثلاثة
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
إذا كانت هذه الثلاثة كلها تامة في حقه أعني العلم والنصح والبيان فلماذا يكتم ما كان يعرفه من الله عز وجل عن الله عز وجل بل على الضد من ذلك كان يفصح بخلافه ولهذا قال
" بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ *** ـإفصاح موضحة بكل بيان "
هل النبي عليه الصلاة والسلام قال للناس يوما من الدهر إن ربكم ليس فوقكم بل كان بالعكس بالضد يفصح ويبين في كل موضع بأنه فوق كل شيء
" ولأي شيء لم يصرح بالذي *** صرحتم في ربنا الرحمن "
ما الذي صرحوا به
الطالب : ...
الشيخ : التعطيل نفي العلو ... ينفي العلو نفي العلو وما صرح به يوما من الدهر
" ألعجزه عن ذاك أم تقصيره *** في النصح أم لخفاء هذا الشان "
كل هذه الثلاث منتفية فهو ليس بعاجز عن الإفصاح به لانه افصح الخلق وليس مقصرا في النصح لأنه أنصح الخلق وليس خافيا عليه هذا لأنه اعلم الخلق
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
قل له إذا كان قد انتهت أنا عندي فإذا انتهت
الطالب : ...
الشيخ : انتهت ما عندكم النسخة الثانية انتفت
الطالب : ...
الشيخ : نعم طيب يصلح فإذا انتهت يعني كملت في هذه الثلاثة
" فلأي شيء عاش فينا كاتما *** للنفي والتعطيل في الأزمان "
إذا كانت هذه الثلاثة كلها تامة في حقه أعني العلم والنصح والبيان فلماذا يكتم ما كان يعرفه من الله عز وجل عن الله عز وجل بل على الضد من ذلك كان يفصح بخلافه ولهذا قال
" بل مفصحا بالضد منه حقيقة الـ *** ـإفصاح موضحة بكل بيان "
هل النبي عليه الصلاة والسلام قال للناس يوما من الدهر إن ربكم ليس فوقكم بل كان بالعكس بالضد يفصح ويبين في كل موضع بأنه فوق كل شيء
" ولأي شيء لم يصرح بالذي *** صرحتم في ربنا الرحمن "
ما الذي صرحوا به
الطالب : ...
الشيخ : التعطيل نفي العلو ... ينفي العلو نفي العلو وما صرح به يوما من الدهر
" ألعجزه عن ذاك أم تقصيره *** في النصح أم لخفاء هذا الشان "
كل هذه الثلاث منتفية فهو ليس بعاجز عن الإفصاح به لانه افصح الخلق وليس مقصرا في النصح لأنه أنصح الخلق وليس خافيا عليه هذا لأنه اعلم الخلق