معنى قول الناظم: أ فمن حوالته على التنزيل والـ***ـوحي المبين ومحكم القرآن كمحير أضحت حوالته على*** أمثاله أم كيف يستويان حفظ
الشيخ : " أفمن حوالته على التنزيل والـ *** ـوحي المبين ومحكم القرآن "
" كمحير أضحت حوالته على *** أمثاله "
محير حول على حائر كيف الهداية
الطالب : ...
الشيخ : ها ما في هداية ولهذا
" على *** أمثاله أم كيف يستويان " لا شك أنه لا يستوي من إحالته على الكتاب والسنة ممن إحالته على متحير مثله متحيروا أهل الكلام معلوم من إقرار رؤسائهم كما قال الرازي وهو من رؤسائهم
" لعمري لقد طفت المعاهد كلها *** وسيرت طرفي بين تلك المعالم "
" فلم أر إلا واضعا كف حائر على *** ذقن أو قارعا سن نادم "
شف كيف يقول يعني إنه طاف على جميع المعالم في علم الكلام ووجدهم على قسمين واضعا كف حائر على ذقن أو قارعا سن نادم هذا قاله غير الرازي الرازي قال قولا آخر نعم
الطالب : ...
الشيخ : " نهاية إقدام العقول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضلال "
" وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وغاية دنيانا أذى ووبال "
" ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا "
هذا الذي بحثهم طول عمرهم جمعوا قيل كذا وقالوا كذا وقال الآخرون كذا وقال الثالث كذا وقال الرابع كذا وهكذا تذهب على كل حال هم حيارى كما قال ابن القيم هنا