معنى قول الناظم: (ذكر مواضع العلو في القرآن بلفظ أن الله في السماء وتأويل المعطل لها والرد عليه) ولقد أتى في سورة الملك التي*** تنجي لقارئها من النيران نصان أن الله فوق سمائه*** عند المحرف ما هما نصان حفظ
الشيخ : السادس أن الله في السماء وهذا جاء في سورة الملك (( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض )) (( أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا )) ولهذا قال
" ولقد أتى في سورة الملك التي *** تنجي لقارئها من النيران "
" نصان أن الله فوق سمائه *** عند المحرف ما هما نصان "
النص يعني الدليل الدليل الواضح ولهذا قيل فيه نص مأخوذ من منصة العروس التي تجلس عليها ليلة الزفاف وهي منصوبة رفيعة فالنص معناه المعنى الظاهر للفظ لكن عند المحرف ما هما نصان لأنه يقول (( أأمنتم من في السماء )) ملكه ليس هو أأمنتم من في السماء سلطانه وليس هو ولا شك أن هذا تحريف لأن قوله (( أأمنتم من في السماء )) ضمير الصلة يعود إلى من
الطالب : ...
الشيخ : إلى الله لا إلى غيره فإذا قلنا من في السماء ملكه معناه أن الصلة عادت إلى غير موصولها فالصلة تعود إلى الموصول والموصول هو الله (( من في السماء )) من هذه اسم موصول تعود على الله عز وجل فالذي في السماء ليس ملكه بل هو الله نفسه أما ملكه (( فلله ملك السماوات والأرض )) ملكه في السماوات وفي الأرض سلطانه في السماوات وفي الأرض لكن المحرف والعياذ بالله لما طبع الله على قلبه صار لا يرى الحق حقا بل يرى الباطل حقا وإلا فإن الأمر واضح ولله الحمد فتكون هذه الآية نوعا ها العدد عليك
الطالب : سادسا
الشيخ : سادسا بالدلالة على علو الله والله أعلم
القارئ : " وقد أتى التخصيص بالعند الذي *** قلنا بسبع بل أتى بثمان "
" منها صريح موضعان بسورة الـ *** ـأعراف ثم الأنبياء الثاني "
" فتدبر التعيين وانظر ما الذي *** لسواه ليست تقتضي النصان "
" وبسورة التحريم أيضا ثالث *** بادي الظهور لمن له أذنان "
" ولديه في مزمل قد بينت *** نفس المراد وقيدت ببيان "
الشيخ : قيدت ولا قيدت
القارئ : " ولديه في مزمل قد بينت *** نفس المراد وقيدت ببيان لا "
الشيخ : لا تنقض الباقي
القارئ : " لا تنقض الباقي فما لمعطل *** من راحة فيها ولا تبيان "
" وبسورة الشورى وفي مزمل *** سر عظيم شأنه ذو شان "
" في ذكر تفطير السماء فمن يرد *** علما به فهو القريب الداني "
"لم يسمح المتأخرون بنقله *** جبنا وضعفا عنه في الإيمان "
" بل قاله المتقدمون فوارس الـ *** ـإسلام هم أمراء هذا الشان "
" ومحمد بن جرير *** "